الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة طوباس تنظم ندوة شعرية وأدبية عن اللغة العربية

نشر بتاريخ: 08/12/2019 ( آخر تحديث: 08/12/2019 الساعة: 12:37 )
طوباس - معا - نظم مكتب وزارة الثقافة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، في محافظة طوباس والأغوار الشمالية ندوة شعرية وأدبية، لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.
وشارك في الندوة التي تم تنفيذها، في مدرسة ذكور مخيم الفارعة الثانوية الشعراء: عبد العزيز بشارات ، ومحمد الأخرس، وحسام أبو غنام، وخضر صبح.
وألقى معاوية خضر مدير المدرسة كلمة ترحيبية، أشار فيها إلى أهمية الحفاظ على اللغة العربية، والمشاركة الفاعلة بالأنشطة الثقافية التي ترعاها وزارة الثقافة.
وحيا عبد السلام عابد مدير الثقافة أسرة التربية والتعليم الشريك الفاعل في الفعل الثقافي ، ولا سيما مدير المدرسة الثانوية في مخيم الفارعة ، والهيئة التعليمية التي حققت نقلة نوعية على الصعيد التربوي، والمشاركة المجتمعية، ووجه الشكر والتقدير للجنة خدمات المخيم وأولياء أمور الطلاب .وعبر عن اعتزازه وتقديره للشعراء المشاركين في هذه الندوة الثقافية التي تم تخصيصها، للحديث عن لغتنا الجميلة شعرا ونثرا، وحث طلبة المدرسة على فهم القواعد النحوية، وتوظيفها أثناء الحديث ، ودراسة المواد الدراسية كلها ، وأن يسعوا بكل جد للمطالعة والتثقيف الذاتي.
وقدم باسل منصور رئيس مجلس أولياء أمور الطلبة كلمة أشاد فيها بالشعراء وإدارة المدرسة،وطلبتها، ومكتب الثقافة، منوها إلى أهمية الاحتفاء باللغة العربية قولا وفعلا، ومبينا العديد من السمات التي تتصف بها لغتنا العربية الخالدة التي حفظها الذكر الحكيم، والإرث الثقافي العربي المشرق.
وألقى الشعراء عبد العزيز بشارات، ومحمد الأخرس، وحسام أبو غنام، وخضر صبح قصائد شعرية جميلة ومعبرة ومؤثرة، على النمطين العمودي والحديث ، نالت إعجاب الحاضرين، ولامست أحاسيسهم الوطنية والإنسانية، لأنها عبرت عن المشاعر الدافئة، والشوق، والحنين وذكريات المكان والزمان، وعن القدس والشهداء ،والحب العميق للغة العربية.
وتخلل الندوة عرضان على الشاشة لفقرة تضم كلمات لم يتم تنقيطها ، واستطاع الطلاب قراءتها، ولبيت شعري تتم قراءته، دون تحريك الشفتين كدلالتين على جمال لغتنا العربية، وما تتمتع به من غنى وعمق وإعجاز.
وقدم خميس أبو كشك من مجلس الآباء مجموعة من المقاطع الشعرية لشعراء فلسطينيين
وأهدت وزارة الثقافة الشعراء ومدير المدرسة مجموعة من الأعمال الشعرية للشعراء: عبد اللطيف عقل ومحمد لافي ،ومحمد حسيب القاضي ، ومحمد حلمي الريشة.