الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة إسرائيل توصي بتقديم العنصري بنتسي غوبشتين للمحاكمة

نشر بتاريخ: 31/03/2015 ( آخر تحديث: 31/03/2015 الساعة: 20:34 )
حيفا - معا - أوصت الشرطة الإسرائيلية للمستشار القضائي للحكومة بتقديم لائحة اتهام ضد العنصري بنتس غوبشتين الذي يقود منظمة لهافا العنصرية التي تحرض بشكل دائم ضد الجمهور العربي في الداخل في السنوات الأخيرة. وجاء قرار الشرطة بناء على التحقيقات مع غوبشتين وآخرين من منظمة لهافا في الشهرين الأخيرين.

وكان الائتلاف لمناهضة العنصرية توجه في السنوات الأخيرة للشرطة والمستشار القضائي للحكومة بطلب التحقيق مع غوبشتين وناشطي لهافا حول التحريض العنصري المستمر، إلا أن الشرطة لم تستجب حتى اضطر الائتلاف لمناهضة العنصرية في شهر 9/2014 لتقديم التماس باسم الائتلاف ومركز التعددية اليهودية ومركز مساواة ومبادرات صندوق ابراهيم ومؤسسة مورشتينو متحدثي اللغة الروسية وعوسيم شالوم ومؤسسة "هموكيد" لطالبي اللجوء والمهاجرين ومؤسسة محلية ضد العنصرية في مدينة عراد في الجنوب تدعى "هكيشت في عراد" ، التمس من خلاله إجبار الشرطة والمدعي العام الفتح بتحقيق مع غوبشتين.

قبل حوالي الشهرين قامت الشرطة بالقبض على غوبشتين وآخرين من منظمة لهافا للتحقيق معه وهكذا تم الغاء الالتماس كون الشرطة استجابت للطلب للتحقيق مع غوبشتين.

المحامي نضال عثمان مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية قال: "قرار الشرطة هام جدا نام لان تقوم النيابة العامة بتبنيه وتقديم لائحة اتهام ضد غوبشتين ونحن بدورنا نتابع التطورات في الملف ونام لان لا نضطر لتقديم التماس جديد يطالب بتقديم لائحة اتهام".

عيدان افداني بينك من طاقم الائتلاف ومن القوس الديمقراطي الشرقي قالت: "إن غوبشتين بالإضافة لعنصريته اتجاه الجمهور العربي في البلاد فهو والمنظمة التي يقودها يشكلون خطر ضد كل من يرغب بالعيش في دولة ديمقراطية يسودها التسامح ويهدد حرية كل واحد منا يرغب ان يعيش حياته كيفما يريد".