الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين بلبنان تضامن مع الاسرى

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 20:00 )
سفارة فلسطين بلبنان تضامن مع الاسرى

بيروت - معا- بمناسبة اليوم الوطني والعالمي للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال نظمت سفارة دولة فلسطين،اليوم السبت، لقاءاً تضامنياً مع أسرى الحرية في قاعة الشهيد ياسر عرفات.

شارك في اللقاء التضامني سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور اركان وكوادر السفارة، امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات، ممثل النائب بهية الحريري والشيخ احمد الحريري منسق عام تيار المستقبل في بيروت بشير عيتاني، ممثل التيار الوطني الحر رمزي دسوم، ممثل حركة امل محمد الجباوي، امين السر العام للحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، ممثل التنظيم الشعبي الناصري محمد ظاهر، رئيس التنظيم القومي الناصري سمير شركس، منسق عام الحملة الاهلية لنصرة فلسطين معن بشور على رأس وفد، سفير جمهورية مصر العربية في لبنان محمد بدر الدين زايد، سفير كوبا في لبنان رينية سيبالو براتس، ممثل سفارة الجمهورية الايرانية مسعود صابري زاده، ممثل سفارة الجزائر بوادي عيد، ممثل سفارة بنغلادش في لبنان محمد اسلام، سفير المغرب في لبنان علي اومليل ، ممثل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، ممثل حزب الكتائب عضو المكتب السياسي د منير معلوف، ممثل المنتدى العالمي لدعم المقاومة ومناهضة الامبريالية محمد قاسم، رئيس حركة الامة الشيخ عبد الناصر جبري، الشيخ محمد اللبابيدي، ممثل تيار الفجر الشيخ جمال شبيب، ممثل السفارة الروسية DIMITRY INOZEMTSEV، ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقوى التحالف الفلسطيني، اعضاء اقليم لبنان في حركة فتح، ممثلو مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني واللبناني وحشد من الاعلاميين.


بدأ اللقاء بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ثم تلاه كلمة حسان ششنية
بسم الله الرحمن الرحيم اصحاب السعادة ، شهر نيسان شهر التضحيات ، لنيسان ذكريات كثيرة مطبوعة في ذاكرة الشعب الفلسطيني ومحفورة في وجدان كل منا، ذاكرة إغتيال القادة الثلاث ابو يوسف النجار والكمالين ناصر و عدوان في بيروت عام 1973، في نيسان ذكرى إغتيال القائد الكبير ابو جهاد الوزير ، في نيسان ذكرى إعتقال مروان البرغوثي وحصار مقر الرئيس الراحل ياسر عرفات وفي نيسان ذكرى معركة مخيم جنين، في نيسان ذكرى إغتيال عبد العزيز الرنتيسي عام 2004 والقائد عبد القادر الحسيني ما أدى الى مجزرة دير ياسين ، تاريخ من الدم والتضحيات قدم به شعبنا خيرة شبابه .

تحيي جماهير شعبنا في نيسان يوم الأسير الفلسطيني في الداخل ومختلف أنحاء الضفة والقطاع وكل مكان يتواجد به الفلسطيني.


أقر المجلس الوطني الفلسطيني، باعتباره السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1974، خلال دورته العادية يوم السابع عشر من نيسان/ إبريل، يومًا وطنيًا للوفاء للأسرى وتضحياتهم، باعتباره يوماً لنصرتهم ومساندتهم ودعم حقهم بالحرية، يومًا لتكريمهم وللوقوف بجانبهم وبجانب ذويهم، يومًا للوفاء لشهداء الحركة الوطنية الأسيرة . ومنذ ذلك التاريخ كان ولا يزال "يوم الأسير الفلسطيني" يومًا ساطعًا يحييه الشعب الفلسطيني في فلسطين والشتات سنويًا بوسائل وأشكال متعددة .

يأتي يوم الأسير هذا العام في ظل نقلة نوعية وذلك بعد القرار الشجاع للسيد الرئيس محمود عباس للإنضمام لمحكمة الجنايات الدولية ، واكثر من 30 اتفاقية ومؤسسة دولية. ففلسطين لم تعد فلسطين الأمس، فلسطين اليوم هي الدولة المراقب في الامم المتحدة والعضو رقم 123 في محكمة الجنايات الدولية وعلى مجرمي الحرب الاسرائيلية ان يدركوا انهم لن يفلتوا من العقاب بعد اليوم.

السفير أشرف دبور
بسم الله الرحمن الرحيم الإخوة في الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية والحضور الكريم بداية أخي حسان عدد لنا التضحيات في هذا الشهر واليوم 17 نيسان هو يوم التضامن مع إخواننا البواسل نقف اليوم ونشكركم جميعا على هذه الوقفة الشجاعة بجانب شعبنا وقضيتنا العادلة للوصول الى حريتنا واستقلالنا.

نعم إخوتي الاعزاء شيوخ رجال نساء أطفال عاهدوا الله بثباتهم وصبرهم وبطولتهم بتضحياتهم المستمرة وخلال مسيرة نضالنا المستمر لدحر الاحتلال الغاصب أثبتوا من خلال هذه التجربة التي نعتز بها كفلسطينيين وعرب ومسلمين أنهم عنوان من عناوين المقاومة المستمرةاضافة الى الاشكال النضالية الاخرى التي يصدرها شعبنا في وجه الإحتلال الذي بات رحيله قريب جدا زواله ورحيله عن وطننا فلسطين سوف ينعم شعبها بحريته وسيتنسم الحرية وسينعم بها ، ولشهدائنا ولرمزنا الشهيد أبو عمار ولشعبنا وامتنا وقيادتنا، العهد بالأستمرار ومواصلة طريق النضال للوصول لتحقيق الاهداف كاملة بالاستقلال والعودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس شاء من شاء وأبا من أبا عاشت تضحياتكم منارة حياتنا ايها الابطال.

لاهلنا وشعبنا لاجئين في مخيمات اليرموك ونهر البارد وعين الحلوة وكافة اماكن تواجدنا، كنا وما زلنا وسنبقى الاوفياء لكم، كما عهدتمونا وكما هو عهدنا، لن نعدم الوسيلة في حمايتكم والحفاظ عليكم ورعايتكم والتخفيف من معاناتكم ويكفيكم عذاب وبؤس وحرمان.


معن بشور
أصحاب السعادة أيها الرفاق يا أبناء شعبي ، نشارك اليوم في يوم الوفاء لهم ونشارك شعبنا الفلسطيني في تلك المحطات النضالية , وفي يوم نجتمع به نتذكر أبو جهاد ومجزرة قانا ، ونقول للعام أجمع ان ما من شيئ يمكن أن يقضي على قضية فلسطين.

السفير محمد بدر الدين زايد
نلتقي الوم من أجل أن نذكر أنفسنا جميعا بهذه القضية المحورية ، الأمر الأول هو ان مصر ستظل تضع القضية الأولى القضية الفلسطينية، وأود ان اؤكد لكم لن مصر لن تتخلى عن القضية.

الأمر الثاني ، مهما طال الوقت ستنتصر القضية الفلسطينية ، لكن نحتاج ان نركز جميعا ان يكون هناك جمعيات ومؤسسات مهمتها الوحيدة حماية القدس .

بشير عيتاني
في يوم الأسير نجدد الوفاء للأسرى وندعمهم ، ان قضية الأسرى يجب ان تحظى بالأهمية التي تستحق ، ان هذ القضية هي قضية شعب، اننا في تيار المستقبل نتابع قضية الأسرى بإستمرار . وفي هذه اليوم أحيي كل أسير عربي وأؤكد ان الأسرى يعانون من ظروف إستثنائية وإهمال في سجون الإحتلال.

محمد قاسم
ايها المناضلون , في هذا اليوم نتوجه بتحية الى جميع أسرانا الذين اذا أحصيناهم في سجون الاحتلال نرى ان عددهم فاق اي عدد في سجون العالم .

هذا شعب بطل يصنف من أوائل شعوب العالم مقاومة وتحرير رغم كل الظروف الصعبة.

محمد جباوي
نحتفل بتوجيه التحية لأسرانا الشرفاء المعتقلين لدى السجان الصهيوني المحتل ، اذا كان طريقنا لتحرير هؤلاء الأسرى لا بد ان يمر عبر وحدتنا عبر مقاومتنا فإننا ندعو كل الأحرار لا سيما الفلسطيني ، لا بد ان نستعيد مقاومتنا بفاعلية عبر الأسر بالأسروالقتل بالقتل .

عبد الناصر جبري
باسمي واسم كل اللبنانيين والعرب والمسلمين نعتذر لاهلنا نعتذر لفلسطين المحتله، من شهدائنا الذين سقطوا من اجل تحرير فلسطين، نعتذر من قدسنا الحبيب، ومن اسرانا نعم نعتذر منهم بسبب هذه الصراعات التي دبت هنا وهناك في وطننا العربي هذه الصراعات ليست من شأنها الا ان تؤجل تحرير فلسطين لأن فلسطين لا يمكن ان تتحرر الا بوحدتنا الا بتوجيه البندقية نحو الصهاينة اليهود.

علي فيصل
الاسرى عنوان الكرامة الوطنية وقفة تضامن معهم هدية رمزية، الذي سيفك اسرهم ويحررهم ويخرجهم الى الحرية هو العودة الى رحاب الوحدة الوطنية حول المقاومة والحركة الدبلوماسية التي تأتي بقادة وجنرالات الاحتلال الاسرائيلي الصهاينة الى محكمة الجنايات الدولية التي ينبغي ان تنزل عقاب العداله الانسانية والدولية بهؤلاء الذين ارتكبوا مجازر بحق شعبنا وشعوب امتنا العربية الاسلامية.


ابو العبد مشهور
جمعنا الأسر وجمعتنا الشهادة وسنبقى أوفياء لدماء الشهداء الأحياء ، ان يوم الأسير الفلسطيني سيبقى عار في وجه العدالة الدولية الغائبة ، لا كرامة للأمة ولا حرية لشعبنا الى بالعودة الى فلسطين وتحرير الأسرى.

صلاح اليوسف
دائما الشهداء الأحياء يتقدمون الصفوف الأولى ، في هذا اليوم الوطني بامتياز ، من هنا من مقر الشرعية الفلسطينية من بيروت ،للاسرى والمعتقلين ان قضية الافراج عنكم هماً اساسياً من هموم شعبنا وقواه المناضلة وللقيادة الفلسطينية وعلى رأسها صاحب وحامل الامانة الثابت على الثوابت الاخ الرئيس ابومازن والرسالة الثانية للجمتمع الدولي ان الاوان ان تعملوا فوراً على حماية الاسرى والمعتقلين نتيجة التعذيب والاهمال الطبي .

ان الاوان للعمل على انهاء الانقسام المدمر في الوضع الداخلي الفلسطيني وطي الصفحة السوداء في تاريخ الكفاح والنضال الفلسطيني ونعمل على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني لنتمكن من مواجهة الاحتلال والعدوان المتواصل على ارض فلسطين.


ظافر ناصر
نكرر وصية المعلم الشهيد كمال جنبلاط ان فلسطين هي القضية هي الوفيه هي الهوية هي قضية نضالنا وهي قبلة نضالنا فلسطين هي القضية لانها الامانة هي الوصية لانها حريتنا لانها كرامتنا وعروبتنا ،هي الهوية لأننا مع القضية الفلسطينية نعيد لهويتنا حقيقتها نعيد لهويتنا العربية حقيقتها .

لا يمكن ان تتحرر فلسطين ونحن نزرع مجتمعنا العربية بمسارات مذهبية وطائفية نتيجة التحرير والنضال ان نعود لهويتنا الحقيقية وهي الهوية العربية الموحدة من دونها لن نحرر فلسطين.

محمد ضاهر
نحن نعتز اننا من امة منها شعب فلسطين، ونقول لا عرب ولا عروبيين من دون فلسطين ولا فلسطين من دون القدس ولا القدس من دون الاقصى، ولا اقصى من دون ايدي تحميه وتدافع عنه وليست هذه الحماية والدفاع حق على المسلمين فقط؟ انما حق على كل عربي ومسلم.

في ذكرى الاسير لا يسعنا القول الا ان هذا الاسير الذي اعتقل بالقوة لا يمكن ان يحرر حسنة او صدفة انما بالقوة ، والذي هجر من منزله منذ سبعين عاماً الى الشتات لا يمكن له العودة الى فلسطين الا بالقوة وهذه القوة تكمن في المقاومة.


أسير محرر من قلقيلية سمير منصور
انني تركت خلفي اكثر من 5000 اسير فلسطيني يعانون ظلم السجان الصهيوني اننا كاسرى فلسطين حاولوا قهرنا وجعلونا اجساد ميته ولكننا بارادتنا قهرناه وجعلنا من سجونهم دراعاً لتخريج صورة القادة والمناضلين وما كان هذا ليحدث لولا تضحيات الحركة الاسيرة بداءا بمعركة الامعاء الخاوية بالشهيد حلاوة واخوانه الشهداء لقد قدمت الحركة الاسيرة عن 200 شهيداً وعشرات حالات الامراض المزمنة والفتاكة حيث يحملوها باجسادهم.

ابو جابر
اهلا وسهلاً بكم لبنانيون وفلسطينييون وامماميون في البيت الفلسطيني الجامع، هذا البيت الذي هو سياج لكل الوطنية والعروبة وهو البوصلة الحقيقية نحو فلسطين

ونقدم الى 6500 اسير فلسطيني باحلى ايات العز والفخر والوقار واقول ان المؤسسة الفلسطينية لم تنسى يوماً شهداءها وان المجلس الوطني عام 74 قد اتخذ قراراً باعتبار 17 نيسان يوم للاسير الفلسطيني وهذا جزء من اهمية الشرعية الفلسطينية التي كلنا نطوق اليها.

الشيخ محمد اللبابيدي
الكثير من اسرانا يعاني يومياً مأساة على مرأى ومسمع العالم اجمع ، المؤامرة على فلسطين كاملة وشاملة ليست فقط الاسير قبل ان يأسر كان في الميدان وكان يصلي في المسجد وأسر امام العالم الجمع ولم يحركوا له ساكن.