الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل تشيد بدور القطاع الخاص بمساندة طلاب التدريب المهني

نشر بتاريخ: 24/05/2015 ( آخر تحديث: 24/05/2015 الساعة: 16:42 )
رام الله -معا - أشاد وفد من وزارة العمل - الادارة العامة للتدريب المهني والعلاقات العامة بدور القطاع الخاص في مساندة طلاب التدريب المهني في التدريب العملي، والذي يعكس وعي القطاع الخاص تجاه أهمية المساهمة في تدريب وتأهيل الطالب، وأهمية التواصل بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل، جاء ذلك خلال زيارته لشركة توزيع كهرباء غزة.
وأوضح م.طلعت أبو معيلق مدير عام التدريب المهني المكلف أن التدريب الميداني يعد جزءاً هاماً من متطلبات الدراسة في مراكز التدريب المهني لتطبيق المهارات النظرية، حيث إن التدريب العملي إجباري في كل برنامج ويجب على جميع الطلاب إكمال فترة التدريب العملي التي تعتمد على التخصص بهدف اكساب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة و مواجهة سوق العمل .
وأشار إلى تعاون الكثير من شركات وورش القطاع الخاص خاصة شركة توزيع الكهرباء بشكل وثيق جداً خلال السنوات الماضية من حيث توفير بيئة مناسبة للتدريب العملي للطلبة في مختلف المجالات؛ منها الكهرباء والحدادة وصيانة الاجهزة المكتبية وغيرها.
وشكر أبو معيلق شركة توزيع الكهرباء على اتاحتها الفرصة لتدريب طلاب قسم الكهرباء ومساندتهم خلال هذا العام وتدريبهم على مهارات الضغط العالي والضغط المنخفض، نظراً لصعوبة التدريب العملي على هذه الجزئية في مراكز التدريب المهني لعدم توفر الامكانيات، مؤكداً على أهمية التعاون المستمر مع شركة الكهرباء في هذا الجانب .
بدوره، طرح م.مجدي أبو غالي مدير دائرة التوجيه والارشاد المهني عدة مقترحات للتعاون بما يخدم طلاب قسم الكهرباء في كافة مراكز التدريب المهني خلال الأعوام القادمة، ومنها وضع متطلب خاص بالضغط العالي والمنخفض باشراف مشترك بين المهندسين الفنيين في الشركة والمهندسين المدربين في مراكز التدريب المهني، والاستعانة بالمدربين الفنين لاعطاء محاضرات في مراكز التدريب المهني لاكساب الطلاب المهارات عن قرب وتبادل الخبرات.
وشكر أبو غالي شركة الكهرباء على جهودها في طلاب التدريب المهني ، مؤكداً على حجم الاستفادة الكبيرة التي حصل عليها الطلاب من برامج التدريب التطبيقي العملي خلال العام الماضي في قسم الكهرباء.
وأكد أبو غالي على أهمية دورهم في تنمية القوى العاملة الوطنية، واستمرار الدعم والتعاون من قبل شركة الكهرباء.
من جانبه، تحدث م. وليد ستوم مدير الادارة العامة للشئون الادراية في شركة الكهرباء أن الشركة تعاني من أزمة عبء عمل حقيقية، الأمر الذي يصعب عملية التدريب نظراً لضيق الوقت.
وقال ستوم:" إنه حرصاً من شركة الكهرباء على تأدية دورها تجاه المجتمع من باب المسئولية الاجتماعية وضعت في هيكلتها الجديدة اعتماد لدائرة التدريب للمساهمة في تدريب طلاب قسم الكهرباء في مراكز التدريب المهني بما يخدم المجتمع ".
وأوضح ان الشركة تواجه بعض الاشكاليات نظراً لكبر حجم المتدربين، في ظل خطورة التعامل مع شبكة الكهرباء، ولكنها تحرص على القيام بدورها تجاه ابناء مجتمعها وفق الامكانيات المتاحة وآلية معنية تحافظ على الأراوح البشرية وتحقق الفائدة بشكل أكبر"
وفي نهاية الزيارة أبدى ستوم استعداد شركته للتعاون بكافة الامكانيات المتاحة، وتم الاتفاق على استمرار التعاون وتقديم درع شكر لدورهم في خدمة التدريب المهني .