الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملعب يطا يفتتح نهاية اب الحالي

نشر بتاريخ: 05/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
ملعب يطا يفتتح نهاية اب الحالي

الخليل - معا - تقرير محمد أبو عرام : إستاد بلدية يطا يعتبر من أفضل الملاعب على مستوى فلسطين لما يمتاز به هذا الملعب من مواصفات غير متوفرة في باقي الملاعب من حيث المساحة والموقع وشبكة الطرق المؤدية له من كافة الاتجاهات إضافة إلى مواقف واسعة للسيارات.


ضمن الخطة التطويرية للمجلس الأعلى للشباب والرياضة في تطوير البنية التحتية والمنشآت الرياضية في دولة فلسطين تم إقرار مشروع تنفيذ إستاد بلدية يطا ضمن موازنة العام 2014 من قبل وزارة المالية وبإشراف وزارة الأشغال العامة وبلدية يطا بكلفة 780 ألف دولار.


رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة أعلن بأن تنفيذ المشروع سيكون حسب أخر تحديثات للفيفا وضمن المواصفات الدولية ليكون الأول من نوعه في فلسطين، من حيث المساحة والبنية التحتية والمرافق ومواقف السيارات وعدد المقاعد على المدرجات.


وأكد مخامرة على أن البلدية شرعت منذ عشرة أيام على هدم مقر النادي الواقع في الجهة الشرقية للملعب وتم أيضا هدم الأسوار والمدرجات القديمة بمساحة ثلاثة ألاف متر من الجهة الشمالية والشرقية بكلفة 650 ألف شيكل من موازنة البلدية حتى يتسنى لشركة البيان العصرية للمقاولات البدء بتنفيذ مشروع توسعة أرضية الملعب وتهيئتها ضمن المواصفات الدولية من حيث الأبعاد والطول والعرض وشبكة تصريف المياه إضافة إلى شبكة البث التلفزيوني حسب الاتفاق الموقع ما بين الشركة المنفذة ووزارة الأشغال العامة ليتم تسليم المرحلة الثانية في بداية شهر آب القادم .


وبين مخامرة بأن هناك اتفاق ما بين بلدية يطا ومؤسسة فلسطين الغد التي يرأسها الدكتور سلام فياض على تبني المرحلة النهائية من المشروع من قبل المؤسسة بكلفة 2,5 مليون دولار والتي تشمل إقامة مدرجات من الجهة الشرقية والجنوبية تتسع لأكثر من 15 ألف متفرج وإحكام إغلاق الملعب وبناء غرف فندقية تحت المدرجات إضافة للمرافق العامة وغرف للتصوير والتحليل التلفزيوني.

ومن المتوقع أن يتم البدء بتنفيذ المرحلة النهاية بداية شهر أيلول القادم .


وأضاف مخامرة" بأن تنفيذ هذا المشروع الحيوي سيؤدي مستقبلاً دوراً محورياً في تطوير الحياة الرياضية في مدينة يطا والقرى المجاورة، بما سيوفره من منشآت وملاعب رياضية تشجع ممارسة الرياضة وأسلوب العيش الصحي، وتمكن المدينة من استضافة المنافسات الرياضية المحلية والدولية وهذا يسهم في انتعاش الاقتصاد، مؤكداً أن المشروع لن يتوقف بعد انتهاء استكمال تطوير الملعب البلدي بل سيتم تنفيذ مشاريع متعلقة بملاعب تدريبية وملاعب خاصة بلعبة كرة السلة واليد مجاورة للمعلب البلدي" .


وأشار مخامرة إلى أن بلدية يطا تمكنت من اقتطاع مساحات واسعة من الأراضي المجاورة للملعب البلدي حتى يكون هناك حيز ومتسع لإقامة أي منشأة رياضية في المستقبل بعد أن أقر المجلس البلدي تخصيص هذه المنطقة للمنشآت الرياضية والمدارس، مؤكداً على أن وجود ثلاثة مدارس محيطة بالملعب أضاف رونقا مميزا لهذا الملعب من حيث المنظر الجمالي وأيضا من حيث إمكانية استخدام ساحات تلك المدارس كمواقف للسيارات.


ووجه مخامرة شكره وشكر مجلس إدارة البلدية للواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس اتحاد كرة القدم، على جهوده المثمرة في الإسراع بتنفيذ هذا المشروع الحيوي وتواصله المباشر مع جميع الهيئات والمؤسسات في سبيل تبني هذا المشروع وتنفيذه ضمن المواصفات الدولية الحديثة، ورؤيته الثاقبة نحو مستقبل مشرق للرياضة الفلسطينية.


كما شكر مخامرة وزارة المالية ووزارة الأشغال العامة ومؤسسة فلسطين الغد وشركة البيان العصرية على حسن تعاونهم وتفهمهم للوضع القائم، مشيرا إلى أن الأهالي المجاورين للملعب يستحقون وسام التميز والتعاون لما قدموه من تعاون لا محدود سواء بالسماح للبلدية باقتطاع مساحات واسعة من أراضيهم أو من خلال تعاونهم مع طاقم البلدية والشركة المنفذة للمشروع.

إستاد يطا الرياضي في سطور
تم تأسيس ملعب يطا البلدي عام 1988 من خلال بلدية يطا وفي عام 1997 تم تسييج الملعب من قبل وزارة الشباب والرياضة وفي عام 2002 تم بناء المدرجات على الجهة الشمالية بدعم من جمعية الشبان المسيحية بتمويل من الحكومة الكندية وفي عام 2008 تم إنهاء المرحلة الأولى من الجهة الغربية وفي عام 2010 ومن خلال وزارة المالية تم إنهاء المرحلة الثانية من الجهة الغربية.


تبلغ مساحة الأرض المخصصة للمشروع 21 دونم ومساحة المدرجات القائمة حاليا 2600م وخزان مياه بسعة 1500 كوب من الجهة الشمالية وخزان أخر من الجهة الغربية بسعة 300 كوب المدرجات المقترحة ستكون على مساحة 2500م مربع الموازنة النهائية لاستكمال كافة الأعمال المطلوبة للمشروع حسب المخطط الجديد تبلغ خمس مليون دولار .


وفد المجلس الأعلى للشباب والرياضة يعتزم زيارة مدينة يطا
من ناحية أخرى يعتزم وفد من المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة اللواء عصام القدومي أمين عام المجلس لزيارة مدينة يطا من أجل الاطلاع على سير العمل في مشروع إستاد بلدية يطا الرياضي والعمل على تذليل أية صعوبات وعراقيل تواجه تنفيذ المشروع والـتأكيد على تطبيق المعايير الدولية وتثبيت أخر مستجدات الفيفا في موضوع الملاعب حتى يكون نواه للمشاريع القادمة.


وحسب ما أفاد نضال الهدار مدير إستاد يطا بأن وفد المجلس الأعلى للشباب والرياضة سيجتمع مع رئيس بلدية يطا وأيضا مع مدير الشركة المنفذة من أجل التأكيد على المواعيد المحددة في العطاء والاطلاع على أخر المستجدات والتطورات في موضوع التنفيذ خاصة في موضوع التوسعة والمقاسات.


وأكد الهدار بأن هناك تواصل مستمر ما بين إدارة الإستاد والمجلس الأعلى للشباب والرياضة والتي بدورها مهتمة بناءً على توجيهات اللواء جبريل الرجوب والتي تؤكد ضرورة العمل وفق التحديثات الجديدة.