الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة تناقش برنامج عمل فيينا لصالح البلدان النامية

نشر بتاريخ: 05/12/2019 ( آخر تحديث: 08/12/2019 الساعة: 10:03 )
الأمم المتحدة تناقش برنامج عمل فيينا لصالح البلدان النامية
نيويورك - معا- افتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الاجتماع العام الرفيع المستوى للجمعية العامة المكرس لاستعراض منتصف المدة لبرنامج عمل فيينا لصالح البلدان النامية غير الساحلية للعقد 2014-2024 والذي سيستمر على مدار يومين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
وفي هذا السياق، فقد قدم الوزير د. رياض منصور بصفته رئيسا لمجموعة السبعة وسبعين والصين كلمة المجموعة أعرب من خلالها عن امتنان المجموعة لرئيس الجمعية العامة على عقد هذا الاجتماع الهام، في وقت حاسم بالنسبة للبلدان النامية غير الساحلية، حيث تقوم بإلقاء نظرة شاملة على التقدم المحرز حتى الآن نحو بلوغ أهداف التنمية المستدامة وأهداف برنامج عمل فيينا، والأهم من ذلك، رسم خريطة للمضي قدماً نحو تسريع التنفيذ.
أشار الوزير منصور إلى أنه خلال السنوات الخمس الماضية، وبعد اعتماد برنامج عمل فيينا في عام 2014، وعلى الرغم من كافة الجهود المبذولة إلا أن التقدم ظل أقل من تحقيق الأهداف والغايات المرجوة. مؤكدا على أن البلدان النامية غير الساحلية، البالغ عددها 32 دولة، لا تزال تواجه تحديات خاصة بسبب البعد الجغرافي وعدم الوصول المباشر إلى البحر والعزلة عن الأسواق العالمية. وتتفاقم هذه التحديات بسبب عدم كفاية البنية التحتية، وإجراءات عبور الحدود المرهقة ، وأوجه القصور الهيكلية والقدرات المحدودة على مواجهة الصدمات الخارجية.
وأضاف الوزير منصور أنه على الرغم من أهمية التجارة لتحقيق التنمية المستدامة، إلا أن مشاركة البلدان النامية غير الساحلية في التجارة العالمية تظل هامشية إلى حد كبير. كذلك إلى جانب هذه التحديات، لا يزال تأثير تغير المناخ وتقلبه يقوضان جهود البلدان النامية غير الساحلية لتحقيق التنمية المستدامة، سيما أن العديد من البلدان النامية غير الساحلية تتواجد في مناطق الأراضي الجافة حيث تكون تأثيرات تغير المناخ والتصحر وتدهور الأراضي أكثر وضوحاً.
وفي الختام، فقد أكد منصور على التزام مجموعة السبعة وسبعين والصين بالتنفيذ الفعال لإعلان فيينا وبرنامج عمل فيينا للبلدان النامية غير الساحلية للعقد 2014-2024، ودعا الجميع للعمل سويا لتنفيذ ما هو مطلوب لتحقيق التحول الاجتماعي والاقتصادي المنشود في البلدان النامية غير الساحلية.