الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد مؤتمر "EMCO" الدولي الخامس للبصريات في رام الله

نشر بتاريخ: 20/04/2015 ( آخر تحديث: 20/04/2015 الساعة: 20:44 )
عقد مؤتمر "EMCO" الدولي الخامس للبصريات في رام الله
رام الله- معا - تحت رعاية الرئيس محمود عباس ابو مازن قامت نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين وبالتعاون مع نقابة اصحاب مهن البصريات في الاردن ومع مجلس دول شرق المتوسط للبصريات بعقد المؤتمر الفلسطيني الاردني الاول ومؤتمر “EMCO” الدولي الخامس للبصريات في محافظة رام الله وبمشاركة وفد اردني يمثل قطاع البصريات في الاردن وذلك على فترة يومين.

وفي حفل الافتتاح حيث مثل الرئيس في الحفل الدكتور جواد عواد وزير الصحة الفلسطيني وتحدث عن اهتمام الرئيس في القطاع الصحي في الوطن وان قطاع البصريات في الوطن من القطاعات المهمة والمركزية.

ووعد بالعمل على تطوير هذا القطاع وحل المشاكل التي تواجهه وتكلم الاستاذ تيسير غنام كلمة اتحاد نقابات المهن الصحية نيابة عن رئيس الاتحاد اسامة النجار واكد ان نقابة البصريات هي من النقابات الاصيله في الاتحاد وان الاتحاد سعى وسيسعى جاهدا لدعم نقابة البصريات والعمل معا من اجل تطوير القصاع الصحي والارتقاء به والعمل على حل اشكالياته.

وتكلم الدكتور يونس دودين رئيس نقابة اصحاب مهن البصريات في الاردن ورئيس والوفد الاردني المشارك في المؤتمر حيث اكد على دعم الاردن لصمود الشعب الفلسطيني وان هم ومصير الشعبين واحد وان الانشطه المشتركة بين النقابتين قد انطلقت وسيكون لها تاثيرها الايجابي الكبير على قطاع البصريات في الدولتين وعلى الشعبين الاردني والفلسطيني.

كما تكلم الدكتور يوسف اديب ناصر الدين رئيس جمعية اطباء العيون في فلسطين وشدد على العلاقة المثالية وعلاقة التكامل بين اطباء العيون واختصاصيي البصريات في فلسطين وان هناك تنسيقا مستمرا بين النقابة والجمعية لتوظيف الجهود للارتقاء بقطاعي العيون والبصريات في الوطن.

وتحدث نقيب اختصاصيي البصريات الفلسطينيين الاختصاصي عبد السعيد بعد ان شكر الرئيس على رعاية المؤتمر ورحب بممثله بالدكتور جواد عواد وزير الصحة ورحب بالوفد الاردني وبالاختصاصيين المشاركين.

واكد على اهمية انعقاد هذا المؤتمر على ارض الوطن كونه مؤتمر دولي ومشترك مع الاخوة الاردنيين ولما لذلك من اهميه عظيمه في تطوير العلم وتبادل الخبرات بين الاختصاصيين في البلدين الشقيقين وان هذا المؤتمر سيكون له مابعده وركز على المستوى الذي وصلت اليه مهنة البصريات في الوطن منذ تاسيس النقابة وذلك بجهود الهيئة الادارية والمخلصين في النقابة وركز على الايجابية والتكامل في العلاقة مع وزارة الصحة وجمعية اطباء العيون واثنى على قيام الوزارة وبالتعاون مع النقابة باغلاق مجموعة من المراكز المخالفه والمؤذية للمجتمع وطالب بحل مشاكل التوظيف ورسوم الترخيص وبعض المخالفات العالقة.

كما تكلم الاستاذ حسان عواضه رئيس مجلس دول شرق المتوسط للبصريات”EMCO” من بيروت عبر سكايب واشاد فيها بجهود نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين واكد انها النقابة المهنيه الوحيدة في المنطقة كما اكد على استعداد المجلس للمساعدة ودعم قطاع البصريات في فلسطين من كل الجوانب العلمية والقانونية والمهنية.

كما تحدث ايضا من بيروت نائب رئيس مجلس البصريات العالمي “WCO” مؤكدا على حرص المنظمه على تطوير مهنة البصريات في العالم وبالذات في مناطق الشرق الاوسط.

ادى المحاضرات العلمية في اليوم الاول من فلسطين الاستاذة نسمه قنديل من غزة ود. ليانه اللبدي والاستاذة دانا الرابي ومن الاردن الاستاذ نزار دماطي وفي اليوم الثاني قدم المحاضرات من فلسطين د. محمد شحادة ود. ايثار البشتاوي د.عبد الفتاح عرفات والاستاذة ياسمين عبد الرحمن والاستاذ سامر تي تي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والاستاذ الشعراوي سالم من غزة ومن الاردن د. يزن قمو رئيس اللجنة العلمية في الاردن والاستاذ مراد امين والاستاذة رودي مصيص والاستاذة ازدهار سلمان.

كما وادار الاختصاصي ياسر صبح عرافة الاحتفال وقد فاز في مسابقة البحث العلمي التي اطلقتها النقابة كل من نسمه قنديل من غزة ودانا كوف من الاردن حيث بلغت قيمة الجائزة 1200 دولار امريكي.

وفي نهاية الحفل سلم النقيب عبد الله السعيد ودودين درع النقابة للرئيس والوزير وللضيوف والمحاضرين وللشركات الوطنية والاردنية الداعمة للمؤتمر في معرض لمستلزمات البصريات اقيم بموازاة المؤتمر .