الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس: اجتماع لتنظيم عمليتي الانتاج والتسويق وحماية المنتج الوطني

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 15:53 )
طوباس- معا - دعا محافظ طوباس والاغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي الى ضرورة العمل المشترك مع الجهات المختصة من اجل تنظيم عمليتي الانتاج والتسويق للمحاصيل الزراعية التي تنتج في محافظة طوباس والاغوار الشمالية ضمن منظومة شاملة للقطاع الزراعي في الوطن والذي يفضي الى حماية المنتج الوطني وتسديد حاجة السوق المحلي من المنتجات بشكل متزن يراعي مصلحة المزارعين والمستهلكين على حد سواء.

جاء ذلك خلال اجتماع نُظم في قاعة المحافظة بحضور مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق ابو لبن ونائب المحافظ احمد اسعد ومدير الزراعة بالمحافظة م. مجدي عودة وعدد من المزراعين والجمعيات الزراعية بالمحافظة.

واضاف المحافظ " ان التسويق الداخلي غير المنظم يؤدي الى تذبذب السوق والتسبب في خسائر للقطاع الزراعي الذي يعتبر استراتيجية وثروة وطنية " مشيرا الى ضرورة توفير رؤية مكتاملة عن تظيم السوق وتنظيم عمليات التصدير للمنتجات خارج الوطن بالشكل الذي يحافظ على جودة وسعر المنتج ويوفر حماية للمستهلك.

وبدوره، اشار مدير زراعة المحافظة ان هذا الاجتماع ياتي في اطار جهود الوزارة وخصوصا بالمحافظة الى تنظيم عملية التسويق لمنتجات المحافظة بما يحقق صمود القطاع الزراعي في ظل تحديات يعيشها هذا القطاع نتيجة انتهاكات الاحتلال بالمحافظة.

واكد ابو لبن ان سياسية وزارة الزراعة تقوم على خدمة القطاع الزراعي وتطويره وتنظيمه وتثبيت صمود المزارع في ارضه وتوسيع رقعة الارض المزروعة والمستغلة ومحاربة منتجات المستوطنات وان اولوية السوق المحلي من المنتجات الوطنية وفي ظل حملة وطنية لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية.

كما اشار الى جهود الوزارة في فتح اسواق خارجية جديدة وتنظيم علاقات التصدير والتي في غالبيتها علاقات تكاملية لدعم المنتج الفلسطيني لدى اسواق الاشقاء العرب من منطلق خصوصية دولة فلسطين ودعمها اقتصاديا مع مراعاة مصالح مزراعي تلك البلدان من اجل الاستدامة في التصدير.

واشار الى التواصل مع الحكم المحلي والهيئات المحلية لتكون شريكا في مراقبة الاسواق وعلى دخول المنتجات الزراعية الى اسواقها ودعم المنتج الوطني المحلي.

واستعرض المزراعون والجمعيات الزراعية احتياجاتهم في ضرورة العمل على فتح اسواق جديدة وتخفيف العبء الزراعي في عمليات التسويق وضبط الاسواق ودعم المنتج المحلي وتشديد الرقابة على دخول المنتجات التي تنافس المنتج المحلي.