الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل الاستعدادات لانطلاق باص المدونين BlogBus في الاغوار

نشر بتاريخ: 23/01/2014 ( آخر تحديث: 23/01/2014 الساعة: 16:16 )
رام الله - معا - يواصل منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع مؤسسة تطوير، وشبكة أمين الإعلامية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، استعداداتهم لانطلاق باص المدونين BlogBus في الاغوار بهدف توحيد جهود المدونين والنشطاء في حملات موحدة ومنظمة ومركز وكل بطريقته الإبداعية عبر: التدوين والمدونات، التصوير، القصص الإذاعية، أفلام اليوتيوب، التوتير، الفيسبوك، الجوجل بلص، برامج البث المباشرة، تطبيقات الهواتف الذكية.

وقال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة:" باص المدونين ليس مجرد نشاط إعلامي أو تدويني عادي، بل تقوم فكرته أساسا على الوصول إلى المناطق الأكثر تهميشا، والتي تتعرض لأكثر إجراءات الاحتلال قسوة، مبينا أن مسار رحلة الباص، من أريحا إلى شمال الأغوار يضم 10 تجمعات سكانية فلسطينية هي: تجمع عرب العريقان، العوجا، فصايل، الجفتلك، الزبيدات، حماما الملح، مضارب المالح والقرى البدوية المهجرة، عين البيضا، كردلة، بردلة... هذا المسار، يراد له أن يروي قصة هؤلاء الناس، الذين عانوا منذ بدايات الاحتلال من الاقتلاع والتهجير ومصادرة الأراضي، والذين يتعرض وجودهم وأمنهم الشخصي للمخاطر اليومية، منوها الى أن هناك عبر مسار الرحلة، مئات القصص، والقضايا، لا تقتصر على معاناة الناس في جميع المجالات، بل هناك قصص لصمودهم، وتحديهم، ومحاولاتهم الدؤوبة للبحث عن مسالك جديدة للحياة".

وتابع قائلا:" يشق باص المدونين طريقه، ليسمع أصوات هؤلاء الناس للعالم، لينقل صورهم، وحياتهم اليومية، وآراءهم، وتجاربهم... حيث توضع كل إمكانيات الاتصال الحديثة التي يستعملها المشاركين، ليس لتسجيل لقطات وثائقية، بل لتروي حكاية، عبر معايشتها... ويتوقع أن تنتهي الرحلة بكم من المواد الإعلامية الاتصالية، التي ستشق هي الأخرى طريقها إلى صناع القرار، ووسائل الإعلام، إلى المحلي والعربي والدولي، لتقول أن الناس في الأغوار يستحقون منا جميعا الدعم والاهتمام، وأن صمودهم حيث هم يقع في قلب أولوياتنا الوطنية.

وأكد زماعرة، أنه سيتم عقد مؤتمر المدونين الشباب الفلسطيني الأول داخل باص متنقل في أول شهر فقط وهو كانون ثاني 2014، وإطلاق فكرة BlogBus، وستتم في المؤتمر عقد لقاءات تدريبية لخمسين مدون وناشط في الإعلام المجتمعي وصحافة المواطن وتعليمهم على طرق التدوين واستخدام أدوات الديجيتال واستثمار شبكات التواصل الاجتماعية بشكل فعال ومهني لبناء حملات مناصرة ودعم حول قضايا متنوعة شهريا.

وأشار الى أنه سيتم تصميم حملات دعم ومناصرة بطرق حديثة ومعاصرة تواكب التطور التكنولوجي وعالم الديجيتال والتطبيقات الالكترونية، وربط نتائج هذه الحملة بموقع منتدى شارك الشبابي وصفحة الفيسبوك، والتوجه نحو الأغوار والتدوين (بالنص، الصورة، الصوت، الفيديو) حول موضوعة القضية.

بدوره قال الناشط الشبابي سائد كرزون:"أن باص المدونين هو جزء من مشروع YouKnow، يهدف أيضا الى تشكيل شبكة المدونين الفلسطينيين، والمكونة من "مدونين، نشطاء الإعلام المجتمعي، صحافيي الإعلام المجتمعي، الصحافيين الشعبيين" وتدريبهم على طرق استخدام أدوات الديجيتال وشبكات الإعلام المجتمعي لبناء حملات مناصرة ودعم إبداعية والكترونية وبتقنيات الديجيتال".

وقال كرزون:"عبر توحيد الجهود نضمن تغطية مكثفة من خلال عمليات النشر عبر شبكات الإعلام المجتمعي وأدوات الديجيتال لقضية مجتمعية مركزة، نسعى من خلال إلى ربط كل أنواع التغطية بوسائل الإعلام التقليدية (المكتوبة،الإذاعية والتلفزيونية) من جهة، ومن جهة أخرى من خلال ربط كل ما تم انتاجه إعلاميا من قبل المدونين والنشطاء بصانع القرار وكل في تخصص وحسب مسؤولياته، وهذا ضمانا لتحقق التغير والانتاجية والتأثير".

وأشار الى أنه سيتم تخصيص مساحة عبر موقع مشروع YouKnow وربطه بموقع منتدى شارك، مؤكدا أن برمجة تطبيق تكنولوجي يقيس أثر الحملات الكترونيا ويظهر أثرها وهذا من خلال برمجته بطريقة يفرز كل أنواع التغطية الإعلامية على شكل "انفوجراف وخرائط تفاعلية" توضيحا للنتائج والمعلومات بصورة بصرية وديجيتال، لتتم عملية نشره عبر شبكات التواصل المجتمعية والإعلام التقليدي.

وأضاف، كما أن برمجة تطبيق للهواتف الذكية بعنوان المشروع BlogBus، وتوفيره لجميع حملات منتدى شارك، منوها الى أنه في كل شهر سيتنقلون إلى منطقة جغرافية جديدة أو لموقع جديد حسب عنوان الحملة، على مدار 12 شهرا.

وتابع:"أنه في آخر شهر أي في كانون أول؛ سنقوم بإقامة معرض Multimedia تفاعلي (صور من الحملات على مدار الأشهر من كاميرات أو من موبايلات، أفضل فيديوهات وأفلام يوتيوب، أفضل التعليقات وTweets، والقصص الإذاعية المسموعة، وهذا كله داخل الباص".