الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة فلسطين- افتتاح المؤتمر الاقليميي الثاني "للمساءلة الاجتماعية"

نشر بتاريخ: 26/04/2015 ( آخر تحديث: 26/04/2015 الساعة: 15:47 )
بمشاركة فلسطين- افتتاح المؤتمر الاقليميي الثاني "للمساءلة الاجتماعية"
بيت لحم- معا- افتتح اليوم في عمان المؤتمر الاقليمي الثاني للمساءلة الاجتماعية بالعالم العربي بعنوان "المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي: من النظرية الى التعليق" والذي يضم اكثر من مائة مشارك من خمس عشرة دولة عربية يمثلون قطاعات حكومية وجمعيات أهلية ومؤسسات خاصة واعلامية وباحثين بوجود عدد من الخبراء الدوليين. 

وافتتح المؤتمر بكلمات ترحيبية لكل من سلام كنعان ممثلة هيئة كير الدولية في عمان تخللت تعريف باعمال وانجازات منظمة كير في الاردن وسيما كنعان من مجموعة البنك الدولي والتي تحدثت حول البرامج والمشاريع التي يستهدفها البنك الدولي في عدة دول لتعزيز المساءلة الاجتماعية كذلك قدمت هامة زيدان كلمة ترحيبية بالنيابة عن مجلس امناء شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي "انسا" التي اكدت على دور الشبكة في المساءلة الاجتماعية خاصة وان العالم العربي لا يزال يعاني من نقص المعلومات وصعوبة الحصول عليها وغياب قانون داعم لهذا الحق في معظم الدول العربية باستثناء بعض الدول التي اصدرت القانون الا ان تطبيقاته لا زالت تعاني. 

كما اكدت زيدان على اهمية دور الاعلام الذ يمثل روح عمل شبكة المساءلة الاجتماعية فالاعلام هو السلطة الرابعة وهو القادر على رفع الوعي ونشر المعلومة واحداث الضغط لخلق التغيير.

واضافت زيدان بان اعضاء الشبكة ومجلس امنائها يطمحون الى خلق شراكات جديدة مع المؤسسات الدولية والاقليمية المهتمة بتعزيز المساءلة الاجتماعية في الوطن العربي.

حول المؤتمر: تقوم هيئة كير الدولية بمصر- السكرتاريا التنفيذية لمشروع شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي الممول من البنك الدولي بتنظيم المؤتمر الأقليميي للمساءلة الاجتماعية بالعالم العربي من "النظرية لل التطبيق" يهدف المؤتمر الى تسييط الضوء على افضل ممارسات وتطبيقات المساءلة الاجتماعية في مختلف المجالات بالدول العربية وتبادل المعرفة والخبرات حول مفاهيم وممارسات المساءلة الاجتماعية بين المهتمين والممارسين من المنطقة العربية واستخلاص الدروس المستفادة من خبرة عمل الشبكة بالمنطقة منذ انطلاقها في عام 2012.

سيساهم المؤتتمر في اثقال المعرفة وتبادل الخبرات لدى الحاضرين من ممارسين ومهتمين من مختيف الدول العربية حول مفاهيم وادوات وتطبيقات المساءلة الاجتماعية كعامل اساس لتحقيق" الحكم الرشيد".

جدير بالذكر أن هذا المؤتتمر يأتى ضمن فعاليات المشروع الأول لشبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي والت تعتبر الشبكة الأقلييمية الأولى من نوعها الت تضم كافة الأطراف الواجب تفاعلها في مجال المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي، وعلى وجه الخصوص الحكومة والمجتمع المدني والأعلام والقطاع الخاص.

وهي الشبكة التي بدأت فكرتها من خلال المؤتمر الأول الذى عقدته هيئة كير الدولية بمصر بالشراكة مع البنك الدولي في القاهرة في عام 2010 للوصول الى ورشة العمل الاقليمية بعمان في يونيو 2011 وانتهت بإطلاق أعمال المشروع الأول للشبكة في 15 مارس 2012 من خلال الأعضاء المؤسسين من الدول العربية السبع وهي فلسطين والأردن ولبنان واليمن ومصر وتونس والمغرب بدعم من البنك الدولي لمدة ثلاثة أعوام.

وتهدف الشبكة لنشر الوعي ودعم نظريات وتببيقات المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي من خلال: رفع الوعي الخاص بنظرية وممارسة المساءلة الاجتماعية والحكم القائم عل المشاركة. وتطوير وبناء قدرات أعضاء الشبكة فيما يخص مفاهيم وأدوات المساءلة الاجتماعية. وتوفير التقنية والدعم المالي للأعضاء المهتمين بتببي" أدوات المساءلة الاجتماعية". وتعزيز التواصل والمعرفة وتبادل الخبرات بين الأعضاء وأصحاب المصلحة الأقليمية والدولية.