الأخــبــــــار
  1. الهلال الأحمر: قوات الاحتلال منعت طواقمنا من الوصول للمصاب في البيرة
  2. حماس تدعو للنفير العام في كل مناطق الضفة غدا الجمعة
  3. التنفيذية تدعو لاستمرار الفعاليات الشعبية لمواجهة الحملات المسعورة
  4. الاحتلال يغلق مدخلي الفوار والعروب بالبوابات الحديدية
  5. منظمة التحرير تدعو المواطنين للتصدي للاحتلال
  6. وفاء للشهداء- فتح أقاليم الضفة تدعو للتصعيد غدا
  7. وزير الصحة: لم نعلن حالة الطوارئ لكننا جاهزون لأي طارئ
  8. مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شرق قلقيلية
  9. الاحتلال يقتحم اللبن الشرقية ويطلق القنابل والرصاص
  10. الرئاسة: التحريض على الرئيس وغياب افق السلام ادى لمسلسل العنف
  11. الرئاسة: المناخ الذي خلقته سياسة الاقتحامات أدى إلى مسلسل العنف
  12. حزما- جيش الاحتلال يعتقل فلسطينيا مر بالمكان تحسبا من عملية جديدة
  13. مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لبلدة تقوع
  14. نقابة الاطباء تعلن حالة الطوارئ بصفوف اطبائها بكافة المحافظات
  15. نقابة الاطباء تعلن حالة الطوارئ بصفوف طواقمها
  16. الاحتلال يغلق حاجز قلنديا العسكري بالاتجاهين
  17. المقاومة الشعبية: كل جريمة يرتكبها الاحتلال لا يمكن أن تمر دون عقاب
  18. حدث "امني" عند بلدة حزما شمال شرق القدس
  19. مواجهات مع الاحتلال غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم
  20. ازمة مرورية خانقة على طول طريق رام الله نابلس وانتشار مكثف للمستوطنين

الجلاد يشارك في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية في أبو ظبي

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 12:33 )
رام الله- معا- قال القاضي فريد الجلاد، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، إن القضاء الفلسطيني ممثلاً بالمحكمة العليا بشقيها محكمة النقض ومحكمة العدل العليا أثبت أنه قضاء فاعل ومستقل قضائياً وإداريا وماليا، ونأى بنفسه عن الدخول في السجالات السياسية حيث كان وما زال الدرع الحصين والحامي الأمين للحقوق والحريات.

وجاءت أقواله خلال مشاركته، والقاضي اسحق مهنا من المحكمة العليا في قطاع غزة، في المؤتمر الأول لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية الذي عقد في فندق باب البحر في أبو ظبي خلال الفترة 24- 25 من الشهر الجاري.

واستعرض القاضي فريد الجلاد خلال المؤتمر الضمانات التي وردت في القانون لحماية الحقوق والحريات وقال إن المشرع الفلسطيني حرص على تضمين القانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية العديد من النصوص الدستورية التي تضمن الحقوق والحريات العامة وبينت نطاقها حيث نص على عدم جواز إلقاء القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر قضائي وفقاً للقانون.

وكان قد شارك في المؤتمر إلى جانب فلسطين رؤساء أربعة عشر محكمة عليا في المؤتمر وهي الأردن، الإمارات العربية، البحرين، الجزائر، السودان، سوريا، عمان، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، واليمن، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية.

واطلع رؤساء المحاكم العليا والوفود المرافقة على تجارب عمل المحاكم العليا في بعض البلدان العربية، وناقشوا أوراق عمل شملت دور المحاكم العليا في توحيد الاجتهاد القضائي الوطني وضمان التطبيق السليم للقانون، قضاء المحاكم العليا ، دور المحاكم العليا حماية الحقوق والحريات، دور المحاكم العليا في توحيد تفسير القواعد القانونية.

وتناول المشاركون في المؤتمر بحث ورقة حملت عنوان "وثيقة عمل مؤتمرات رؤساء المحاكم العليا العربية" قدمها وفد الإمارات العربية المتحدة تضمن قواعد وأطر عامة تحكم مسيرة عمل مؤتمرات رؤساء المحاكم العليا العربية.

وأعلن المشاركون في المؤتمر في ختام أعماله عن أهمية استمرار مؤتمرات رؤساء المحاكم العليا العربية بصفة دورية ومستمرة، واتفقوا أن يعقد المؤتمر القادم في المغرب.

وأكد المشاركون في المؤتمر على دور المحاكم العليا في ضمان التطبيق السليم للقانون وتوحيد تفسير القواعد القانونية وحماية الحقوق والحريات وحماية حقوق الإنسان واعتماد وثيقة عمل مؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية المقدمة من دولة الإمارات.

ووجه القاضي فريد الجلاد الشكر إلى الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل والدكتور عبد الوهاب عبدول رئيس المحكمة الاتحادية العليا للجهود الذي بذلت في استضافة وتنظيم المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر هو تجمع قضائي عربي يعمل بالتنسيق مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية وتقوم سياسته على الانفتاح على الأنظمة القضائية والمحاكم العليا العالمية مع احترام خصوصيات كل نظام قضائي عربي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018