السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تفتح ملف "تسوية" بين الفلسطينيين والاسرائيليين

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 11:51 )
فرنسا تفتح ملف "تسوية" بين الفلسطينيين والاسرائيليين
بيت لحم- معا - أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن فرنسا ستحرك الجهود للتصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار يحدد الخطوط الكبرى لتسوية في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال فابيوس إن باريس ستبدأ مشاورات في هذا الشأن مع شركائها "في الايام المقبلة".

وأضاف ان فرنسا اقترحت في كانون الأول/ديسمبر نصا يذكر "بثوابت متفق عليها دوليا" لتسوية ممكنة لـ"النزاع الاسرائيلي الفلسطيني" وخصوصا "حل الدولتين"، اي اقامة دولة فلسطينية. وتابع "إذا كنا نريد ان نجعل حلا بدولتين ممكنا وتجنب انهيار كامل" لعملية السلام "فعلينا السير في اتجاه واحد".

وقال فابيوس "من المؤكد أن على الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني التحاور، لكن هذه المناقشة يجب ان تكون مدعومة بجهد دولي، وهذا ما اقترحناه وما سنقترحه".

وعبر عن الأمل في ان "يبدي الشركاء الذين كانوا متحفظين في كانون الاول/ديسمبر إلى التخفيف من تحفظهم" ملمحا بذلك إلى الولايات المتحدة التي لم تدعم في نهاية المطاف المبادرة، وقالت انها تفضل انتظار الانتخابات الاسرائيلية.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي ان فرنسا ستبدأ مناقشات "في الايام المقبلة" وستجري اتصالات ليس فقط مع الشركاء في مجلس الامن الدولي وخصوصا الاعضاء الدائمين الآخرين (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين) بل مع الفلسطينيين والحكومة الاسرائيلية. وتابع "على اساس هذه الاتصالات سنتخذ قرارا مع شركائنا".

ورأى لوران فابيوس "انه من الضروري الدفع قدما لتسوية هذه المشكلة"، مشيرا الى المأزق الحالي المتمثل بتوسع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ووجود "الفلسطينيين في وضع يزداد صعوبة".