السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مذكرة تفاهم لمواءمة عدد من المدارس لذوي الإعاقة الحركية بيطا

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 17:58 )
الخليل -معا - وقعت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د خولة الشخشير، اليوم، في مكتبها برام الله، مع مدير جمعية الشبان المسيحية القدس – برنامج التأهيل نادر أبو عمشا، مذكرة تفاهم لمواءمة عدد من المدارس الحكومية لذوي الإعاقة الحركية في مديرية التربية والتعليم في يطا.

وحضر مراسم توقيع المذكرة، القائم بأعمال مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة د. بشار عينبوسي، ومستشارة الوزيرة للشؤون الأكاديمية د. سكينة عليان، ومديرة دائرة التربية الخاصة شفاء شيخة، ومدير الإعلام التربوي عبد الحكيم أبو جاموس، ورئيس قسم مؤسسات التربية الخاصة خليل علاونة، ورئيس قسم العلاقا العامة نيفين مصلح.

وأكدت الشخشير أهمية هذه المذكرة التي تأتي في إطار الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل تمكين كافة الطلبة ووصولهم إلى التعليم خاصة من ذوي الإعاقة؛ تأكيداً على حقهم الذي كفلته المواثيق والقوانين، مشيرةً إلى أن هذه المذكرة تستهدف تقديم خدمات نوعية للمناطق النائية والتي تحتاج للدعم والتطوير، وتعزيز الشراكة مع المؤسسات والمنظمات من أجل ضمان تحسين نوعية التعليم والتعلم.

بدوره، شدد أبو عمشا على الدور الذي تقوم به جمعية الشبان المسيحية في سياق تنفيذ مشاريع وبرامج تسهم في دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع المحلي، لافتاً إلى أن هذه المذكرة تترجم روح الشراكة الفاعلة مع وزارة التربية والتي تمتد جذورها منذ سنوات خاصة في مجال دعم ذوي الاعاقة من طلبة المدارس.

وتتضمن المذكرة مواءمة عدد من مدارس مديرية يطا والتي تشمل: مدرسة الدقيقة، الكعابنة (النجادة)، الصرايعة الثانوية (أم الخير)، الزويدين الثانوية، صفد الأساسية (الديرات)، سوسيا، حيث تبلغ قيمة المواءمة1500 $ لكل مدرسة مستهدفة، بالإضافة إلى الالتزام بضمان مطابقة أعمال المواءمة للمعايير والمواصفات الفنية المتعارف عليها دولياً.

كما تنص المذكرة على التعاون بين المؤسستين في مجال اجراء الدراسات، وتنظيم حملات توعوعية داخل المدارس المستهدفة، وتدريب طواقم الوزارة المختصة على مفاهيم دمج الأشخاص ذوي الاعاقة.