الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسير محمول للدفاع المدني في يومه العالـمي

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 18:01 )
مسير محمول للدفاع المدني في يومه العالـمي

غزة - معا - نظم جهاز الدفاع المدني اليوم الاثنين مسيرا محمولا بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني بمشاركة العديد من السيارات والمركبات وبحضور ضباط وأفراد الدفاع المدني وعلى رأسهم مدير عام الجهاز العميد د.سعيد السعودي.

وانطلق المسير من أمام المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة تل الإسلام باتجاه المجلس التشريعي ومقر الصليب الأحمر وصولاً لمقر الأمم المتحدة, وانتهاءً بمجلس الوزراء الفلسطيني غرب مدينة غزة.

ورفع المُشاركون يافطات أكدوا من خلالها أن خدمات الدفاع المدني خدمات إنسانية مستمرة رغم قلة الإمكانيات المادية والتشغيلية، كما حمَّلوا الاحتلال مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية جراء استمرار الحصار المفروض على القطاع منذ عدة سنوات.


وسلَّم المشاركون في المسير رسالة مكتوبة باسم الدفاع المدني بهذه المناسبة للمجلس التشريعي والأمم المتحدة والصليب الأحمر ومجلس الوزراء الفلسطيني.

من جانبه أشاد د.أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة بجهود رجال الدفاع المدني الذين يخوضون الأخطار من أجل حماية أرواح وممتلكات أبناء شعبنا وخصوصاً أثناء المنخفضات الجوية التي ضربت القطاع مؤخراً , مُثنياً على صمودهم في ظل قلة الرواتب وشُح الإمكانيات المادية والتشغيلية.

وبدوره أعرب مبعوث الصليب الأحمر في القطاع "ممادو سو" عن تقديره للجهود الكبيرة التي يقوم بها الدفاع المدني في الجانب الإنساني، مُضيفاً "نحن زملاء في العمل الإنساني يداً بيد نعمل سوياً من أجل الإنسانية ،ونحن نتطلع بإيجابية للعمل معكم وتقديم الدعم الكامل لكم في سبيل الخروج بواقع أفضل للمواطنين في القطاع".

وقال الدفاع المدني في رسالته : " يأتي اليوم العالمي للدفاع المدني وفي جميع أنحاء العالم، يتعالى النداء من أجل تأمين حياة كريمة للجميع، والمساواة في الحقوق واحترام حياة الناس , وفي المقابل يستمر الاحتلال الإسرائيلي في حصاره الظالم على قطاع غزة، ضاربا بعرض الحائط تلبية أدنى متطلبات الحماية المدنية للمواطنين العزل".

وأضاف " في ظل احتفال مؤسسات الحماية المدنية بهذا اليوم العالمي، تتغاضى المؤسسات الدولية لحقوق الإنسان عن معاناتنا المستمرة منذ سنوات، وهو ما أثر على تأدية فرق الحماية المدنية والدفاع المدني لدورهم في تأمين حياة متواضعة للمواطنين في غزة، مع قلة الإمكانيات المتوفرة في الدفاع المدني وعدم وجود داعم في ظل الحصار المتواصل ".

وأشار الدفاع المدني إلى أن شعبنا تعرض خلال السنوات الست الماضية لسلسلة اعتداءات إسرائيلية راح ضحيتها مئات الأبرياء ودُمرت آلاف المنازل وتشرد أهلها بالإضافة للكوارث الطبيعية والمنخفضات، مما جعل العمل شاق ويحتاج إلى إمكانيات تضاهي إمكانيات الدول الكبرى للتغلب على هذه الظروف.

وفي ختام الرسالة عبَّر مدير عام الدفاع المدني د.سعيد السعودي عن أمله بأن ينعم أبناء شعبنا الفلسطيني بأمن وسلام كما ينعم العالم.

وطالب في هذا اليوم كافة الجهات المسؤولة بسرعة إزالة هذا الحصار، بما يساعد في تقديم خدمة إنسانية أفضل لشعبنا، وخاصة لجهاز الدفاع المدني وأبنائه.

يُذكر أن الدفاع المدني قدم تسعة شهداء من طواقمه خلال العدوان الأخير على القطاع وتعرض 84 آخرين لإصابات متفاوتة كما تم استهداف العديد من سيارات الإسعاف التابعة للدفاع المدني والخدمات الطبية.