السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة بغزة ينفذ 25 ورشة عمل حول "حقوق النساء والجندر"

نشر بتاريخ: 21/05/2015 ( آخر تحديث: 21/05/2015 الساعة: 16:46 )
غزة-معا-  نفذ مركز شؤون المرأة بغزة 25 ورشة عمل حول "حقوق النساء والجندر" بحضور 916 من الرجال والنساء من فئات متعددة من مناطق مهمشة قطاع غزة، بالتنسيق مع 13 مؤسسة قاعدية.

وجاءت هذه الورشات ضمن مشروع "برنامج أمل: دعم القيادة النسوية التحولية في أوقات التغيير في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الممول من مؤسسة سيدا السويدية، بالشراكة مع مؤسسة Oxfam novib، وجمعية المرأة العاملة الفلسطينية، والمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي.

وأوضحت هالة القيشاوي، منسقة المشاريع في المركز أن الورشات هدفت إلى تعريف النساء والرجال بحقوق النساء مع التركيز على مفهوم الجندر لرفع مستوى الوعي لديهم خاصة من منظور قانوني، وتناولت الورشات موضوعات متعددة أهمها، مهارات القيادة، والحساسية الجندرية، قانون الأحوال الشخصية، الميراث، قانون العمل.

وطالب الحضور بعقد ورشات أخرى حول ذات الموضوع، مع ضرورة أن يكون للمؤسسات دوراً في طرح معاناة النساء على الجهات المسؤولة للعمل على حلها، معبرين  عن سعادتهم بتلك الورشات التي عملت على توعيتهم بحقوق كانت غائبة عنهم خاصة فيما يتعلق بمفهوم النوع الاجتماعي الذي أصبح واضحاً بالنسبة لهم.

وأجمع المشاركون على ضرورة تعديل إجراءات المحاكم، ووضع نشرات قانونية توعوية عن حقوق المرأة، وعمل حملة ضغط ومناصرة لتعديل القوانين الخاصة بالمرأة.