الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر حبش

نشر بتاريخ: 01/11/2009 ( آخر تحديث: 01/11/2009 الساعة: 17:05 )
بيت لحم- معا- توفي المناضل صخر حبش "ابو نزار" عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح، مسؤول مكتب الدراسات الفكرية للحركة، اليوم الاحد عن عمر يناهز 70 عاما، في مدينة رام الله.

ونعى عضو المجلس الثوري لحركة فتح د. جمال نزال صباح اليوم الاحد، الراحل صخر حبش معربا عن سعادته بأن حبش قد عاش لحظة تكريم في المؤتمر السادس.

كما نعت حركة فتح في قطاع غزة فقيد الشعب الفلسطيني القائد الوطني صخر حبش أبو نزار عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وقالت الحركة في بيان لها "بأسمى آيات التقدير والحزن العميق نودع قائدا ثوريا ورمزا طليعيا من رموز الثورة الفلسطينية ومبدعا فكريا خط أدبيات الثورة الفلسطينية المعاصرة مشعلا لهيب الانطلاق نحو الصمود والمقاومة والدفاع على حقوق الشعب ومقدراته".

وتابع البيان "باسم قيادة وكوادر وأبناء حركة فتح في قطاع غزة نتقدم بالتعزية لجماهير شعبنا وللأخ القائد العام محمود عباس أبو مازن ولقيادة حركة فتح ولذوي الفقيد القائد صخر حبش سائلين الله أن يرحمه ويلهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

ونعت اللجنة المركزية لحركة فتح الاخ المناضل حبش الذي قضى عمرا حافلا بالعطاء بلا حدود من اجل فلسطين وقضية شعبه العادلة، وخاض العديد من المعارك مع الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس.

نبذة عن حياة الفقيد

ولد صخر حبش في قرية بيت دجن بالقرب من مدينة يافا عام 1939، وفي نكبة عام 1948 هجّر من قريته فوصل إلى مدينة رام الله بداية ثم انتقل إلى مخيم بلاطة للاجئين في محافظة نابلس حيث اكمل دراسته الثانوية.

انتقل في منتصف الخمسينيات إلى القاهرة ودرس الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة عين شمس حيث تخرج في العام 1962. وحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الجيولوجية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1965، وعمل مسؤولا لسلطة مصادر الطبيعة في الأردن.

والتحق عام 1957 بالحركة الوطنية، وانتخاب امينا لسر المجلس الثوري عام 76، وعضوا في اللجنة المركزية، وعمل نائبا للشهيدين كمال عدوان وكمال ناصر، واسس اشبال الثورة بعد عام 67 في الاردن، وعمل سفيرا لفلسطين في روسيا عام 83.

وله العديد من المؤلفات الشعرية والادبية، منها عدة روايات: النهر الغريق، تسلمه، وعدة دواوين منها "لازم تزبط"، "الصهيل"، "لكنه وطني"، "نشيد الحجر"، وغيرها.

واسس لجنة القوة الوطنية والاسلامية عام 2000، وافتتح منتدى الفكر والحوار الوطني، واشرف على الكثير من دورات الكادر الفتحاوي منذ سبعينيات القرن الماضي.

يتبع...