الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المرحلة الأولى من مشروع انشاء محطة تحلية مياه البحر بغزة

نشر بتاريخ: 24/02/2015 ( آخر تحديث: 24/02/2015 الساعة: 16:14 )
غزة- معا - قام الاتحاد الاوروبي واليونيسف اليوم باستكمال المرحلة الاولى من مشروع انشاء محطة تحلية مياه البحر في قطاع غزة والبالغ قيمته 10 مليون يورو, حيث ستوفر هذه المحطة مياه شرب نظيفة لما يزيد عن 75.000 فلسطينيا في غزة.

وقد انطلقت مرحلة البناء للمشروع وهي الاولى من اربعة مراحل بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل بوضع حجر الاساس لهذا المشروع في مارس الماضي. واليوم تم استكمال انشاء خط أنابيب بطول 18 كيلو مترا. حيث سينقل 6000 متر مكعب من مياه البحر المحلاة من محطة التحلية لحوالي 35.000 فلسطينيا يعيشون في خانيونس, و 40.000 يعيشون في رفح, جنوب غزة.

" إن الحاجة ماسة وكبيرة لوجود مياه شرب نظيفة. حيث تعتبر ما نسبته 95% من المياه في غزة غير صالحة للاستهلاك الادمي. وهناك حاجة لجهود هائلة لضمان وصول سكان غزة الى المياه العذبة فهي حق أساسي وانساني ملح" هذا ما قاله ممثل الاتحاد الاوروبي جون جات - راتر. 

وأوضح " ان تدشين خط الانابيب هذا يعد دليلا مبدئيا على التزام الاتحاد الاوروبي طويل الامد تجاه دعم وصول المياه النظيفة للفلسطينيين. وان مثل هذه المشاريع تعد ضرورية خصوصا بعد الحرب الاخيرة على غزة الصيف الماضي والتي زادت من حدة سوء الظروف المعيشية للغزيين لمستوى لا يحتمل"

وقالت جوون كونوجي, الممثل الخاص لمنظمة الامم المتحدة للطفولة- اليونيسف- في فلسطين:" إن محدودية موارد المياه في غزة تعني بالضرورة ارتفاع أسعار المياه وسوء جودتها, ولكن انشاء محطة التحلية في غزة سيعمل على تحقيق تحسن كبير و على مساعدة الاطفال وعائلاتهم في الحصول على حقهم من مياه الشرب النظيفة" كما وأضافت :"ان النهوض بهذا المشروع لهو بارقة أمل, بعد مرور ستة أشهر على اعلان وقف اطلاق النار في غزة".

سيتم الانتهاء من انشاء محطة التحلية على الشريط المتاخم للبحر شمال خانيونس, بالاضافة الى شراء معدات التحلية خلال الاشهر القادمة. حيث من المتوقع ان تبدأ المحطة في العمل مع نهاية العام الحالي.

وتعد المياه الصالحة للشرب من السلع الثمينة في غزة- حيث أن 5% فقط من المياه الجوفية المستخرجة من الساحل وجد أنها صالحة للاستهلاك الادمي.

كما وتعد تحلية مياه البحر أحد الخيارات الاستراتيجية والتي تم اختيارها من قبل سلطة المياه الفلسطينية لتزويد ما يقرب من 1.8 مليون نسمة في غزة بما فيها مليون طفل بالمياه النظيفة.

وخلصت الدراسة المقارنة والتي أجريت عام 2011 أن التحلية كانت الحل العملي والضروري لتوفير امدادات ثابتة من مياه الشرب الامنة لتعداد السكان الآخذ في الازدياد.

إن تحلية مياه البحر الابيض المتوسط تعد خطوة ضرورية للحد من الافراط في استخراج المياه الجوفية الساحلية, وللحد من كارثة بيئية تكمن في انهيار شامل لهذه المياه الجوفية. حيث حذر تقرير الأمم المتحدة عام 2012 من ان الافراط في استخراج المياه يمكن ان يجعل مخزون المياه الجوفي الوحيد في غزة غير صالح للاستخدام مع حلول عام 2016.