الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تدعي إقامة مساكن للفلسطينيين في المكبر

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 02/04/2015 الساعة: 00:58 )
إسرائيل تدعي إقامة مساكن للفلسطينيين في المكبر
بيت لحم- معا- أقرت ما يعرف باللجنة اللوائية للبناء والتخطيط التابعة أمس الأول ما ادعت إسرائيل بأنها أوسع واكبر مخطط للبناء المخصص للفلسطينيين بالقدس المحتلة منذ احتلالها عام 1967 والقاضية ببناء ألاف الوحدات السكنية في حي عرب السواحرة في جبل المكبر بالقدس الشرقية المحتلة وفقا لما وردفي صحيفة "هأرتس" الناطقة بالعبرية.

وادعت اللجنة بان المخطط اقر وصودق عليه رغم معارضة سياسيين ومنظمات يمينية متطرفة حاولت إحباط عملية المصادقة فيما قال مهندس المخطط " سنان عبد القادر" ان هذه المنظمات وهؤلاء السياسيين عطلوا إقرار المخطط لأكثر من أربع سنوات .

ويمتد مخطط" عرب السواحرة " على 1500 دونم بما يتيح إقامة 2500وحدة سكنية إضافة للمرافق والمنشات العامة مثل المدارس والمناطق المفتوحة والحدائق العامة علما بان المخطط أنجز قبل سنوات لكن عملية المصادقة عليها تعطلت لسنوات طويلة بسبب معارضة قوى اليمين.

ويعني هذا المخطط توسيع المخطط الهيكلي لهذه المنطقة وتخصيص 1500 دونم للبناء لكنه لا يعني مبادرة " الحكومة" ووزارة الإسكان الإسرائيلية إلى إقامة وحدات سكنية وبيعها أو تأجيرها للفلسطينيين كما تفعل في معظم المستوطنات ومناطق اليهود داخل الخط الأخضر.

وتأتي المصادقة على المخطط المذكور في ظل تواتر الأنباء عن مخططات إسرائيلية ونشر عطاءات تتضمن إقامة ألاف الوحدات الاستيطانية اليهودية في مستوطنة جبل ابو غنيم " هار حوماه " وما يعرف " بغفعات همتطوس" جنوب القدس المحتلة إضافة إلى ألاف الوحدات داخل مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.