الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رؤساء الأركان يتفقون على تشكيل القوة العربية المشتركة

نشر بتاريخ: 24/05/2015 ( آخر تحديث: 25/05/2015 الساعة: 01:24 )
رؤساء الأركان يتفقون على تشكيل القوة العربية المشتركة
بيت لحم-معا- اتفق رؤساء أركان الجيوش العربية، اليوم الأحد، على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيداً لإقرار البروتوكول الخاص بها، تمهيدا لرفعه لترويكا رئاسة القمة العربية وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وقال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان صدر في ختام الاجتماع الثاني لرؤساء الأركان، إن رؤساء الأركان أكدوا خلال مداولاتهم على أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة، نظراً للأبعاد الاستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية، ومواجهة التحديات التي تواجهها في صيانة الأمن القومي العربي، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها.

أكد العربي أن ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل انجازاً مُقدراً وهاماً على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي وإيجاد ركائز قوية تكفل استتباب الأمن واستقرار دول المنطقة.

وأشاد العربي بنتائج الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية، وما توصل إليه من توافق حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة.

عقد الاجتماع الثاني برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وبمشاركة رؤساء أركان الجيوش العربية اليومين الماضيين بمقر الأمانة العامة للجامعة، حيث تم بحث المسائل ذات الصلة بمختلف الجوانب التنظيمية والقانونية المتعلقة بتشكيل القوة العربية المشتركة وأهدافها والمهام المناطة بها وآليات عملها وتمويلها والإجراءات الخاصة باتخاذ القرار بشأن طلب استخدامها والاستعانة بها، وطبيعة تدخلها خلال تنفيذها للمهام التي يتم تكليفها بها