الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: ماضون للجنايات وعلى العرب فرض الحل على حماس

نشر بتاريخ: 30/03/2015 ( آخر تحديث: 30/03/2015 الساعة: 14:32 )
الهباش: ماضون للجنايات وعلى العرب فرض الحل على حماس
بيت لحم- خاص معا - أكدت السلطة انها ماضية في خطتها وتقديم شكاوى الى محكمة الجنايات الدولية التي ستحتفل غدا بالانضمام رسميا لتلك المحكمة.

تاكيد السلطة جاء على لسان محمود الهباش مستشار الرئيس للشؤون الدينية, عقب ورود انباء اسرائيلية عن ان السلطة الفلسطينية لن تأخذ اي خطوات باتجاه اسرائيل في محكمة الجنايات الدولية بعد افراج اسرائيل عن اموال الضرائب.

واضاف الهباش لـ معا "انها احلام اسرائيلية, الكلام عار عن الصحة نحن نسير وفق المخطط لكن القيادة تقرر المواعيد".

وفيما يتعلق بتصريحاته حول قطاع غزة،جدد الهباش مطالبته الدول العربية بممارسة الضغوط السياسية وبحزم على حماس كي ترضخ لتسليم غزة كاملا الى حكومة التوافق باعتبارها الجهة الشرعية المخولة بادارة القطاع".

واضاف مستشار الرئيس "على العرب ان يتعاملوا بحزم ويفرضوا الحل فرضا على حماس، وان يلزموها بتواريخ محددة لتسليم مقاليد الحكم من الباب الى المحراب لحكومة التوافق وفرض تاريخ محدد لاجراء الانتخابات وباشراف العرب... فالمصالحة لن تتحقق, الا بعد الانتخابات".

وكشف الهباش عن ان السلطة تملك وثائق ومستندات رسمية تؤكد سعي حماس بالتعاون مع جهات فلسطينية وعربية لاقامة كيان مستقل في قطاع غزة.

ووفقا للهباش فان الرئيس اطلع الرؤساء العرب على المخطط المكون من 80 صفحة, لاقامة دولة في غزة.

لكن حركة حماس تنفي ذلك وتقول على لسان قادتها انهالا تسعى لاقامة دولة في غزة.

اما فيما يتعلق بقرار العرب تشكيل قوة عسكرية مشتركة, قال الهباش "نحن مع القوة العربية المشتركة ولكن كيفية مشاركة فلسطين فيها لم يبحث بعد ومتروك لجهات الاختصاص لبحثه".
مقابلة بسام رومي