الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعيين وزير من الخليل بعد احتجاجات تتهم الحمد الله بتهميش المحافظة

نشر بتاريخ: 08/06/2013 ( آخر تحديث: 10/06/2013 الساعة: 09:29 )
الخليل- معا - أوكَل رئيسُ الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، اليوم السبت، حقيبة وزارة الثقافة للدكتور أنور أبو عيشة، ويأتي ذلك بعد احتجاجات نفذتها مجموعات شبابية اتهمت رئيس الوزراء بتهميش محافظة الخليل من التشكيلة الوزارية لحكومته الجديدة.

وقال أبو عيشة لـ معا إن رئيس الوزراء اختاره لتولي حقيبة وزارة الثقافة، وأنه في طريقه لأداء اليمين أمام الرئيس محمود عباس في مقر المقاطعة برام الله.

والدكتور ابو عيشة، عضو المجلس البلدي لمدينة الخليل، ورئيس جمعية التعاون الثقافي الخليل فرنسا، وهو استاذ القانون في جامعة القدس، وحاصل على الدكتوراة في القانون من فرنسا.
|222656|
ونفذ عدد من الشباب اليوم السبت احتجاجات في مدينة الخليل مطالبين رئيس الوزراء الجديد رامي الحمد الله بالرحيل، لعدم وجود ممثلين في الحكومة عن محافظة الخليل التي تعتبر من أكبر المحافظات الفلسطينية تعداداً للسكان، اضافة الى كونها عصب الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وقال صهيب زاهدة أحد المشاركين في الاحتجاج: "نحن نحتج على تهميش محافظة الخليل في تشكيلة الحكومة الجديدة والتي يقودها الدكتور رامي الحمد الله، ونحن نطالب بانصاف المحافظة وبرحيل الحمد الله".
|222655|
وقد اعلنت المجموعة عن تنظيمها لفعاليات مشابهة يوم غد الاحد، وأنهم مستمرون في فعالياتهم حتى يستجيب رئيس الحكومة لمطالبهم.

الحراك الشبابي في الخليل، سبقه حراك اجتماعي من محافظة الخليل، على صفحات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" و" تويتر" تطالب رئيس الحكومة الجديد رامي الحمد الله، بإنصاف محافظة الخليل، وعدم تهميشها من تشكيلة الحكومة الخامسة عشر.

وقالت بعض التعليقات التهكمية: "وزير الثقافة جائزة ترضية للخليل.." وقال بلال ابو سنينه: "مبروك للدكتور انور ولكن هذا لا يكفي".

من جانبه، قال الدكتور عثمان ابو صبحة: "الخليل هي الرقم الصعب لذلك سيأتي الزمن الذي ستعود فيه الخليل للقياده من اجل التحرر وليس لمنصب هنا او مكسب هناك فانتم المحافظة التي يخشاها الاعداء والاصدقاء توكلوا على الله".

ويشار الى أن وزير الصحة الجديد الدكتور جواد عواد من محافظة الخليل، وبذلك يكون لمحافظة الخليل وزيران في الحكومة الخامسة عشر.

|222654|يقول المحامي عبد الرحمن النتشة: نحن هنا كمبادرة شبابية للمطالبة بإعادة النظر في تشكيل حكومة حمد الله، ويأتي هذا القرار "العقيم" لاغياً لدور محافظة الخليل.

وفي ذات السياق، يقول الصحافي ومدير مركز الوطن نايف الهشلمون: الموضوع ليس تشكيل حكومة يترأسها رامي الحمد الله وإنما تهميش واستثناء محافظة الخليل وإلغاء دورها في التمثيل بكافة الوزرات في الحكومة الجديدة والمؤسسات العامة.

وبخصوص تشكيل حكومة حمد الله قال المحامي أمير سلطان: إن هذه الحكومة غير قانونية حسب القانون الأساسي في الدستور الفلسطيني، فلا يجوز أن يكون هنالك نائبين لرئيس مجلس الوزارء، كون أن تشكيل مجلس الوزراء شابهُ عمليات عنصرية حيث تدخلت المحسوبية في هذه التشكيلات، فتم استقطاب خمسة وزراء محاضرين من جامعة النجاح الوطنية والتي كان رامي الحمد الله رئيسا لها، لتسمى بعد ذلك "حكومة جامعة النجاح الوطنية" على حد زعم بعضهم.
|222653|