السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يلتقي العلاقات الدولية في البرلمان البيلاروسي

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 01/04/2015 الساعة: 18:19 )

بيلاروسيا - معا - التقى السفير د.خالد عريقات سفير دولة فلسطين في بيلاروسيا رئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان البيلاروسي السيد نيكولاي ليونيدفيتش ساموسيكو في مقر البرلمان البيلاروسي.

أعرب نيكولاي ليونيدفيتش عن سعادته بلقاء سفير دولة فلسطين تحت قبة البرلمان البيلاروسي من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتحدث ساموسيكو عن الوضع القانوني لدولة فلسطين بأنها حصلتعلى إعتراف كثير من الدول وناقش المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

واطلع السفير عريقات ساموسيكو على آخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وماتقوم به القيادة الفلسطينية من جهود لإنجاح الجهود الدولية لإحياء عملية السلام، وتحدث عن نتائج الانتخابات في الاسرائيلية، وفوز اليمين المتطرف بزعامة نتنياهو والتصريحات العنصرية التي أدلى بها عشية عملية الإقتراع، وموقفه من قيام الدولةالفلسطينية.

وذكر السفير الشروط الفلسطينية لإعادة المفاوضات وهي الاعتراف بالدولةالفلسطينية على الحدود التي أقرتها الشرعية الدولية بما فيها قرارات مجلس الأمنوالجمعية العامة للأمم المتحدة، وقف الاستيطان ومصادرة الاراضي، تحديد سقف زمنيلإنهاء الإحتلال، ومشاركة دولية.

وأشار السفير إلى ممارسات الحكومة الإسرائيلية التي تضع العقبات لإفشال المفاوضات، ومنها مطالبة القيادة الفلسطينية بالاعتراف بيهودية الدولة، واستمرار الوجود الأمني الإسرائيلي على حدود دولة فلسطين وبناء المستوطنات، ومحاولاتها المستمرة لتهويد مدينة القدس، وذلك لتعميق الاحتلال ولتدمير اي امكانية لاقامة الدولة الفلسطينيةعلى حدود العام 1967 م.

وأشار السفير إلى القرصنة والإرهاب الذي تمارسه دولة الاحتلال بالإمتناع عن استرجاع الأموال الفلسطينية العائدة إليها من الضرائب والتي بدورها تؤثر على الوضع الاقتصادي الفلسطيني ولذلك لا تستطيع السلطة دفع فاتورة الرواتب كاملة بل تقوم بتسديد 60% من الرواتب، كما اشار السفير إلى عرقلة اسرائيل إلى عملية الإعمار لقطاع غزة.

وناقش السفير عن آفاق تطوير العلاقات بين البلدين وسبل التعاون المشترك بين برلماني بيلاروسيا ودولة فلسطين.

وفي نهاية اللقاء أكد الطرفان على أهمية استمرار التشاور والتعاون وتطويرهما في كافة المجالات.