عـــاجـــل
4 اصابات برصاص الاحتلال قرب مخيم العودة شرق غزة
الأخــبــــــار
  1. 4 اصابات برصاص الاحتلال قرب مخيم العودة شرق غزة
  2. اغلاق معبر رفح البري بالاتجاهين يوم الثلاثاء لوجود إجازة رسمية في مصر
  3. الاحتلال يهدم قرية العراقيب في النقب للمرة 146
  4. الرئاسة تدين عمليات الهدم بواد الحمص وتحمل اسرائيل مسؤولية الهدم
  5. الاحتلال يفرج عن صيادين بعد ساعات من الاعتقال ويصادر مركبهما
  6. الاحتلال يشرع بهدم 4 بنايات ومنزلا في حي وادي الحمص
  7. الاحتلال يعتقل 19 مواطنا من الضفة
  8. الاحتلال يعلن قرية صور باهر منطقة عسكرية مغلقة
  9. قوات الاحتلال تقتحم حي وادي الحمص تمهيدا لهدم 100 شقة
  10. نقابة الاطباء تقرر التصعيد ووقف العمل بالمشافي الحكومية
  11. مصرع طفل اختناقا داخل مركبة في يطا جنوب الخليل
  12. "العليا" ترفض تجميد قرارات هدم البنايات بحي وادي الحمص في صور باهر
  13. مصرع عامل نتيجة سقوط رافعة شوكية عليه في بلدة صور باهر جنوب القدس
  14. قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين من الضفة
  15. الاعتداء على طبيب بمستشفى ثابت ثابت الحكومي والاطباء يعلقون الدوام
  16. قوات كبيرة تقتحم حي وادي الحمص بقرية صور باهر
  17. الاحتلال يعتقل مواطنين من بيت لحم
  18. الطقس: ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة
  19. إسرائيل ترفع درجة الاستعداد تحسباً لاستهداف سفنها

الجلاد يشارك في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية في أبو ظبي

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 12:33 )
رام الله- معا- قال القاضي فريد الجلاد، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، إن القضاء الفلسطيني ممثلاً بالمحكمة العليا بشقيها محكمة النقض ومحكمة العدل العليا أثبت أنه قضاء فاعل ومستقل قضائياً وإداريا وماليا، ونأى بنفسه عن الدخول في السجالات السياسية حيث كان وما زال الدرع الحصين والحامي الأمين للحقوق والحريات.

وجاءت أقواله خلال مشاركته، والقاضي اسحق مهنا من المحكمة العليا في قطاع غزة، في المؤتمر الأول لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية الذي عقد في فندق باب البحر في أبو ظبي خلال الفترة 24- 25 من الشهر الجاري.

واستعرض القاضي فريد الجلاد خلال المؤتمر الضمانات التي وردت في القانون لحماية الحقوق والحريات وقال إن المشرع الفلسطيني حرص على تضمين القانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية العديد من النصوص الدستورية التي تضمن الحقوق والحريات العامة وبينت نطاقها حيث نص على عدم جواز إلقاء القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر قضائي وفقاً للقانون.

وكان قد شارك في المؤتمر إلى جانب فلسطين رؤساء أربعة عشر محكمة عليا في المؤتمر وهي الأردن، الإمارات العربية، البحرين، الجزائر، السودان، سوريا، عمان، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، واليمن، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية.

واطلع رؤساء المحاكم العليا والوفود المرافقة على تجارب عمل المحاكم العليا في بعض البلدان العربية، وناقشوا أوراق عمل شملت دور المحاكم العليا في توحيد الاجتهاد القضائي الوطني وضمان التطبيق السليم للقانون، قضاء المحاكم العليا ، دور المحاكم العليا حماية الحقوق والحريات، دور المحاكم العليا في توحيد تفسير القواعد القانونية.

وتناول المشاركون في المؤتمر بحث ورقة حملت عنوان "وثيقة عمل مؤتمرات رؤساء المحاكم العليا العربية" قدمها وفد الإمارات العربية المتحدة تضمن قواعد وأطر عامة تحكم مسيرة عمل مؤتمرات رؤساء المحاكم العليا العربية.

وأعلن المشاركون في المؤتمر في ختام أعماله عن أهمية استمرار مؤتمرات رؤساء المحاكم العليا العربية بصفة دورية ومستمرة، واتفقوا أن يعقد المؤتمر القادم في المغرب.

وأكد المشاركون في المؤتمر على دور المحاكم العليا في ضمان التطبيق السليم للقانون وتوحيد تفسير القواعد القانونية وحماية الحقوق والحريات وحماية حقوق الإنسان واعتماد وثيقة عمل مؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية المقدمة من دولة الإمارات.

ووجه القاضي فريد الجلاد الشكر إلى الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل والدكتور عبد الوهاب عبدول رئيس المحكمة الاتحادية العليا للجهود الذي بذلت في استضافة وتنظيم المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر هو تجمع قضائي عربي يعمل بالتنسيق مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية وتقوم سياسته على الانفتاح على الأنظمة القضائية والمحاكم العليا العالمية مع احترام خصوصيات كل نظام قضائي عربي.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018