الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين بلبنان يحيي ذكرى أبو جهاد

نشر بتاريخ: 19/04/2015 ( آخر تحديث: 21/04/2015 الساعة: 13:54 )
التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين بلبنان يحيي ذكرى أبو جهاد

لبنان- معا- نظم التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان مهرجانا جماهيريا، إحياء للذكرى السابعة والعشرين لاستشهاد القائد خليل الوزير"ابو جهاد" وذلك وفاء وتخليدا لذكراه.

وجرى المهرجان في القصر البلدي في مدينة صيدا، بحضور المئات من أبناء شعبنا في لبنان، وأسر الشهداء وممثلين عن الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية واللبنانية بمختلف اتجاهاتها.


وتقدم الحضور أشرف دبور سفير فلسطين في لبنان، وفتحي أبو العردات أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ومحمد صبيحات الأمين العام للتجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، والدكتور عبد الرحمن البزري رئيس بلدية صيدا السابق، وشريف السوقي مدير مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى والأسرى في لبنان، وعصام الحلبي امين سر التجمع الوطني لاسر شهداء فلسطين في لبنان، واللواء صبحي ابو عرب قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، والعميد ماهر شبايطة أمين سر فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا، اضافة الى ممثلين عن مختلف الفصائل الفلسطينية والقوى اللبنانية المختلفة.


وبدأ الحفل بالوقوف دقيقة إجلالا وإطبارا لروح الشهيد خليل الوزير"ابو جهاد" وأرواح شهداء فلسطين، ومن ثم استمع الحضور الى النشيدين الوطنيين الفلسطيني واللبناني، قبل أن يرحب عريف الحفل ابراهيم الشايب بالحضور بصفته المسؤول الاعلامي لحركة فتح في منطقة صيدا،وقدمت فرقة الكوفية للأغنية الشعبية عروضا فنية ذات طابع وطني.


وألقى صبيحات كلمة أكد خلالها على التمسك بالثوابت الفلسطينية التي سار عليها الشهيد ابو جهاد، وجدد التاكيد على المضي قدما في تحقيق احتياجات اسر الشهداء.


كما قال :أن التجمع الوطني لأسر الشهداء سيواصل التعاون مع مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى حتى تتحقق كافة مطالب هذه الشريحة المناضلة من ابناء شعبنا.


وثمن صبيحات دور القيادة الفلسطينية، وعلى راسها الرئيس محمود عباس"أبو مازن" على تحسينها المخصصاتلأسر الشهداء ومواصلة رعايتها وتحقيق مطالبها.


من جهته قال ابو العردات: أن منظمة التحرير الفلسطينية ستواصل اهتمامها باسر الشهداء وفق الامكانيات المتاحة،ورغم الظروف القاسية التي تواجهها القيادة الفلسطينية على كافة المحاور، ورغم ضغوطات الاحتلال.


وتطرق أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الى المحاولات المتكررة لتهويد القدس عاصمة فلسطين وضرورة التصدي لها من خلال تعزيز الوحدة الوطنية.


كما تحدث عن المأسي التي يتعرض لها شعبنا في الشتاتن لبنان، ضاربا مثلا على ذلك ما تعرض له مخيم نهر البارد من دمار ، ومحاولات البعض بزج باقي المخيمات في صراعات لاعلاقة للفلسطينين بها .

وأكد ابو العردات أن هناك توافق بين كافة فصائل العمل الوطني الفلسطيني في لبنان على عدم زج الفلسطينين في مخيمات لبنان باي صراعات جانبية.
من جهته تحدث الدكتور البزري عن الروابط القوية التي تربط ابناء الشعبين اللبناني والفلسطيني، مؤكدا أن القضية الفلسطينية تبقى هي القضية الولى للعرب، وأنأي جهة لا تكون بوصلتها متجه الى فلسطين تكون مشبوهة.


ودعا البزري الى مواصلة الكفاح بكافة اشكاله حتى تحرير فلسطين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال: أن الشعب اللبناني سيبقى يقدم الدعم والتضحيات من أجل فلسطين وشعبها.


أما شريف السوقي، فقد عدد مناقب الشهيد"ابو جهاد" وذكر العديد من محطاته النضالية وتحدث عن الدور الكبير الذي قام به على مدار عشرات السنين من الثورة الفلسطينية.


واضاف السوقي أن مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى ستبقى تقدم كافة الخدمات المتاحة لأسر الشهداء.


وتحدث رئيس وفد اقليم قلقيلية ابوسامي قواص الذي يزورلبنان، عن مدى تأثره وزملائه في لجنة الإقليم بما شاهدوه ولمسوه خلال زياراتهم للمخيمات الفلسطينية، واطلاعهم على صعوبة الظروف التي يعيشونها، مؤكدا أن ذلك يزيد اصرارا وقوة للمضي قدما في النضال حتى إقامة الدولة وعودة اللاجئين الى ارض الوطن.