الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إبداع المعلم يعقد ورشة تدريبية في سلفيت

نشر بتاريخ: 04/03/2015 ( آخر تحديث: 04/03/2015 الساعة: 18:43 )
رام الله - معا - عقد مركز إبداع المعلم اليوم الاربعاء ورشة تدريبية في مدرسة فرخة الثانوية المختلطة في محافظة سلفيت، وتمحورت الورشة على تدريب البرلمان الطلابي المنتخب حديثا بالمدرسة حول التخطيط ووضع خطة عمل له ليقوم بتطبيقها خلال ما تبقى من العام الدراسي الحالي.

وتمت مناقشة المشاكل التي تواجهها المدرسة مع الطلاب اعضاء البرلمان اللذين قسموا المشاكل والقضايا التي يرغبون بتحسينها وتطويرها بالمدرسة الى ثلاث اجزاء، الاول تناول مشاكل البنية التحتية في المدرسة، والثاني ركز على الانشطة اللاصفية، والثالث تحدث عن تحسين العلاقة بين الطلاب والكادر التعليمي.

وجاءت هذه التقسيمات من أجل دراسة كيفية معالجة هذه المشاكل التي تواجه المدرسة.

وبعد ذلك تم تدريب الطلاب على خطوات حل المشكلة، ابتداءً من تحديد المشكلة، ومن ثم جمع المعلومات عن المشكلة، وبعد ذلك وضع حلول واختيار أنسبها، والخطوة الاخيرة تطبيق هذه الحلول بوضع خطة عمل لها.

وأشار طلاب البرلمان أن لديهم مجموعة من الافكار الراغبين في تنفيذها لتحسين البيئة المدرسية.

وتحدثت انتصار حمدان مديرة برامج حقوق الانسان في مركز إبداع المعلم أن هذا التدريب يأتي ضمن رؤية لدى ابداع المعلم تجسدها فكرة البرلمانات الطلابية في المدارس، والرامية الى اشراك الطلاب في التخطيط داخل مدارسهم للعملية التعليمية، وافراد اوسع المساحات للطلاب من اجل بناء وتمكين لشخصياتهم وتعزيز ثقتهم بانفسهم.

واضافت حمدان ان هذا التدريب لطلاب البرمان هدف لتمكينهم من وضع خطط تدخل تساهم في تطوير البيئة المدرسية وتفعل دور البرلمان بالمدرسة من خلال ما يقوم بع من انشطة

ويقول أحمد علي مدير مدرسة فرخة أن هنالك فروق في الاعمار بين الطلاب والمعلمين حيث أن هنالك بعض المعلمين الذين تفرق اعمارهم عن الطلبة ما يقارب 20 الى 30 عام، فيصبح المعلم غير قادر على التواصل مع الطالب بشكل كبير، فالبرلمان الطلابي سيكون حلقة وصل مباشرة بين الطلاب والكادر التعليمي, حيث أن هذا البرلمان سوف يساعد المدرسة على حل جزء كبير من مشاكلها.

بدوره، اكد المرشد التربوي سعد علي على أهمية عقد برلمانات طلابية في المدارس حيث تاتي كجزء من خطة الارشاد بالمدرسة، لما لها من دور في تنمية شخصيات الطلبة وزيادة قدراتهم على الحوار والنقاش وطرح مشاكلهم، فاليوم نشاهد الطالب يتكلم بكل جرأه عن مشكلته مع المعلم والإدارة ويناقش هذه المشاكل بطريقة لم نشاهدها من قبل.

وقال مدير المدرسة احمد علي ان هذه الورشة تمت تنفيذها من قبل مدرسة فرخة الثانوية المختلطة وتمت دعوة مركز إبداع المعلم لأننا نعلم أن خبرتهم كبيرة في مواضيع البرلمانات الطلابية، وفي كيفية وضع خطط لحل المشاكل، أننا بعد هذا اللقاء سوف نبدأ بالحل الفوري للمشاكل التي تواجه المدرسة. بالتعاون بين ادارة المدرسة والبرلمان الطلابي ومجلس اولياء الامور.