الأخــبــــــار
  1. الطقس: جو غائم جزئيا وانخفاض على الحرارة
  2. الشرطة الإسبانية تعثر على سيارة استخدمها منفذو هجوم كتالونيا
  3. غرق سفينة عراقية بعد حادث تصادم في المياه الإقليمية
  4. "عملية أمنية كبيرة" في إقليم كاتالونيا الإسباني
  5. الاحتلال يعتقل فلسطينيا تسلل من قطاع غزة
  6. اشتداد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة
  7. وزير خارجية الاردن: الكرة في الملعب الإسرائيلي
  8. نتنياهو يلتقي الرئيس الروسي الاربعاء
  9. وزراء الخارجية العرب: المبادرة العربية قائمة وهي خيار استراتيجي للسلام
  10. استشهاد شاب برصاص الاحتلال على حاجز زعترا بعد طعنه جنديا اسرائيليا
  11. نتنياهو يطلب عشرات ملايين الشواقل لإقامة مستوطنة جديدة
  12. الشرطة: وفاة شاب من الخليل بعد وصوله بحالة حرجة لمشفى بيت جالا الحكومي
  13. فتح: عقد المجلس الوطني ضرورة وطنية ومصلحة استراتيجية
  14. 58 حالة إصابة بالملاريا بين حجاج بيت الله
  15. اصابة اسرائيلي بإطلاق نار في حيفا
  16. الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" ضد داعش
  17. الطقس: اجواء حارة نسبيا إلى حارة والعظمى المتوقعة في القدس 32 مئوية
  18. مستوطنو "كريات اربع" يرشقون منازل فلسطينية بالحجارة
  19. ترامب يقيل كبير مستشاريه ستيف بانون
  20. اندلاع حريق ضخم في مطار برشلونة الدولي

فياض: تصريحات مرشح الرئاسة الامريكية قمة الاسفاف والترخص

نشر بتاريخ: 10/12/2011 ( آخر تحديث: 10/12/2011 الساعة: 15:40 )
بيت لحم - معا - وصف رئيس مجلس الوزراء الدكتور سلام فياض، اليوم السبت، تصريحات المرشح الجمهوري للانتخابات الامريكية بأنها قمة في الاسفاف و الترخص.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء هذه كرد فعل على تصريحات نيوت جينجريتش المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، عندما قال ان الفلسطينيين "مجموعة إرهابيين وشعب تم اختراعه".

وأضاف د. فياض في تصريح للصحافيين اليوم: شعبنا هنا منذ البدايات، وهو مصمم على البقاء على أرضه حتى النهايات، وعليه وعلى أمثاله أن يراجعوا التاريخ، وفيما يبدو أن ما يعرفه عن التاريخ هو تاريخ الحقية العثمانية، وهذا بكل تأكيد إنكار لحقائق تاريخية، وهو مرفوض.

وأكد د. فياض أن الشعب الفلسطيني نجح بالرغم من الإقصاء والتهميش طمس الهوية والمحافظة على هذه الهوية وصونها، وبات حقه في تقرير مصيره موضع إجماع دولي.

وأضاف د. فياض" حتى هذا القول الذي صدر عن مرشح رئاسة في الولايات المتحدة لم يعد حتى غلات المتطرفين في اسرائيل يتحدثون بهذا المنطق السخيف.

كما و اثارت تصريحات نيوت جينجريتش المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، عندما قال ان الفلسطينيين "مجموعة إرهابيين" وشعب "تم اختراعه"، حفيظة المسؤولين الفلسطينيين الذين ردوا عليه بأنه يتحدث بلغة تنتمي الى أيدولوجية نازية بائدة عانت البشرية، وانه فقد كل الصلة بالواقع وتصريحاته تدل على جهل وعنصرية.

فقد دان تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التصريحات، التي أدلى بها نيوت جينجريتش، معيدا الى الذاكرة تصريحات مماثلة لقادة اسرائيليين ينكرون فيها وجود شعب فلسطيني وبالتالي حقوقه الوطنية في الحرية والاستقلال وفي العودة الى دياره، التي هجر منها بالقوة العسكرية.

وأكد أن مثل هذه التصريحات لا تليق بمسؤول أميركي يرشح نفسه لقيادة اقوى دولة في العالم ويتبارى فيها قادتها في الدفاع عن القيم الديمقراطية وحقوق الانسان، بقدر ما تليق بسياسيين عنصريين يتحدثون لغة تنتمي الى أيدولوجية نازية بائدة عانت البشرية من ويلاتها وكان اليهود في مقدمة ضحايها، لأنها تعاملت معهم باعتبارهم "فائض عن الحاجة" في منظومة الاسرة الدولية.

وأضاف بأن على نيوت جينجريتش وحزبه الجمهوري أن يقدم اعتذاره لشعب يعتز بكونه جزء لا يتجزأ من شعوب أمته العربية، له وطن عاش فيه على امتداد الاف السنيتن وطور فيه حياته وثقافته وحضارته الانسانية وقدم فيه للبشرية بأسرها أبجدية، أسهمت في حفظ وتطوير الثقافات والحضارات الانسانية.

ودعا تيسير خالد القادة السياسيين في الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة الأميركية إلى موقف متوازن من الصراع الفلسطيني وعدم التطرف في الدفاع عن السياسة العدوانية الاستعمارية لدولة اسرائيل في حملات الدعاية الانتخابية للرئاسة الأميركية على حساب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وإلى الأخذ بعين الاعتبار مصالح الولايات المتحدة في منطقة تشهد تحولات واسعة يستعيد فيها الرأي العام دوره في الدفاع عن المصالح الوطنية والقومية، التي كانت الانظمة الاستبدادية تضحي بها في علاقاتها مع الولايات المتحدة وسياستها في المنطقة.

كما واستهجنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوي تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية نيوت غينغريتش التي زعم فيها ان الفلسطينيين "مجموعة ارهابيين وشعب تم اختراعه".

وقالت عشراوي لصوت فلسطين: "يبدو أن غينغريتش فقد كل الصلة بالواقع، وتصريحاته تدل على جهل وعنصرية كما انها محاولة رخيصة للتوجه للناخب الداعم لاسرائيل على حساب الحق الفلسطيني وعلى حساب السلام في المنطقة" مشيرة الى انه في ظل سباق انتخابي محموم وهستيري ورخيص فان "الشعب الفلسطيني وحقوقه يدفعان الثمن".

واضافت د.عشراوي: "ان هذا الامر خطير جدا، لكننا ندرك ان جميع المرشحين الجمهوريين يصدرون تصريحات استفزازية وكاذبة من اجل الحصول على اصوات الناخبين".

وبينت د.عشراوي ان هؤلاء المرشحين الجمهوريين لا يدركون بالمقابل ان جميع من يفهمون الواقع ويتعاملون بمسؤولية مع متطلباته ينظرون اليهم بوصفهم "لا صلة لهم بالواقع ومواقفهم غير مسؤولة".

واعتبرت د.عشراوي ان الادارات الامريكية المتعاقبة، سواء كانت في يد الجمهوريين او الديمقراطيين، لم تكن في أي لحظة وسيطا نزيها في عملية السلام "لان هناك علاقة خاصة تربط الولايات المتحدة باسرائيل وتحالف استراتيجي كما ان هناك افضلية تمتلكها اسرائيل في السياسة الخارجية الامريكية تجاه الشرق الاوسط دفع كثيرين من بينهم امريكيون لاعتبار ان تل ابيب صانعه هذه السياسة".

وادان عضو المجلس الثوري لحركة فتح تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة نيوت غينغرتش حول الشعب الفلسطيني، معتيراً تصرحات غينغريتش جاهلة وتحريضية وعنصرية.

وقال دلياني في بيان أصدره بأن شعينا الفلسطيني هو من احفاد الكنعانيين وبالذات قبيلة اليبوسيين الذين عاشوا في مدينتهم القدس قبل عام 3200 قبل الميلاد، مما يؤكد جهل نيوت غينغرتش بالأسس التاريخية و الحقائق الموثقة حول منطقة الشرق الأوسط.

وأشار دلياني الى أن تصريحات غينغرتش تدعم وبأسلوب تحريضي خطاب المستوطنين المستعمرين في حرب الابادة التي يرتكبوها ضد أبناء شعبنا، وأن الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني على ايدي جيش الاحتلال ومنظمات الارهاب اليهودية الاستيطانية، كانت و لا تزال تحدث بتشجيع من سياسيين مثل غينغريتش.

وأبدى دلياني انتقاداً للطبيعة العنصرية لتصريحات غينغريتش التي تنتقص من الحقوق الانسانية للشعب الفلسطيني ولا تعترف بتاريخه وثقافته وحضارته.

واعتبر دلياني اسلوب غينغرتس في الهرولة لكسب تأييد الصهاينة المتطرفين في اميركا على انه اسلوب مثير للشفقة يهدد فرص السلام والاستقرار في المنطقة.

يتبع...

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017