السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: بدء العمل في هيئة الزكاة كهيئة مستقلة حكومية

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 15:18 )
غزة - معا- أعلنت هيئة الزكاة الفلسطينية عن انطلاق العمل بتنفيذ القانون الفلسطيني في تطبيق شعيرة الزكاة والبدء باتخاذ إجراءات تحصيل الزكاة من الشركات والأفراد من بداية شهر رمضان المبارك و بالتعاون مع وزارة المالية الفلسطينية، وفق نظام مالي محوسب يسهل عملية جمع الزكاة ممن وجبت عليهم.

وقالت الهيئة في بيان وصل "معا" لقد أصدر المجلس التشريعي الفلسطيني القانون رقم (9) لسنة 2008م الخاص بتنظيم الزكاة بإنشاء هيئة مستقلة ومتخصصة بشئون الزكاة في الأراضي الفلسطينية، وأصدر مجلس الوزراء المقال القرار رقم (144) بتاريخ 2/2/2010م بتشكيل مجلس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية من نخبة من العلماء المتخصصين في مجال الشريعة الإسلامية والاقتصاد والإدارة بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال ومن العاملين في المجال الخيري.

واوضحت الهيئة في بيانها أن هيئة الزكاة الفلسطينية حسب القانون هي هيئة حكومية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل لها تحقيق أهدافها، مؤكدة أن أموال الزكاة تتمتع بالاستقلالية عن أموال الحكومة، وتتمثل هذه الاستقلالية بوجود نظام محاسبي وحسابات وقوائم مالية وموازنات خاصة بالزكاة، وسيتم وضع أموال الزكاة في حساب خاص بها في البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية .

وأضافت الهيئة في بيانها انها عملت بكل جد ونشاط فأتم وضع اللوائح اللازمة الناظمة لعمل الهيئة. وتواصل مع بعض هيئات الزكاة العاملة في العالم العربي والإسلامي واستفاد من خبراتها وأنشطتها في هذا المجال، وسيستمر في فتح آفاق أوسع من التعاون معها.