الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة العضوية لم تتوصل لاتفاق بشأن عضوية دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 12/11/2011 ( آخر تحديث: 12/11/2011 الساعة: 18:00 )
لجنة العضوية لم تتوصل لاتفاق بشأن عضوية دولة فلسطين
نيويورك - معا - لم تتوصل لجنة قبول الاعضاء بمجلس الامن الدولي الى اتفاق بشأن مسألة حصول فلسطين على عضوية كاملة في الامم المتحدة، مساء امس الجمعة.

فقد عرض تقرير تبنته لجنة العضوية التي تضم جميع الدول الاعضاء بمجلس الامن وعددها 15 تفاصيل الخلاف بين اعضاء المجلس، ويقول التقرير ان اللجنة "لم تتمكن من تقديم توصية بالاجماع لمجلس الامن"، وبدون موافقة اللجنة لا يمكن لطلب عضوية ان ينجح.

وقال سكرتير اللجنة سفير البرتغال في مجلس الامن جبرائيل خوسيه بليبا "ان اعضاء مجلس الامن سوف يستمرون بالتشاور في الخطوات القادمة الفلسطينية بما يتعلق بطلب العضوية في الامم المتحدة، والذي يعني انتظار الموقف الفلسطيني فيما اراد الاعتراف بفلسطين دولة غير كاملة العضوية في الامم المتحدة أو أي خطوات قادمة".

وقال الرئيس، في مؤتمر صحفي عقده بمقر إقامته بتونس امس الجمعة، أنه لا يتوقع أن تنجح الخطوة هذه المرة "عضوية فلسطين بالأمم المتحدة"، مشددا على أن القيادة الفلسطينية ستستمر في مساعيها للحصول على العضوية، وقال إننا مصممون على أن نحصل على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وقال رياض منصور مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة للصحفيين امس "سندرس هذا التقرير والعملية كلها بدقة...وسنتوصل سريعا جدا لقرار بخصوص الخطوة القادمة في منظومة الامم المتحدة"، وقال انه بعد قبول فلسطين الشهر الماضي كعضو في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الشهر الماضي فإنها حقيقة الان اننا موجودون كدولة في منظومة الامم المتحدة.

وتعهد السفير رياض منصور رئيس باستمرار المساعي الفلسطينية الرامية إلى الحصول على العضوية في الأمم المتحدة.

وقال إن الطلب الفلسطيني بالحصول على العضوية الكاملة في مجلس الأمن "سيبقى على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي حتى يتم الإقرار في نهاية المطاف بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة".

وأضاف "نعلم أن هناك طرفا قويا من البداية أوضح أنه سيقف في طريق جهودنا للحصول على العضوية كان قد عبر لنا منذ البداية أنه سيعترض طريق الطلب الفلسطيني وسيعطله باستخدام حق الفيتو، لكننا مستمرون في مسعانا، وسنستمر في جهدنا إلى أن ننجح في نهاية المطاف في أخذ موقعنا الطبيعي والقانوني والتاريخي كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة".

وتابع منصور قائلا: "نحن لسنا أول أو آخر دولة لم تتمكن من الحصول على النجاح في الجولة الأولى من مسعاها، وسوف نستمر في جهودنا".

ووصف السفير الفلسطيني تقرير لجنة قبول الأعضاء الجدد بأنه "موضوعي إلى حد كبير ويعكس آراء أعضاء مجلس الأمن، ونحن ممتنون لأعضاء المجلس الذين يؤيدون حقنا في الانضمام إلى الأمم المتحدة، وخاصة وأن لدينا تأييدا كاسحا في الجمعية العامة للأمم المتحدة بأكثر من ثلثي الدول الأعضاء".

واكد وزير الخارجية د.رياض المالكي على عدم تغيير الموقف الفلسطيني والاصرار على القبول بفلسطين عضوا كاملا في الامم المتحدة، وان المحاولات سوف تستمر في المرحلة القادمة من اجل القبول بفلسطين عضوا كاملا.

وقال د.صائب عريقات لرويترز انه يختلف مع اي شخص يتحدث عن النجاح او الفشل لان هذه مجرد بداية، وأضاف ان الفلسطينيين سيبحثون خياراتهم لتحديد خطوتهم القادمة.

ودعا سفير ألمانيا لدى الامم المتحدة بيتر فيتيج الفلسطينيين للتروي فيما سيقومون به. وقال "اعتقد ان الصورة واضحة وانه لا توجد اغلبية هنا لقبول عضوية فلسطين بالامم المتحدة".

وكانت 8 دول اعضاء في مجلس الامن الدولي مع التصويت وقبول فلسطيني عضوا كاملا في الامم المتحدة وهي "روسيا، الصين، الهند، البرازيل، جنوب افريقيا، نيجريا، الغابون، لبنان"، في حين عارضت الطلب الفلسطيني 7 دول "الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، المانيا، كولومبيا، البوسنة والهرسك" في حين كان موقف البرتغال بالامتناع عن التصويت.