السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور - انقاذ لوحة "بانسكي" ببيت لحم

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 19/04/2015 الساعة: 01:38 )
بالصور - انقاذ لوحة "بانسكي" ببيت لحم

بيت لحم - معا - كشفت شرطة محافظة بيت لحم، اليوم السبت، اعمال حفر تشير لمحاولة تهريب لوحة فنية رسمها الفنان العالمي الشهير باسم "بانكسي".

وقال الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ازريقات ان "الشرطة تلقت شكوى من بلدية بيت لحم حول اعتداء على جدارية في المدينة وتحركت قوة من المباحث العامة وشرطة السياحة والاثار للمكان وقامت باجراء الكشف والمعاينة وتبين وجود حفريات في محيط الجدارية.

وأضاف ان الشرطة باشرت بالتحقيق واتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ عليها، مناشدا المواطنين بضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال نائب رئيس بلدية بيت لحم عصام اجحا " ان شرطة محافظة بيت لحم أوقفت اليوم أعمال حفر تشير الى محاولة تهريب للوحة رسمت على حائط في بيت لحم يقع مقابل فندق قصر جاسر من قبل فنان بريطاني شهير يدعى "بانكسي"، وتصور اللوحة فتاة فلسطينية صغيرة تفتش جندي اسرائيلي عكس الواقع الذي يعيشه الفلسطينيين".

وأضاف اجحا "أن بلدية بيت لحم قد ارسلت كتاباً رسمياً لوزارة السياحة تطلب فيه حماية لوحات الفنان بانكس في كافة أرجاء المحافظة واعتمادها كموقع محمي من وزارة السياحة وذلك يجوز بحسب قانون الآثار الأردني لعام 1966 رقم 51 البند 9 والمعمول به في فلسطين، لكن هذه الاجراءات بحاجة الى بعض الوقت وهذا القرار يكون بحاجة موافقة ديوان الفتوى والتشريع".

وأوضح: قمنا بوقف العمل بعد تقديم بلاغ للشرطة على اساس ان هذا العمار بحاجة الى رخصة الى حين صدور قرار اداري من المحافظ.


من جانبه قال محافظ بيت لحم جبريل البكري انه أصدر قراراً بمنع ازالة اللوحة الى حين عمل الاجراءات من قبل وزارة السياحة، وهو قرار اداري يأتي في اطار صلاحياته للحفاظ على اللوحة التي تعبر عن تضامن العالم مع الشعب الفلسطيني وقضيته ولرمزية هذه اللوحة.

وسبق ان اختفت اثار لوحة فنية اخرى للشهير بانسكي في بيت لحم تمثل صورة جندي اسرائيلي يقوم بتفتيش حمار.


وتنبع أهمية الحفاظ على هذه اللوحات كون الفنان التي يرسمها مشهور باسم "بانكسي" ومجهول الهوية في نفس الوقت، ويعتقد أن اسمه روبرت بانكسي وأصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول، إلا أنه لا يوجد تأكيد على هوية بانكسي الحقيقية وسيرته الذاتية تبقى غير معروفة.

ظهرت رسوماته المختلفة في العديد من المواقع في بريطانيا خصوصاً في مدينة بريستول ولندن وقطاع غزة والضفة الغربية.

تتنوع رسومات بانكسي في الموضوع وتشمل بأغلبها المواضيع السياسة والثقافية والاخلاقية.

تقرير ميرنا الاطرش