الأخــبــــــار
  1. الطقس: جو غائم ومغبر والحرارة اعلى من معدلها السنوي بـ8 درجات مئوية
  2. الاحتلال يعتقل 18 مواطنا في الضفة الغربية
  3. مصادر اسرائيلية: سقوط صاروخ من غزة في النقب الغربي دون اصابات
  4. وزير اسرائيلي يكشف: روبوتات لاغتيال نصرالله وقادة حماس
  5. الرئيس يلتقي المبعوث الاممي لسوريا ويبحث معه الاوضاع
  6. مقتل مستوطن بالرصاص داخل كنيس بمستوطنة بيتار
  7. نتنياهو رفض مُقترحاً أسترالياً لإدخال قوات دولية إلى غزة
  8. إصابتان احدهما خطيرة في حادث دراجة نارية في رفح
  9. الحمد الله: إذا رفضت حماس إجراء الانتخابات ستؤجل في غزة وتجرى بالضفة
  10. الجرافات الإسرائيلية تهدم منزل مدير جمعية الأقصى
  11. إصابة عاملين في حادثين منفصلين في النقب
  12. الزعنون يثمن دعوة البرلمانيين الفرنسيين الاعتراف بدولة فلسطين
  13. الخارجية: تصريحات نتنياهو عقبة أمام استئناف المفاوضات
  14. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من الضفة
  15. القبض على تجار آثار في نابلس
  16. الإسلامية المسيحية: انهيارات سلوان مقدمة لانهيار الأقصى
  17. الخضري: 500 صنف ممنوع إدخالها لغزة
  18. 262 عائلة بغزة تتلقى دعماً من الأونروا لإعادة الإعمار والإصلاح
  19. جنود الاحتلال يقتحمون تقوع ويرشون مدرسين بغاز الفلفل
  20. ادعيس يحذر من هدم الأقصى بسبب حفريات الإحتلال

استطلاع: البرغوثي المرشح الابرز للفوز بالرئاسة و51% مع عودة المفاوضات

نشر بتاريخ: 06/08/2013 ( آخر تحديث: 06/08/2013 الساعة: 23:25 )
رام الله- معا - أظهرت نتائج الدراسة التي أعدتها مؤسسة "الفا" العالمية للأبحاث والمعلوماتية واستطلاع الرأي والتي أعلن نتائجها فيصل عورتاني بصفته الرئيس التنفيذي في مقر المؤسسة في رام الله، ان غالبية الفلسطينيين (69.2%) يرون ان الاوضاع في الدول العربية تتجه نحو الاسوأ بعد ثورات الشعوب العربية والربيع العربي، في حين يرى 16.6% منهم انها تتجه نحو الافضل، بينما يرى 8.3% ان الاوضاع في الدول العربية تبقى كما هي، ورفض 5.8% من المبحوثين الاجابة عن هذا السؤال.

وحول الاوضاع الحالية في مصر، والانقسام الذي يعيشه الشعب المصري حاليا بين مؤيد ومعارض للإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، يعتقد 42.3% من المبحوثين ان ما قام به الجيش المصري هو مطلب جماهيري ورغبة الشعب المصري مقابل 38.2% من المبحوثين الذين يرون ان ما قام به الجيش المصري هو انقلاب على الشرعية، بينما رفض 18.6% من المبحوثين الاجابة عن هذا السؤال.

وعند الحديث عن اعلان قرار رامي الحمد الله استقالته من منصب رئيس الوزراء، فقد انقسمت اراء المبحوثين ما بين مؤيدين لهذا القرار بنسبة 23.7% ومعارضين بنسبة 30.1%، بينما 37.5% من المبحوثين قالوا انهم لا يعرفون، في حين رفض 8.7% منهم الاجابة.

اما عن عودة سلام فياض الى منصب رئيس الوزراء بعد استقالة رامي الحمد الله، فقد عارض 45% من المبحوثين ذلك، في حين كانت نسبة المؤيدين لعودة سلام فياض الى منصب رئيس الوزراء هي 29.7%، بينما 20.2% من المبحوثين قالوا انهم لا يعرفون، ورفض 5.1% منهم الاجابة.

وعن العودة للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية فقد أيد اكثر من نصف المبحوثين 50.8% العودة للمفاوضات، بينما عارض 38% منهم ذلك، بينما 6.3% قالوا لا اعرف، و4.9% رفضوا الاجابة.

اما عن استمرار صائب عريقات في قيادة الوفد الفلسطيني في المفاوضات المقبلة مع اسرائيل، فقد اظهرت النتائج ان 43.9% من المبحوثين يؤيدون استمرار صائب عريقات في قيادة الوفد الفلسطيني في المفاوضات المقبلة مع اسرائيل، في حين عارض 36.5% ذلك، بينما قال 14% منهم لا اعرف، ورفض 5.6% الاجابة.

وعند افتراض ان السلطة الفلسطينية دعت الى اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وعارضت حماس اجراء هذه الانتخابات في قطاع غزة، فقد اظهرت النتائج ان اغلبية المبحوثين 69.3% دعوا الى عدم عقد انتخابات رئاسية وتشريعية، بينما رأى 19.8% ان يتم اجراء الانتخابات في الضفة الغربية فقط، 7.8% قالوا لا اعرف، 3% رفضوا الاجابة.

اما عند افتراض اجراء انتخابات رئاسية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولم يترشح محمود عباس، وترشح منيب المصري، اسماعيل هنية، مصطفى البرغوثي، سلام فياض، محمد اشتيه، خالد مشعل، مروان البرغوثي، فقد بينت النتائج انه سيتم التصويت لمروان البرغوثي بالدرجة الاولى بفرق واسع عن باقي المرشحين.

وقد تم اجراء هذه الدراسة من قبل مؤسسة "الفا" العالمية للابحاث والمعلوماتية واستطلاعات الرأي بدعم وتمويل ذاتي على عينة ممثلة للمجتمع الفلسطيني حجمها 500 ممن اعمارهم فوق 18 عاما ويقيمون بالاراضي الفلسطينية منهم 35% في قطاع غزة و65 % في الضفة الغربية، وتم جمع البيانات باستخدام الهاتف خلال الفترة الواقعة بين 31/7/2013 حتى 3/8/2013. وقد بلغ مجال الخطأ في المعاينة ± 5%.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017