الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي يعلن تعليق إضرابه عن الطعام

نشر بتاريخ: 01/03/2015 ( آخر تحديث: 01/03/2015 الساعة: 18:28 )
رام الله -معا- أعلن رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي في يان صجفي صدر في رام الله صباح اليوم عن تعليق إضرابه عن الطعام بعد اضراب استم 15 يوما احتجاجا على عدم تخفيض الاسعار .

وحذر الشيوخي في نفس الوقت من استمرار التلاعب بأوزان وأسعار الخبز من قبل بعض إدارات شركات المطاحن وأصحاب المخابز .

وافاد بان الاتحاد وجمعيات حماية المستهلك قد تلقوا العديد من الشكاوى حول تلاعب بعض اصحاب المخابز في رام الله و الخليل والظاهرية و بيت لحم وفي مناطق شمال الضفة الغربية باوزان الخبز وبان ربطة الخبز تباع عند هؤلاء بوزن من 700 غرام الى 900 غرام بدلا من ان لا يقل الوزن للربطة عن الكيلو .

وكان الشيوخي قد اعلن منتصف الشهر الماضي يوم الاحد قبل السابق اضرابه عن الطعام بهدف الضغط على اصحاب المخابز لخفض سعر كيلو الخبز من 4 شواكل الى 3 شواكل في ظل الانخفاض العالمي لاسعار المحروقات والغاز والكهرباء و القمح والطحين .

وقال الشيوخي ان الاتحاد بصدد مراجعة كافة جهات الاختصاص الرسمية من اجل تحقيق العدالة للمستهلكين في الاسعار ولتحويل المتلاعبين باوزان الخبز واسعارها للقضاء . وان الاتحاد يدرس سلسلة من الاجراءات والبرامج لحماية حقوق جمهور المستهلكين من التلاعب في اوزان واسعار الخبز من اجل توفير العدالة للمستهلكين .

واوضح الشيوخي ان الانخفاض العالمي لاسعار المحروقات والغاز والكهرباء والطحين لم تنخفض في فلسطين بنفس نسبة الانخفاض في الاسواق العالمية مطالبا بتخفيض اسعارها في فلسطين بنفس النسبة بدلا من محاولات رفعها على حساب جيوب المواطنين والمستهلكين . واضاف برغم ذلك فان الانخفاض الحاصل لاسعار المحروقات والغاز والقمح والطحين في فلسطين قد اثر على انخفاض سعر التكلفة لكيلو الخبز ولاجور النقل والمواصلات الداخلية والخارجية وعلى اسعار جميع السلع والخدمات في نفس الوقت والتي لا بد من العمل على تخفيضها وتحقيق العدالة .

واشار الشيوخي انه يوميا يتم استهلاك مليون كيلو من الخبز في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وان تخفيض 1 شيكل في سعر الكيلو قد يوفر 1 مليون شيكل يوميا لصالح جيوب المستهلكين وفي حال بقاء السعر القديم على ما هو عليه فان المستهلكين يخسرون مبلغ 365 مليون شيكل سنويا لصالح جيوب الاثرياء من اصحاب المطاحن والمخابز وغيرهم . 
 
من جانبه، أكد رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية رفضه لقرار وزارة الاقتصاد الوطني ابقاء سعر كيلو الخبز بسعر اربعة شواقل وعدم خفضه في الوقت الذي تراجعت فيه القدرة الشرائية للمستهلك، وفي الوقت الذي شهدت فيه اسعار الوقود والكهرباء ومدخلات الانتاج للخبز انخفاضا ملحوظا ولم ينعكس هذا على اسعار المستهلك في كيلو الخبز وجعل نسبة الربح الاضافي المتحقق عن الانخفاض لصالح اصحاب المخابز.

وأضاف أن محموعات الضغط التي عملت عليها اصحاب المخابز من خلال التلويح بالاضراب دفع وزارة الاقتصاد الوطني إلى تأخير اصدار قرارها رغم الدراسة التي اصدرتها الوزارة واستنتجت أن الانخفاض قد وقع الا أن اصحاب المصالح استطاعوا ان يتفقوا على مصالح الاسرة الفلسطينية التي يعتبر الخبز سلعة استراتيجية.