الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكاة فلسطين والـ 10 ملايين دينار

نشر بتاريخ: 22/05/2015 ( آخر تحديث: 22/05/2015 الساعة: 15:40 )
زكاة فلسطين والـ 10 ملايين دينار
بيت لحم - معا - يطمح القائمون على صندوق الزكاة في فلسطين الى إيصال المساعدات للاسر التي تستحق وتنظيم العلاقة بين كافة الجهات الداعمة وإيجاد دخل مستدام للفقراء.

وفي هذا السياق، أوضح حسان طهبوب مدير عام صندوق الزكاة الفلسطيني لوكالة معا ان العمل جار لإقامة بنك للمعلومات خاص بالصندوق بهدف تنظيم العلاقة بين المؤسسات الداعمة بما فيها وزارة الشؤون الاجتماعية بحيث يرتبط مع وزارة الداخلية لإيصال المساعدات إلى الاسر التي تستحق بشكل متكامل.

وأوضح ان تكلفة المشروع نحو 2 مليون دولار قدم لجهات مانحة لدراسته والعمل على تنفيذه.

وأضاف: حاليا العمل اكثر تنظيما في صندوق الزكاة، على عكس السابق كان اليتيم يأخذ كفالة من عدة لجان في محافظات مختلفة على حساب ايتام اخرين، لكن الان لا يأخذ سوى من جهة واحدة وهو ما ساعد في تحقيق العدل بين الجميع.

وتأسست لجان الزكاة في فلسطين عام 1977 بمبادرات شخصية، وفي عام 2007 تم تشكيل لجان مركزية للزكاة في 14 محافظة متفرع منها لجان محلية عددها 34 لجنة، ويعمل بها نحو 800 موظف.

10 ملايين دينار وعشرات المؤسسات
ولدى الزكاة العديد من المشاريع، كمستشفى الزكاة في طولكرم، ومستشفى الرازي في جنين، وتسعة مراكز صحية وعيادات، ومصنع الالبان الذي يعمل به 71 موظفا موزعة بين مختلف محافظات الضفة الغربية وتخدم الآلاف من المواطنين.

وتقع التكايا ضمن مسؤوليات الزكاة، كاشفا عن مخطط لنشر ظاهرة التكايا لتشمل كافة المدن الفلسطينية، بهدف مساعدة الفقراء.

وقال انه في السابق كانت تكية واحدة في الخليل، حاليا هناك تكية في نابلس وأخرى في بيت لحم، وستفتتح خلال ايام تكية جديدة في مدينة بيتونيا.

وحول ميزانية الصندوق، تبلغ سنويا 10 ملايين دينار اردني، 70 بالمئة منها تصل عن طريق كفالات الايتام والجزء المتبقي من خلال دعم فاعلي الخير والمؤسسات الفلسطينية والخارجية والمشاريع الخاصة باللجنة. يقول طهبوب.

كفالة 20 الف يتيم
وقال "مسجل لدى الصندوق كفالة 20 الف طفل يتيم في الضفة الغربية، ينتمون الى 6 الاف اسرة" بميزانية سنوية تصل الى 6 ملايين دينار اردني.

وأضاف ان هناك نحو 29 الف طفل يتيم في الضفة الغربية 90 % منهم مكفولين.

وتتنوع مصادر الكفالة، ويضيف ان هناك جزءا كبيرا من الكفلاء من فلسطين وجزء اخر من دول عربية وأجنبية كبريطانيا وكندا.

كما ان هناك 5 آلاف اسرة تستفيد بشكل سنوي من المساعدات العينية التي تقدمها اللجنة لهم عبر فروعها في محافظات الضفة.

وساهمت الزكاة في العديد من الحملات الاغاثية، كإغاثة مخيم اليرموك، وحملة سنابل الخير، وحملة اغاثة قطاع غزة.

بنك لإقراض الايتام
وكشف عن مشروع "بنك الاقراض للأيتام" والذي سيكون فرصة للأمهات للاستفادة منه لإقامة مشاريع تصل قيمتها لـ 20 الف دولار امريكي، وتسدده بالتقسيط دون أي فوائد ما يساعدها على تحسين الظروف المعيشية لأطفالها.

وأشار الى ان المشروع قيد التنفيذ خلال فترة قريبة، وعدا عن انه سيساعد العائلات المحتاجة سيساهم في دعم المنتج المحلي.

مشروع السهم الوقفي
وكشف عن مشروع يجري العمل عليه يحمل اسم "السهم الوقفي" بالتعاون مع احد البنوك الفلسطينية بهدف الاستفادة من الاراضي الوقفية في فلسطين، وبناء العقارات عليها، ويكون ريعها دعما للفقراء، او شراء اراضي والبناء عليها بهدف ايجاد دخل مستدام للفقراء، وإخراجهم من الفقر الى عدم الحاجة.

مقابلة وجدي الجعفري