الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماراثون فلسطين

نشر بتاريخ: 27/03/2015 ( آخر تحديث: 27/03/2015 الساعة: 09:06 )
ماراثون فلسطين
بيت لحم - تقرير معا - ينطلق عند الثامنة من صباح اليوم ماراثون فلسطين الدولي الثالث من ساحة كنيسة المهد بمشاركة أكثر من 3200 شخص من خمس قارات بينهم نواب ودبلوماسيون أوروبيون.
نقطة البداية والنهاية
ويقسم الماراثون الذي ينظم للعام الثالث على التوالي إلى ثلاثة سباقات، 10 كم، و21 كم و 42كم وسينطلق من قلب ساحة المهد، باتجاه شارع المهد، وجامع بلال بن رباح، ثم الجدار الفاصل، ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمال بيت لحم، مرورا بالشارع الرئيس القدس- الخليل، ومنطقة البالوع في بلدة الخضر، فمنطقة النشاش على المدخل الجنوب للخضر، والعودة إلى نقطة البداية ساحة المهد( كنيسة).
اغلاق كامل واستنفار
وأعلن العقيد حقوقي علاء الشلبي مدير شرطة محافظة بيت لحم عن أغلاق الطريق الذي سيسير فيه الماراثون امام المركبات منذ الثامنة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر.

وأشار الى ان خطة وضعت تتضمن نشر أكثر من 200 ضباط وأفراد الشرطة في دوريات راجلة ومحمولة على المفارق الرئيسية بمدينة بيت لحم، وانه سيتم إغلاق جزئي لجميع المداخل والطرق الفرعية التي ستعترض خط سير الماراثون أمام حركة المركبات الخاصة والعمومية باستثناء مركبات الأمن ومركبات الإسعاف والطوارئ.
وأضاف أنه ولتجنب دخول مسار خط سير الماراثون والذي سينطلق من ساحة المهد في تمام الساعة الثامنة صباحا، سيتم إغلاق شارع القدس الخليل بشكل كامل وقت مرور العدائين من الساعة الثامنة حتى الساعة الواحدة ظهرا، وسيتم تحويل المركبات القادمة من بيت ساحور- ارارات إلى بيت لحم عبر شارع واد شاهين، كما سيتم تحويل المركبات القادمة من معبر 300 إلى بيت لحم عبر شارع الانطونية إلى شارع الكركفة، والمركبات القادمة من الخضر ومخيم الدهيشة إلى شارع الجبل في مدينة بيت لحم .
رصاصة البداية
وتطلق رصاصة البداية لسباق 21كم و42 كم عند الثامنة صباحا، فيما تطلق رصاصة سباق 10كم عند الثامنة والنصف من ساحة كنيسة المهد.
ويتوقع ان يصل أول متسابق في مسافة 42كم بعد ساعتين ونصف من انطلاق الماراثون.

3200 شخص من 50 دولة
ويشارك في الماراثون هذا العام نحو 3200 مشارك ومشاركة من أكثر من 50 دولة بينهم نواب دنماركيون و50 بريطانيا و50 أمريكيا. والمئات من طلبة المدارس والجامعات والاطفال وكبار السن والرياضيين سيشاركون في الماراثون، اضافة الى ان نسبة مشاركة الاناث تخطت الـ 40 %.

ماراثون العائلة
وقالت عبد الغني ان الماراثون هذا العام سيكون لكافة أفراد العائلة حيث سيتخلل فقرات ثقافية وفنية للأطفال الذين لن يشاركوا في الماراثون، موضحة ان هناك فقرة للعروض المسرحية تحت عنوان "مش زابطة" وأخرى لباص الفنون المتجول لمنح الأطفال الفرصة للتعرف على الفنون الجميلة بأنواعها، إضافة الى فقرة لألعاب البراشوت في ساحة المهد.

وأضافت ان باص الفنون المتجول سيأتي من الناصرة كما ستكون هناك فقرة لفرقة كشافة دار الطفل بالقدس.
ودعت عبد الغني كافة المواطنين لاصطحاب أطفالهم لحضور الفعاليات التي ترافق الماراثون.
حرية الحركة
وقالت عبد الغني ان الماراثون شعار عنوان "الحق في الحركة" ليؤكد للعالم حقنا في الحركة في ظل الانتهاكات والحواجز الإسرائيلية.
وأضافت ان المئات من الأجانب جاءوا لدعمنا وتأكيد حقنا في الحركة ولبناء جسورا بدل الجدران.

100 اعلامي يغطون الماراثون
وقال بدر مكي مدير الإعلام في اللجنة الاولمبية ان هناك 100 إعلامي فلسطيني وأجنبي سيغطون الماراثون.
وأضاف ان كافة الترتيبات تمت لتوفير جو ملائم للإعلاميين حتى يتسنى لهم التقاط الصور الخاصة بالماراثون وإرسال تقاريرهم وصورهم إلى وسائل الاعلام التي يعملون بها. مشيراً الى ان الماراثون سيبث على الهواء مباشرة.
إحصائيات ورسالة
وأوضح مكي ان ماراثون 2013 شارك به 1200 شخص من 23 دولة، فيما شارك في عام 2014 نحو 3500 مشارك من 37 دولة.
وقال " رسالتنا اظهار الوجه الحضاري وضمن الخطة السياحية الرياضية للمعالم الاسلامية والمسيحية في فلسطين، نعمل لنوصل رسائل المحبة والسلام والرياضة للعالم من قلب الأراضي المقدسة، لنمرر للعالم كنوز فلسطين ورسائلها العديدة، فهناك رسالة الأماكن الدينية والحضارية والوطنية والإنسانية والرياضية".
اجواء مشمسة
وتتوقع دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الجمعة خماسينياً ومغبراً، ويطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 11-12 درجة مئوية، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناً والبحر خفيف ارتفاع الموج.
وتصل درجة الحرارة في بيت لحم مع انطلاق الماراثون 29 درجة مئوية.
بابون تشارك في سباق 10كم
وأعلنت رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون مشاركتها في الماراثون وتسجيلها في سباق الـ 10 كم.
وكانت بابون أعلنت الاربعاء اتمام الاستعدادات في بيت لحم لماراثون فلسطين الدولي.


تقرير وجدي الجعفري