الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطريق الى مكة ..

نشر بتاريخ: 06/05/2015 ( آخر تحديث: 06/05/2015 الساعة: 11:06 )
الطريق الى مكة ..

بيت لحم - معا - تواصل وزارة الأوقاف الاستعدادات لموسم الحج 2015 المتوقع ان يبدأ في الأسبوع الثاني من شهر أيلول القادم.

وفي هذا السياق، قال الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة في وزارة الأوقاف حسام أبو الرب لوكالة معا ان الوزارة تعمل على قدم وساق من اجل التحضير لموسم الحج لهذا العام، يجري العمل حاليا على طرح العطاءات الخاصة بملابس الإحرام بعد إتمام عطاءات السكن والمواصلات.

وقال: سيقيم الحجاج في فنادق لأول مرة بدلا من الشقق المفروشة، وتبعد الفنادق عن الحرم نحو 1 كيلو متر. فيما سيقيمون في فنادق من تصنيف خمس نجوم في المدينة المنورة.


اما حول الحافلات فقد تم اتمام عطاء النقل الداخلي والخارجي بحافلات حديثة، لافتا الى التجهيز لطرح عطاء ملابس الاحرام، علما ان العطاءات تتم من خلال لجنة شكلها مجلس الوزراء تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الأوقاف والمالية الاشغال والنقل وديوان الرقابة ومؤسسة المواصفات والمقاييس.

وحول حصة فلسطين، أكد أبو الرب ان السعودية ما زالت تسير على آلية تخفيض عدد الحجاج بنسبة 20 % عن العدد الحقيقي للموسم الثالث على التوالي نتيجة التوسعة التي تقوم بها حول الحرم المكي.

وأَضاف ان حصة فلسطين من الحجاج للمحافظات الشمالية والجنوبية ستكون 5300 شخص. لكن أبو الرب قال ان هذا العدد لا يشمل مكرمة خادم الحرمين الشريفين التي عودنا عليها الملك السعودي على مدار السنوات السابقة.

وقال "لم يتم إبلاغنا بالمكرمة للعام الجاري حتى اللحظة لكننا نأمل استمرارها للسماح لأهالي الشهداء والأسرى بأداء مناسك الحج".

وحول رسوم الحج، قال أبو الرب انها لم تحدد بعد، وستحدد بناء على تكلفة عطاءات النقل والسكن بالإضافة إلى الخدمات الاخرى.

وعن اعلان اسماء الحجاج، قال سيتم الاعلان عند انتهاء العطاءات خلال أسابيع مترافقا مع دعوة المواطنين لدفع الرسوم في البنوك.

وسيتم اختيار الاسماء حسب تسلسل القرعة، وترتيب كل مواطن ورقمه مع الاخذ بعين الاعتبار حصة كل تجمع سكاني.

وكشف عن اقتناء الوزارة لجهازي "ماسح ضوئي" لقراءة جوازات السفر لاعتمادها من قبل السفارة السعودية في عمان والقاهرة.

وأضاف ان جهاز الماسح الضوئي وصل سفارة فلسطين بالقاهرة لإدخال جوازات قطاع غزة، فيما يتوقع ان يصل رام الله خلال أيام نظرا للإجراءات الإسرائيلية لإدخال جوازات الضفة.

مقابلة وجدي الجعفري