الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد رجال الاعمال الفلسطيني التركي ينهي زيارته الى ساحل العاج

نشر بتاريخ: 22/11/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:11 )
وفد رجال الاعمال الفلسطيني التركي ينهي زيارته الى ساحل العاج
ساح العاج -معا- انهى وفد من رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في تركيا زيارة الى دولة ساحل العاج.
ووصل جمهورية ساحل العاج مساء السبت الماضي وفدا كبيرا من رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في تركيا وكان في استقبال الوفد سفير دولة فلسطين في ابيدجان عبدالكريم عويضة والمستشار في السفارة الفلسطينية خطاب البياري ورجل الاعمال الفلسطيني الكبير هيثم البني .
وبدأ الوفد نشاطاته صباح يوم الاحد بزيارة ميدانية الى مقر مصنع ( آدم افريكا ) لصاحبها رجل الاعمال الاردني القنصل مروان أنيس.
ومن الجدير ذكره ان هذا المصنع ينتج زيوت النخيل ويعد ثالث اكبر مصنعي زيوت النخيل في كوت ديفوار .
وفي المساء اجتمع الوفد على مأدبة عشاء كبيرة أقامها رجل الاعمال اللبناني الكبير عبد بيضون والذي تخلله جلسة عمل مطولة .
وصباح يوم الاثنين زار الوفد الغرفة التجارية النيجيرية الايفوارية حيث كان في استقبال الوفد رئيس الغرفة واعضاء مجلس الادارة وضيفة الشرف عضو غرفة تجارة بلجيكيا، وقد حضر اللقاء كل من سفير دولة فلسطين عبدالكريم عويضة والمستشار خطاب البياري ورجل الاعمال هيثم البني ، وخلال اكثر من ساعتين تمت مناقشة العديد من الملفات الاقتصادية والاستثمارية حيث اطلع الوفد على آليات الاستثمار في نيجيريا والفرص الكبيرة لرجال الاعمال ، من جانبه أكد الوفد على اهمية العمل معا وخاصة من خلال ترويج المنتجات الفلسطينية التي يجب العمل على دعمها وادخالها الى الاسواق الافريقية .
وقد اجتمع الوفد عصرا مع مسؤولي مركز الترويج للاستثمارات التابع لرئاسة الوزراء الايفوارية حيث كان في استقبالهم السيدة امينة عام المركز واعضاء في الهيئة التنفيذية وقد استمع الحضور الى كافة التفاصيل حول اليات الاستثمار والاعفاءات الممنوحة، وقد شدد الوفد الفلسطيني على ضرورة انشاء علاقة اقتصادية فلسطينية ايفوارية من خلال عقد ملتقى اعمال مشترك يحضره العديد من رجال الاعمال ، كذلك فقد حضر اللقاء سفير دولة فلسطين والمستشار في السفارة الفلسطينية الى جانب رجل الاعمال هيثم البني .
وفي صبيحة يوم الثلاثاء الموافق التقى الوفد مع ممثل عن رئيس الوزراء الايفواري في مينى رئاسة الوزراء حيث تم الترحيب بالوفد وقدم شرحا وافيا عن الوضع السياسي والاقتصادي ، كذلك قدم السفير عويضة شكره وتقديره لحكومة كوت دي فوار التي وفرت هذه الفرصة للالتقاء مع وفد رجال الاعمال ، كما اكد الحساسنه على ضرورة تطوير العلاقة مع الجانب الايفواري على كافة الصعد .
وبعد ذلك زار الوفد برفقة السفير الفلسطيني عويضة مقر اقامة السفيرة التركية السيدة يونجا التي رحبت بالوفد وقامت بشرح مفصل عن العلاقة الاقتصادية التركية الايفوارية .
عصرا قام الوفد بزيارة الغرفة التجارية اللينانية في ساحل العاج حيث كان في استقبالهم عددا كببرا من رجال الاعمال اللبنانيين على راسهم الدكتور جوزيف خوري رئيس الغرفة، وقد اطلع الوفد على تجارب اللبنانين الناجحة في كوت ديفوار وفي غرب افريقيا بشكل عام ، حيث يعود الوجود اللبناني هناك الى 150 عاما كما يشكل رجال الاعمال اللبنانيون حوالي 40% من مجمل الاقتصاد الايفواري . بدوره شكر السفير عويضة مجلس ادارة الغرفة واثنى على دورهم المتميز، من جانبه اكد مازن الحساسنه رئيس الوفد على عمق العلاقة التاريخية والاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وان نجاحهم هو مصدر فخر لاي فلسطيني ، وقدم النقاش حول سبل ادخال المنتجات الفلسطينية الى غرب افريقيا وخاصة الحجر والرخام والتمور الفلسطينية في نهاية اللقاء تم تقديم درع الاتحاد الى د جوزيف خوري ورجل الاعمال الفلسطيني هيثم البني .
واقام سفير دولة فلسطين عشاء عمل كبير حضره سفير الجمهورية التونسية ومجموعة من المسؤولين الايفواريين تخلل العشاء عدة كلمات ترحيبية .
صباح اليوم الاخير الاربعاء الموافق 20/11/2019
وتوجه الوفد الى مبنى غرفة تجارة ساحل العاج والتي تم تأسيسها العام 1908 ، وكان في استقبال الوفد رئيس الغرفة ومدير عام الغرفة وطاقم الغرفة ، افتتح السفير الفلسطيني الجلسة بالثناء والشكر لرئيس الغرفة والطاقم العامل فيها . بدوره شدد الحساسنه على ضرورة دعوة اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية وعلى اهمية تطوير العلاقة بين الجانبين ، وقد استمع الوفد الى شرح مفصل عن امكانيات الاستثمار في كوت ديفوار .
ومن الجدير ذكره ان الوفد تكون من احد عشر رجل اعمال فلسطيني هم :
- أ مازن الحساسنه رئيس اتحاد رجال الاعمال
- م زياد الدهليز نائب الرئيس
- د عيسى الخواجا امين سر الاتحاد
- أ محمد فطايرجي عضو مجلس الادارة
- أ شعبان الغزار عضو الهيئة العامة
- د جلال كحيل عضو الهيئة العامة
- م زكريا شاهين عضو الهيئة العامة
- د احمد العشي عضو الهيئة العامة
- أ يوسف شاهين عضو الهيئة العامة
- أ فؤاد بدوي عضو الهيئة العامة
- أ محمد مصطفى عضو الهيئة العامة