الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم مفتوح لأطفال بلدة بيت عنان

نشر بتاريخ: 19/04/2015 ( آخر تحديث: 19/04/2015 الساعة: 12:12 )
يوم مفتوح لأطفال بلدة بيت عنان
القدس- معا - ضمن فعاليات مشروع "النهوض بحقوق النساء والأطفال الفلسطينيين المهمشين في القدس الشرقية" الممول من الإتحاد الأوروبي، أطلقت مؤسسة War Child اليوم المفتوح الأول للأطفال في بلدة بيت عنان بالتعاون مع مركز منتدى الثقافي. حضر اليوم المفتوح ممثلي عن المؤسسة بالإضافة الى ما يقارب 200 طفل و بعض الأهالي، تخلله سلسلة أنشطة تهدف إلى تعزيز روح التعاون والعمل الجماعي بين الاطفال المشاركين.

يهدف المشروع الذي يستمر مدة ثلاث سنوات لتحسين ظروف الحياة وبخاصة للفئات الضعيفة والمهمشة، عن طريق التوعية بشأن مكافحة العنف بكافة اشكاله، ما يساهم في تعزيز حقوق الإنسان في القدس وضواحيها.

بدورها أشارت سحر سموم، منسقة البرامج في المؤسسة أن السنة الأولى من المشروع يركز على المناطق الأكثر تضرراً من جدار الفصل العنصري مستهدفة ثلاث مؤسسات مجتمع محلي في قرى شمال غرب القدس و هم: مركز نسوي بدو للمرأة و الطفولة، مركز المنتدى الثقافي بيت عنان، مركز نسوي بيت سوريك. كما أضافت الى أن هذا اليوم المفتوح هو سلسلة من الأيام المفتوحة والفعاليات الأخرى التى ستقام بالإضافة الى بيت عنان في كل من بدو و بيت سوريك.

كما سيركز المشروع خلال تنفيذه على خمسة محاور بدأت بسلسلة تدريبات مستهدفة 30 شاب و شابة تركز على حقوق الطفل و سلامته و على منهجية المؤسسة للصحة النفسية "أنا أتعامل" التي تعلم الأطفال و الشباب كيف يتعاملون مع مشاعرهم و كيف ينخرطون في علاقات إيجابية و كيف يخططون للمستقبل من خلال تعزيز مهاراتهم الحياتية. بالإضافة الى هذه التدريبات التي سيتم الإنتهاء منها نهاية هذا الشهر سوف يتم تأهيل آماكن لعب آمنة للأطفال في الأماكن المستهدفة، تطوير وثيقة سلامة الطفل مع المؤسسات الشريكة، تطبيق منهجية "أنا أتعامل" مع أطفال (200 طفل في كل منطقة) يتراوح أعمارهم بين 10-14 سنة إنتهاءاً بتنفيذ مبادرات بقيادة الأطفال.

جدير بالذكر، أن مشروع "النهوض بحقوق النساء والاطفال الفلسطينيين المهمشين في شرق القدس" ينفذ بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبإشراف من المؤسسة الألمانية "هنريش بول"، وبالشراكة والتنسيق مع أربع مؤسسات (المركز العربي للتطوير الزراعي "ACAD"، المختبر الفني "ارت لاب"، مؤسسة الحق في اللعب، مؤسسة سوا).