السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثلاث طرق لانضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 10/04/2012 الساعة: 11:52 )
بيت لحم- تقرير معا- قال الدكتور رياض منصور سفير فلسطين لدى الامم المتحدة ان ما نشر على لسان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص فلسطين لم يغلق الابواب امامنا بل فتحها ولا يزال طلبنا موجودا ".

وقال منصور لغرفة تحرير "معا: ما نقل عن اوكامبو غير صحيح , هو لخص حقائق محددة ولم يغلق الابواب لان ليس بيده ان يغلق او يفتح الابواب وان الابواب مفتوحة امامنا اذا قررنا ان نحسم امرنا بالانضمام الى اتفاقية روما او الذهاب للجمعية العامة للامم المتحدة لطلب دولة غير عضو, وهذا القرار بيد القيادة الفلسطينية ".

ولم يات رئيس المحكمة الجنائية الدولية على ذكر فلسطين دولة او غير دولة وما نقل عنه كذب, كما يقول منصور. ويضيف": هو لخص الوضع خلال ثلاث سنوات من البحث والمشاورات معنا وما قاله يفتح امامنا الابواب, لا يغلقها".

وكيف تصبح دولة في اتفاقية روما, يتساءل منصور ويضيف ":اما بالانضمام الى الجمعية العامة للامم المتحدة او بالانضمام الى الجمعية العامة للدول الاعضاء في اتفاقية روما وعددهم 114 دولة او ان يطلب مجلس الامن من الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم كما حصل مع السودان والتي هي غير عضو في اتفاقية روما".

واوضح منصور ان اوكامبو اراد بهذا الاعلان ان يوضح للتي سوف تخلفه في المنصب بعد شهر ما الذي يجري بطريقة لا تغلق الملف الفلسطيني .

وكان مدعي المحكمة الجنائية الدولية اعلن عدم اختصاص محكمته فيما يجري داخل الاراضي الفلسطينية وهو ما نفاه منصور في التقرير.