الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 20:55 )
محطات من دورينا
بقلم: صادق الخضور
يخوض المنتخب الأولمبي غمار التصفيات الأولمبية المؤهلة للبرازيل، وللحقيقة فإن أداء المنتخب يبشّر بالخير، ونتحدّث عن أداء مشرّف للمنتخب رغم الخسارة غير المنصفة أمام السعودية جرّاء التحكيم، وكل التقدير للمدرب الوطني القدير عبد الناصر بركات ومساعديه، وكل الاحترام لهؤلاء اللاعبين الذين هم أمل المستقبل للكرة الفلسطينية خاصة مع التوجه لتعيل سياسة الإحلال في تركيبة المنتخب الأول في خطوة لا يختلف اثنان على أنها نوعيّة، ومع تحقيق الفوز على أفغانستان، والأدء المشرّف رغم الهزيمة أمام الأخضر السعودي، نتطلع لنتيجة إيجابية في المباراتين القادمتين لا سيّما أن أحدهما مع المنتخب الإيراني ذي الباع الطويل آسيويا ودوليا علاوة على أنه صاحب الأرض والجمهور.
كل التمنيات لمنتخبنا الأولمبي بالتوفيق في المباريات القادمة، ومنتخبنا الأولمبي يسير في الطريق الصحيح.

مبارك لهلال القدس
فوز هلال القدس ببطولة فلسطين للناشئين، إنجاز لم يأت اعتباطا، بل جاء تتويجا لعمل متواصل، ففي قطاع الشباب والناشئين حيث يغيب لاعبو التعزيز يحضر أبناء النادي ليؤكدوا علو كعبهم، والاهتمام بالفئات العمرية مؤشر على الاستدامة في رفد الفريق الأول بلاعبين قادرين على حمل اللواء في قادم الأيام.
وبعد أن أرست الإدارة الهلالية السابقة دعائم الاهتمام بفرق الناشئين عبر مشاركات تعدّت حدود الوطن، إذ كانت المشاركات في بطولات متخصصة في الكويت تعبيرا عن ذلك، تواصل الاهتمام بهذا القطاع في عهد الإدارة الحالية برئاسة د. باسم أبو عصب.
نبارك للهلال، وكل التقدير للمدرب أمجد طه الذي يواصل قيادة الفرق الناشئة في الهلال باقتدار، ويؤكد أن مستقبل الهلال في أمان، كيف لا، ونجم الهلال سطع في سماء فلسطين؟

مسابقة الكأس: طموح رباعي
في بطولة كأس فلسطين، أربعة فرق لا زالت تواصل التنافس، أحدها وهو بلاطة من ثلاثي المنافسة على لقب الدوري، وهو يتعامل مع البطولة باعتبارها فرصة للجمع بين الثنائية في حال حالفه الحظ في الظفر بلقب الدوري، أو على أقل تقدير فرصة للخروج ببطولة في موسم استثنائي للجدعان المواصلين الإبداع والإمتاع.
الفرق الثلاثة الأخرى: الأمعري، والترجي، وأهلي الخليل، تتطلع للبطولة باعتبارها فرصة لتعويض الموسم بعد تضاؤل الحظوظ عمليا للفوز بالدوري، ومن جديد تثبت هذه البطولة أنها غالبا ما تبقى بمنأى عن مجريات الدوري، فالأمعري غير الموفّق في الدوري يحط الرحال في دور الأربعة.
حتى الآن لم يتم الإعلان عمّا إذا كان الدور نصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، فقد كان هذا النظام مما أعطى البطولة رونقا خاصا في المواسم السابقة، وبانتظار مواجهتين من العيار الثقيل، فالمركزان بلاطة والأمعري في قمّة المراكز، والالأهلي الخليلي يواجه الترجي المنشغل مرحليا بالبطولة الآسيوية والذي أخرج الغزلان من دور الثمانية.
مباراتان من العيار الثقيل، وبانتظار دور الأربعة لمعرفة الفريقين اللذين سيحاولان خطب ودّ الكأس، والحصول على لقب يفتح الباب أمام مشاركة آسيوية في الموسم القادم.
دور رباعي مثير، والفرق الأربعة تقدّم مستويات جيدة في الآونة الأخيرة، والجماهير تتطلع لأن تكون المباريات فنيا بحجم التطلعات خاصة وأن الفرق المتأهلة تحوي في صفوفها لاعبين قادرين على تقديم مستوى فني جيد، آملين ألا تكون التمنيات مجرد تمنيات لأن المستويات في الدوري لم تحمل معها بشائر إيجابية!

المحترفون جزئي: جولة ذات حسابات خاصّة
في الجولة القادمة من بطولة المحترفين جزئي- ومعها ستتبقى على نهاية الدوري بعدها جولتان فقط- التي ستجري عصر الجمعة مواجهات تحدّد مسار الدوري وبوصلة المشوار، ففيها لقاء الديربي الخليلي، بين السموع والجمعية، والفائز سيضاعف حظوظه في الصعود، ومباراة بست نقاط، يتمنى سلوان أن تؤول نتيجتها للتعادل أملا في توسيع الفارق مع المطارديْن المباشريْن.
سلوان يواجه المركز الكرمي، والعميد المقدسي يخوض مباراة باعتبارها بطولة، وقد تعادل موسما، والمركز يفاجئ أحيانا، وإذا كان في يومه فمهمة أبناء خضر عبيد صعبة، لكن الفريق المقدسي يريد مواصلة التحليق، وهو يدرك أن أيّة نتيجة غير الفوز لا تقنع.
مباراة أخرى مثيرة، وإن كانت لا على الصدارة بل على الهروب من مزالق القاع، تجمع مفاجأة الإياب؛ عسكر العنيد بأسود بيت أمر، ويدرك بيت أمر المعاني من غياب مجموعة من لاعبيه بفعل الاعتقال أنها مباراة الفرصة الأخيرة للإبقاء على أمل البقاء.
البيرة فجأة تراجع ليجد نفسه على أعتاب الخطر، ومباراة تبدو نظريا مضمونة، لكن أيّة نتيجة غير الفوز على مركز جنين ستضع الفريق في مأزق خاصة إن نجح بيت أمر في تحقيق الفوز على عسكر.
المباراتان المتبقيتان من الجولة عاديتان، وإن كان الأنصار متشبثا بحقه المشروع في إنعاش الآمال، لكن المواجهة أمام الهلال الريحاوي صعبة، ويمكن وصف لقاء القوات والإسلامي ب" المتكافئ"، وعنوانه استكمال الدوري والتفكير في الموسم القادم من الآن.
بالتوفيق للفرق جميعها، وكل التمنيات بالتوفيق للحكام في إدارة المباريات في جولة حاسمة قاصمة، شاءت المعطيات أن تكون لوضع الصعود كما الهبوط حاسمة.