الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكفريات..سبع قرى بلا خدمات

نشر بتاريخ: 25/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
الكفريات..سبع قرى بلا خدمات
طولكرم - معا - تقع قرى الكفريات السبع إلى الجنوب من طولكرم، وهي قرى؛ الراس وكفر صور وكور وكفر جمّال وكفر زيباد وكفر عبوش، ويبلغ تعداد سكانها نحو عشرة الآف مواطن، فيما تبلغ أجمالي مساحة أراضيها ما يقارب 50 ألف دونم.

ويشتكي مواطنو قرى الكفريات من عدم توفر مركز إطفاء في تجمع سكاني ذات رقعة جغرافية كبيرة، مما يفاقم من الأضرار التي تلحق في ممتلكاتهم في حال حدوث الحرائق مع حلول فصل الصيف؛ خاصة أن القرى التي تتبع لطولكرم وقد تصل مدة وصول سيارة الإطفاء القادمة من المدينة إلى الكفريات ما يزيد عن ربع ساعة.

حريق "سلعيت"..

نشب حريق منتصف الأسبوع المنصرم في أراضي مواطني الكفريات القريبة من مستوطنة الاحتلال الإسرائيلي المسماة "سلعيت"، إلا أن عدم توفر مركز إطفاء في قرى الكفريات ساعد في امتداد الحريق على أراض واسعة.

يقول رئيس بلدية الكفريات عبد الغني مرشد لمعا: "حريق "سلعيت" قبل أسبوع من الآن؛ هو نموذج واضح لحاجة الكفريات لمركز إطفاء، فالحريق بالقرب من المستوطنة طال أراضي وأشجار تعود لخمس عائلات".

ويشير مرشد إلى أن الاتصالات بمركز الإطفاء في طولكرم وقلقيلية لم تؤتي ثمارها، لبعد المسافة والحاجة للتنسيقات مع الجانب الإسرائيلي.

ويؤكد رئيس بلدية الكفريات أن وجود سيارة إطفاء في الكفريات وتواجدها السريع وقت الحريق؛ كان سيساعد على التقليل من الأضرار.

شهادات حية

يروي المواطن نزار حمدان، من قرية كفر جمّال؛ لمعا قصة احتراق منزله؛ ذلك الحريق الذي جعل منزله أثرا بعد عين بسبب تماس كهربائي، يقول حمدان: "قبل عدة سنوات حرق منزل بشكل كامل؛ قمنا بالتواصل مع الإطفاء بطولكرم وببلدة عزون القريبة، لكن للأسف عندما حضرت سيارات الإطفاء كانت النيران قد أتت على كافة محتويات المنزل".

ويشير حمدان إلى أن، سيارات الإطفاء حضرت بعد نصف ساعة من نشوب الحريق في المنزل؛ ولم تستطع حينها فعل شيء.

ويبدي المواطن حمدان استغرابه من عدم توفر مركز إطفاء في الكفريات، مطالبا بتوفير مركز على وجه السرعة لتفادي ما حدث معه في مواقع أخرى.

المواطن محمد عوض، من الكفريات؛ تحدث لمعا عن قصة احتراق منزله قبل عام من الآن؛ قائلا: "حقيقة حرق منزل بسبب عبث أحد أطفالي بعود الكبريت؛ حاولنا التواصل مع الإطفاء، الذي حضر بعد أن لم يبقى شيء في منزلي".

ويلمح المواطن عوض إلى أن الجيران هم من سيطروا على الحريق، فمدة تصل إلى 3 دقائق لو حضرت سيارة الإطفاء كانت ستكون كفيلة في تقليل حجم الضرر الذي أصاب المنزل.

ويناشد عوض الجهات المعنية العمل في كل الاتجاهات لتوفير مركز للإطفاء؛ للتقليل من حجم التي قد تلحق في المنازل والممتلكات.

ويعتقد عوض أن الكفريات منطقة بحاجة لمركز إطفاء، كونها بلدات ممتدة وبيوتها متفرقة على مساحات أراضي شاسعة.

قطعة أرض متوفرة..

وتطالب بلدية الكفريات توفير مركز الإطفاء لقراها على وجه السرعة؛ خاصة أن مركز أن مركز الدفاع المدني في طولكرم يبعد عن الكفريات حوالي 17 كم.

يقول رئيس بلدية الكفريات عبد الغني مرشد لمعا: "قمنا بتوفير قطعة أرض لبناء مركز للدفاع المدني؛ بانتظار تنفيذ الوعودات بإنشاء المركز للقرى السبع، لأن عدم توفر المركز يعني مزيدا من المعاناة ويلحق ضرر أكبر لبعد المسافة التي تفصلنا عن مركز مدينة طولكرم"

ويؤكد مرشد على أن بلديته أرسلت مطالبات وعرضت كافة إمكانياتها لتحقيق مشروع مركز الإطفاء، لما له من أهمية قصوى لقرى الكفريات.

ويشير رئيس بلدية الكفريات مرشد إلى أن هناك تذمر من المواطنين؛ لافتقاد قرى الكفريات لمركز الإطفاء، خاصة في ظل أن الكفريات بقعة جغرافية واسعة مليئة بالأراضي الزراعية والأحراش والمنازل.

ويصر مرشد على أن المسؤولية تقع على عاتق الجهات المختصة، بسبب ما تحدثه الحرائق من أضرار قد تلحق بالأرواح والممتلكات، لتصبح قضية توفير مركز الإطفاء ضرورية وحاجة ملحة.


تقرير: إيهاب ضميري