الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع المبادرة الطلابي في كلية فلسطين الأهلية يستقبل البرغوثي

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 13:36 )

بيت لحم -معا - نظم تجمع المبادرة الطلابي في كلية فلسطين الأهلية الجامعية بالتعاون مع الجامعة ندوة سياسية بعنوان ( مجريات الوضع الراهن وسبل الخروج منه ) وذلك وسط حشد كبير من الطلبة وكوادر الجامعة ووفد كبير من أعضاء وكوادر حركة المبادرة يوم امس في قاعة المؤتمرات بالجامعة .
ورحب أحمد الحموز منسق التجمع بالجامعة بالحضور الكريم وبأمين عام المبادرة الدكتور مصطفى البرغوثي على تلبيتهم دعوتنا وذلك حرصا منا على أن التثقيف الوطني والسياسي من سلم أولوياتنا بجانب العمل النقابي الهادف إلى الحفاظ على كرامة الطالب والحرص على المحافظة على حقوقه في التعليم داخل الجامعة .

واعتبر منتصر شختور منسق اللجنة الإعلامية بالجامعة أن حملة المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل تتصاعد وتتسع، وآن الوقت لتذهب إسرائيل باتجاه عزلة دولية لم يسبق لها مثيل، وان القضية الفلسطينية يجب أن تتقدم وتنتصر وتحقق إنجازات حقيقية على أرض الواقع.

وأشار خلدون شرحه منسق الأنشطة بالتجمع الى أن هذا اللقاء يأتي جزء من سلسلة أنشطة وفعاليات هادفة للضغط على منظمة التحرير ومؤسساتها لتبني المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل كإستراتيجية ردع وليس وسيلة فقط لوقف حجز الضرائب والتي يقوم به المحتل وسيلة لرضخ الشعب الفلسطيني.

وأضاف محمد بشير منسق المكتب الطلابي في محافظة بيت لحم إلى الإستراتيجية الوطنية التي تتبناها حركة المبادرة الوطنية والتي تقوم على أربع أعمدة رئيسية وهي، تكريس الوحدة الوطنية الفلسطينية لتمثل جميع الأطياف السياسية وان حكم الحزب الواحد لن ينجح، وتوسيع المقاومة الجماهيرية الشعبية بكافة أشكالها إبتداء بفعاليات الجدار الى القرى المقاومة وغيرها الكثير من الأمثلة، وتعزيز صمود الناس على الأرض بتبني سياسات اقتصادية تقضي على التبعية للاقتصاد الإسرائيلي، بالإضافة إلى أوسع حملة مقاطعة وفرض عقوبات على نظام الفصل والتمييز العنصري الإسرائيلي.

وشكر أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي الجامعة على استقبالها لهذا النشاط النوعي والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الطلبة وكما شكر إطار تجمع المبادرة الطلابي داخل الجامعة على حرصه الدؤوب على تفعيل هذا النوع من الأنشطة الثقافية الوطنية السياسية والتي يأتي ضمن إستراتيجيته الأساسية في أنشطته داخل الجامعة .


وشرح البرغوثي، للضيوف خطورة الأوضاع السياسية ، والانتهاكات والممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى التعنت الإسرائيلي وانسداد الأفق السياسي الذي ينذر بانفجار الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وترسيخ إسرائيل لاحتلال تحول إلى نظام تمييز وفصل عنصري .
وأضاف البرغوثي، إن إسرائيل تسعى إلى تدمير فكرة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بإمعانها في مصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس، مشيرا إلى أن إسرائيل تعتبر نفسها فوق القانون الدولي وبالتالي تتصرف دون رادع يجبرها على وقف الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان الفلسطيني ، وللقانون الدولي .
وأشار البرغوثي، الى سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بهدف كسر إرادته السياسية ، معتبرا أن ما تقوم به إسرائيل من حجز لأموال دافعي الضرائب الفلسطينيين التي هي من حقهم قرصنة لا مثيل لها تحارب الشعب الفلسطيني في لقمة عيشه.

وأوضح البرغوثي، أن استمرار الحصار على قطاع غزة ينذر بانفجار للأوضاع في القطاع، معتبرا أن التأخر في عملية الأعمار يعني بقاء 400 ألف فلسطيني دون مسكن والذي يعتبر من ابسط حقوق الإنسان، عدى عن أن الحصار يمثل عملية سجن لأكثر من مليون نص فلسطيني داخل منطقة لا تتجاوز مساحتها 370كم مربع .
وأشار إلى أن "مؤتمر إعادة الأعمار في القاهرة كان "كذبة كبيرة"، حيث تحدثوا عن 5 مليار دولار وكل الأموال التي وصلت لا تتجاوز 18 مليون دولار، تبين أن 3 مليارات منها أصلا مقرة لتغطية النفقات الجارية للسلطة خلال ثلاث سنوات ولا علاقة لعا بأعمار قطاع غزة .

وأكد أن الهدف من المؤتمر كان امتصاص النقمة الناتجة عن العدوان الشرس على غزة خاصة أن العدوان ارتكبت فيه جرائم حرب غير مسبوقة.

أوضح البرغوثي أن "الشعب الفلسطيني لا يتمنى لمصر وشعبها إلا الاستقرار والهدوء، ويشعر بالأذى إذا أوذي أي مصري، وأنه لا علاقة للفلسطينيين بما يجري من اعتداءات مرفوضة ولا يجوز تحميل الفلسطينيين ذنباً لا جمل ولا ناقة لهم فيه".
وشدد على أن مصر رئة يتنفس منها الفلسطينيون، وأن الشعب المصري أكثر الشعوب التي وقفت مع فلسطين، مضيفاً "نريد أن تكون العلاقات طبيعية بشكل كامل وتزول الغمامة التي تؤثر على العلاقات لأنه لا يمكن أن يرفع الحصار بشكل كامل ولا يمكن إسناد شعبنا في غزة بدون علاقات طبيعية مع مصر.

وطالب مازن العزة منسق المبادرة بالمحافظة ، طلابنا الأعزاء بعدم الرضوخ للوضع الراهن واليأس الذي يمر به شعبنا الفلسطيني ودعا الطلبة للمشاركة في أنشطة المقاومة الشعبية بكافة وسائلها لأن دور الشباب مهم في إحداث التغيير .

واكد على ضرورة ردع إسرائيل بفرض عقوبات ومقاطعة عليها كما جرى مع نظام الفصل والتمييز العنصري في جنوب إفريقيا.

وفي نهاية الندوة قام وفد كبير من أعضاء وكوادر التجمع وحركة المبادرة و بحضور أمين عام المبادرة الوطنية الدكتور مصطفى البرغوثي وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمود رحال بزيارة كافيترية الجامعة وتم تقديم لهم درع مقدم من حركة المبادرة الوطنية وحملتها المركزية حملة بادر لمقاطعة البضائع الإسرائيلية لخلوها من جميع البضائع الإسرائيلية وأن هذا الدرع يأتي تكريم ودعما لهم .