السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإسلامي يطلع الصين على اوضاع فلسطين

نشر بتاريخ: 28/02/2015 ( آخر تحديث: 28/02/2015 الساعة: 18:23 )
الإسلامي يطلع الصين على اوضاع فلسطين

بكين- معا - ضمن الاجتماعات التنسيقية لفريق الاتصال الوزاري المنبثق عن منظمة التعاون الاسلامي والمعني بخطة التحرك الاسلامي لفائدة القدس وفلسطين فقد وصل امسالوفد الوزاري برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري والمكون من د. رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين وأمين عام منظمة التعاون الاسلامي إياد مدني والسفير سمير بكر نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي وكل من وزير خارجية أذربيجان ووزير خارجية غينيا.

وقد اجتمع الوفد في مقر وزارة الخارجية الصينية مع وزير خارجية الصين"وانغ يي" والذي أكد دعم بلاده للشعب الفلسطيني واستنكر الاعمال التي تقوم بها إسرائيل خاصة فيما يتعلق بإجراءات التهويد لمدينة القدس وبناء المستوطنات ومنع المصلين من الصلاة في المسجد الأقصى.

وقد أشاد د. رياض المالكي بالمواقف الصينية المؤيدة للشعب الفلسطيني شارحا في كلمته الأوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية وخاصة في القدس، وأكد على أن المجتمع الدولي مطالب بالوقوف بحزم ضد سياسات اسرائيل وحكومتها التي مازالت تتحدى القوانين الدولية وتقوم ببناء المستوطنات وسرقة الأراضي وتهويد مدينة القدس، والتي أكدت من خلال أعمالها الإجرامية أنها لاتريد السلام ولا تؤمن بحل الدولتين.

وبعد اللقاء، أقام وزير الخارجية الصيني مأدبة عشاء للوفد.

واليوم التقى الوفد الوزاري "لي يان تشاو" نائب الرئيس الصيني، وقد شرح الوفد لنائب الرئيس الصيني أهمية هذا اللقاء خاصة أن الصين كانت ومازالت تقف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني والقضايا العربية والاسلامية، وفي كلمته قدم د. رياض المالكي شرحا كاملا عن الأوضاع في فلسطين خاصة فيما يتعلق بالمقدسات الاسلامية والمسجد الأقصى ومنع وصول المسلمين للمسجد الأقصى وأداء الصلاة، وقد ثمن المواقف النبيلة التي تقفها الصين مع شعبنا الفلسطيني وطالب بالوقوف ضد السياسات الاسرائيلية التي تحاول انتزاع الهوية والتراث الفلسطيني من خلال تغيير ملامح المدينة المقدسة وتهويدها وبناء المستوطنات حول مدينة القدس وزرع المستوطنين فيها.

من جانبه أكد نائب الرئيس الصيني أن الشعب الصيني والحكومة الصينية هي صديقة تاريخية للشعب الفلسطيني وستبقى إلى جانب هذا الشعب حتى يحقق أمانيه بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.

في نهاية اللقاء قدم الوزير د. رياض المالكي التهنئة لنائب الرئيس وللشعب الصيني بمناسبة عيد الربيع الذي يصادف هذه الأيام.

حضر الاجتماعات سعدي جابر القائم باعمال سفارة دولة فلسطين في بكين.

وعقد د. رياض المالكي لقاء صحفيا مع وكالة الانباء الصينية الرسمية "شينخوا" تطرق فيها لمجمل الاوضاع الفلسطينية ومستجدات القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين جمهورية الصين الشعبية وفلسطين.

وأقامت سفارة جمهورية مصر العربية مأدبة غداء على شرف الوفد الوزاري حضره معالي الوزير د. رياض المالكي وسعدي جابر القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في بكين مأدبة عشاء.