الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان تدعم مشاريع بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 31/03/2015 ( آخر تحديث: 31/03/2015 الساعة: 21:51 )
القدس - معا - أعلنت الحكومة اليابانية عن الموافقة على منحة بقيمة 9.4 مليون دولار لمشاريع في قطاع غزة والضفة الغربية وذلك من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني. المنحة اليابانية الجديدة ستغطي ثلاثة مشاريع في قطاعي الاستدامة البيئية وتوفير فرص العمل.

جونيا ماتسورا، سفير العلاقات الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية قال "لقد ساهمت اليابان مؤخرا بمبلغ اجمالي يقدر ب 100 مليون دولار عبر المؤسسات الدولية بما فيها برنامج الأمم المتحدة الانمائي الذي يعتبر من أهم شركائنا، وتعمل اليابان عن قرب مع البرنامج لدعم الفلسطينيين منذ اتفاقية اوسلو الموقعة عام 1993. ومن دواعي سرورنا ان نطلق المشاريع الجديدة مع البرنامج مساهمين في اعادة اعمار غزة والتنمية الاقتصادية لدولة فلسطين."

ان مشروع الدعم الطارئ لخدمات النفايات الصلبة وخلق فرص العمل في قطاع غزة سيحسن من الظروف المعيشية لحوالي 1.6 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، كما وسيخلق ما يزيد عن 180 الف يوم عمل. والمشروع الممول بقيمة 4.3 مليون دولار سيقلل من التهديدات التي تطال الصحة العامة ويحمي البيئة من خلال تطوير ادارة النفايات الصلبة في قطاع غزة وتنظيف شاطئ القطاع بالاضافة الى احياء وتجديد وادي غزة.

والمشروع الثاني يركز أيضا على تطوير خدمات الصرف الصحي بهدف حماية المصادر الطبيعية والظروف الصحية لسكان أريحا في الضفة الغربية. والمشروع البالغ تمويله 3.10 مليون دولار سيتضمن توسيع مكب النفايات في اريحا بالاضافة الى بناء مرفق لاصلاح المواد ومحطة نقل من أجل تخزين واعادة تدوير النفايات. وسيستفيد من هذا المشروع حوالي 50 الف مواطن يقطنون اريحا والمناطق المجاورة وسيساهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة في دولة فلسطين (2010ـ-2014).

أما المشروع الاخير والذي هو بقيمة 2 مليون دولار فسيهدف الى خلق فرص عمل في الضفة الغربية من خلال تنفيذ المرحلة الثانية لبناء عنابر في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، ومن خلال بناء المرفقات الاضافية سيقوم المشروع بتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لسكان محافظة أريحا عبر توفير فرص العمل وتطوير الاقتصاد والاستفادة من الامكانات الصناعية والزراعية لمحافظة أريحا.

وقد صرح فروده مورينج الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي قائلا "لقد أظهرت حكومة وشعب اليابان مسؤولية عالية في الاستجابة لنداءات دعم التنمية للشعب الفلسطيني، انهم فعلا يمثلون الشريك الحقيقي للمستقبل." وأضاف "هذا الدعم الطارئ سيخلق فرص عمل نحن بحاجة اليها في الضفة الغربية وقطاع غزة وسيحسن من الظروف الحياتية للسكان."

ومن الجدير ذكره أن الحكومة اليابانية تعتبر من أهم وأعرق شركاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني عبر السنين وقد بلغ اجمالي التمويل الياباني للبرنامج حوالي 420 مليون دولار لمشاريع تنوعت بين قطاعات البنية التحتية وازالة الركام والصحة والتعليم والزراعة والوصول الى العدالة وأخرى.