الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد 20 عاما-اسرائيل تشارك في المؤتمر النووي

نشر بتاريخ: 27/04/2015 ( آخر تحديث: 27/04/2015 الساعة: 10:21 )
بعد 20 عاما-اسرائيل تشارك في المؤتمر النووي
بيت لحم- معا- قال مسؤول إسرائيلي رفيع إن إسرائيل ستشارك بصفة مراقب في مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي يفتتح في الأمم المتحدة يوم الاثنين لتنهي بذلك غيابا عن المؤتمر دام 20 عاما أملا في تعزيز الحوار مع الدول العربية.

ونأت إسرائيل بنفسها عن حضور أي تجمع خاص باتفاقية حظر الانتشار النووي منذ توقيعها عام 1995 احتجاجا على قرارات تعتبرها منحازة ضدها. ومن المعتقد أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك ترسانة نووية والتي لم تنضم إلى الاتفاقية حتى الآن.

وتقول إسرائيل إنها لن تفكر في قبول عمليات تفتيش دولية على المواد النووية إلا عندما يتحقق السلام بينها وبين العرب وإيران وتستشهد في ذلك بنماذج على محادثات لنزع السلاح في مناطق أخرى من العالم. لكن هذه الدول تريد خضوع إسرائيل لمثل هذه القيود أولا.

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "نعتقد أن الوقت حان كي تجلس كل الدول المعتدلة لتبحث المشكلات التي يواجهها الجميع في المنطقة."

وأضاف "أرى أن حضور إسرائيل الآن المؤتمر بصفة مراقب يمثل محاولة لإبداء حسن نوايانا فيما يتعلق بإجراء مثل هذا النقاش. نريد مفاوضات مباشرة بين الأطراف الاقليمية .. نقاشا أمنيا إقليميا .. نقاشا قائما على التوافق. هذا الأمر (حضور مؤتمر اتفاقية حظر الانتشار النووي) لا يعني تغيير سياستنا بل يعني تأكيد سياستنا."

وكانت مسألة التتابع -أي ما إذا كان تحقيق السلام يجب أن يسبق نزع السلاح- قد خيمت على المفاوضات الخاصة باخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل. وكانت خطة مصرية لاجتماع دولي يضع الإطار لمثل هذا الاتفاق قد تمت الموافقة عليها في آخر مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي عام 2010.