الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في اثيوبيا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب

نشر بتاريخ: 11/12/2019 ( آخر تحديث: 14/12/2019 الساعة: 09:20 )
سفارة فلسطين في اثيوبيا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب
اديس ابابا- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم أمس اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مقر الامم المتحدة الرئيس في افريقيا والثالث بعد نيويورك وجنيف وسط حضور مهيب، تخلله رفع للعلم الفلسطيني وكلمات حول هذه المناسبة ثم معرض للصور.
وقدم القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى اثيوبيا فارس القب العلم الفلسطيني الى حرس الشرف التابع للأمم المتحدة في موكب بروتوكولي، وتم رفع العلم على الحان النشيد الوطني الفلسطيني فوق مدخل المنظمة الدولية.
ورافقه في مراسم رفع العلم د. أوري ديفيس والسيدة كفاح حرب عضوا المجلس الثوري لحركة التحرير الفلسطيني فتح ، وشاركهم في رفع العلم السيدة مورين اشينغ رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة ممثلة الأمم المتحدة ، ومدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاثيوبية السيد براهنو جبرايل ، والسيد (اليكس راتاباي ) نائب كبير الموظفين في الاتحاد الافريقي، والسفير صالح سحبون سفير بعثة الجامعة العربية لدى اثيوبيا، وسعادة السفيرة ،عميدة السلك الدبلوماسي العربي، السيدة نزيهة علاوي حمدي سفيرة المملكة المغربية الشقيقة لدى اثيوبيا،وسعادة سفير دولة اذربيجان (المان عبد الايف) ممثل حركة عدم الانحياز.
كما القوا كلمات في هذه المناسبة اجمعت على ضرورة قيام الدولة الفلسطينية على حدود الاراضي الفلسطينية التي احتلت في الرابع عشر من حزيران عام 1967وعاصمتها القدس الشرقية ، ورفض اي خطوات احادية من شأنها الاضرار بحل الدولتين والتسوية السياسة كما ادانو الاستيطان والممارسات الاجرامية للمستوطنين بحق شعبنا الفلسطيني ، مطالبين المجتمع الدولي بسرعة التحرك لفرض التسوية واحلال السلام حسب قرارات الشرعية الدولية ، كما ادانت جل الكلمات القرار الامريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ، وايقاف المساعدات الامريكية عن الاونروا وتصريحات وزير الخارجية الامريكي بومبيو الاخيره حول شرعنة الاستيطان .
والقى سفير دولة اذربيجان كلمة الرئيس الاذربيجاني ( الهام الييف ) في هذه المناسبة بصفته رئيس حركة عدم الانحياز . والقى د.يوري ديفيس كلمة استعرض فيها نظام الابرتهايد في فلسطين وممارسته العنصرية ، مبينا طبقا للقوانين الاسرائيلية والقانون الدولي بان اسرائيل هي في الجوهر دولة الابارتهايد الوحيدة في الامم المتحدة ، ويجب على المجتمع الدولي ان يصفها بذلك.ودعى دول العالم اجمع الى العمل على تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يعتبر اسرائيل دولة ابارتهايد واخضاعها لاحكام الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها لسنة 1973.
وعند انتهاء مراسم رفع العلم الفلسطيني تم افتتاح معرضا للصور بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني حيث تناولت في محتواها العديد من المواضيع منها صورا عن جدار الفصل العنصري والاتنهاكات الاسرائلية والممارسات الاجرامية لجنود الاحتلال والمستوطنين على الحواجز ، وصورا للاماكن الدينية في مدينة القدس. اضافة الى لوحات فنية لفنانين اثيوبين عبروا فيها عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية .
وحضر الاحتفال عدد كبير من سفراء وممثلي دول العالم في العاصمة الاثيوبية ، اضافة الى نخبة من المجتمع الاثيوبي ، وبدورها غطت مختلف وسائل الاعلام المحلية والعالمية هذا الحدث الهام .