الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان: الخيار الوحيد الان هو الذهاب الى الانتخابات

نشر بتاريخ: 05/12/2019 ( آخر تحديث: 05/12/2019 الساعة: 11:28 )
ليبرمان: الخيار الوحيد الان هو الذهاب الى الانتخابات

بيت لحم-معا-قال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الخميس، إن جميع الخيارات لتشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة ضيقة بدعم من العرب قد فشلت وبالتالي سنذهب إلى انتخابات ثالثة، وذلك بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
ويأتي ذلك بعد يومين كان يبدو فيهما أن ليبرمان قد ينضم الى حكومة يمين ضيقة، مؤكدًا ان "الموضوع انتهى، ولا ينوي الانضمام إلى حكومة ضيقة، لا في اليمين ولا في اليسار". وأضاف ليبرمان للصحيفة أن نتنياهو وغانتس اتخذا قرارًا استراتيجيًا بعدم تشكيل حكومة وحدة، وبالتالي فإن مسؤولية عدم تشكيل حكومة وحدة تقع على حزبي ’الليكود’ و’أزرق وأبيض’".
وأضافت الصحيفة يبدو الآن أن تلك التصريحات كانت عبارة عن محاولة أخيرة من طرف ليبرمان من أجل الضغط على الحزبين الكبيرين، وخاصة على تحالف "أزرق أبيض" للانضمام الى حكومة وحدة يقودها نتنياهو.
وأكد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أن "مزيج من حكومة ضيقة مع قرارات مهمة في مجالات الأمن والاقتصاد، قد يخلق صدعًا كبيرًا واستقطابًا في أوساط الجمهور. هذه الحكومة الضيقة هي حكومة فاشلة بالكامل، انها حكومة احتكاك دائم".
وأشار ليبرمان إلى أن "نتنياهو وغانتس لعبا لعبة تبادل الاتهامات طيلة فترة محاولة تشكيل الحكومة. مع هذا حاولت الضغط عليهما من أجل تشكيل حكومة، الا أن المحاولات باءت بالفشل".
في هذه الأثناء ، ألقي زعيم تحالف ابيض ازرق غانتس باللوم على نتنياهو لفشله في الوصول إلى حكومة وحدة".
من جهته قال نتنياهو قبل سفره إلى لشبونة أمس: "تحتاج الدولة الآن إلى حكومة وحدة وليس إلى انتخابات غير ضرورية، لكن إذا خضنا الانتخابات، فسننتصر عليهم ".
وهاجم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين كل من نتنياهو ورئيس تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس، لعدم نجاحهما بتشكيل ائتلاف حكومي.
وبحسب موقع "i24 news" الإسرائيلي، قال ريفلين في خطابه خلال مراسم ذكرى أول رئيس حكومة لإسرائيل، دافيد بن غوريون: "يبدو أنكما أصبتما بالجنون؛ إن أردتما هذا فلكما الجنون، ولكن لا تجرا شعب إسرائيل إلى هذا الجنون؟" وفق تعبيره.
وتابع ريفلين: "أنا أتوجه إليكما كقادة إسرائيل، أنتما تديران مفاوضات طويلة، مرهقة وغير مجدية".