الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقال ستة موظفين كبار من الفيفا

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 16:34 )
اعتقال ستة موظفين كبار من الفيفا
بيت لحم - معا : اوقف السلطات السويسرية اليوم الاربعاء ستة من كبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال مداهمة لفندق في زوريخ في اطار تحقيق اميركي بتلقي رشاوى بقيمة ملايين الدولارات.

ويحتمل ان يتم تسليم المسؤولين الستة للولايات المتحدة.
وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان نائب رئيس الفيفا جيفري ويب هو بين الموقوفين.

وكشفت الصحيفة ان رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية توجهوا الى احد الفنادق الفخمة في زوريخ فجر الاربعاء وحصلوا على مفاتيح غرف هؤلاء المسؤولين قبل ان يقتحموها لالقاء القبض على المتهمين، مشيرة الى ان العملية تمت بسلام.
وقالت وزارة العدل السويسرية في بيان ان "شرطة الكانتون اوقفت ستة عاملين في كرة القدم بطلب من السلطات الاميركية".

واضافت ان "ممثلين لوسائل اعلام رياضية او شركات للتسويق الرياضي متورطون على ما يبدو في دفع اموال لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق في وسائل الاعلام وحقوق للتسويق لمباريات التي تقام في الولايات المتحدة واميركا الجنوبية".

واوضحت انها تتحرك بطلب من نيابة منطقة شرق نيويورك، مشيرة الى انه يشتبه بان هؤلاء قبلوا بتلقي ملايين الدولارات منذ تسعينات القرن الماضي حتى اليوم.

وقال البيان السويسري انه "حسب طلب الاعتقال الاميركي، جرى التفاهم حول هذه الافعال في الولايات المتحدة حيث جرت الاستعدادات ايضا والدفعات مرت عبر مصارف اميركية".

والمسؤولون الذين اوقفوا في فندق كبير في زوريخ حيث يحضرون مؤتمرا كبيرا للفيفا يخضعون لطلب استرداد اميركي.

وستستمع شرطة زوريخ لهؤلاء. وقال البيان انه سيخضع الذين يوافقون على تسليمهم لاجراء مبسط "يمكن للمكتب الفدرالي للعدالة بموجبه الموافقة بلا تأخير على طلب تسليمهم الى الولايات المتحدة وتنفيذه".

واضاف "اما الذين يعترضون على الطلب فسيدعو المكتب نفسه الولايات المتحدة الى تقديم طلب تسليم رسمي الى سويسرا خلال مهلة اربعين يوما حسب الاتفاقية بين البلدين".

يأتي ذلك قبل يومين من التصويت في زوريخ لانتخاب رئيس جديد للفيفا حيث يتنافس على هذا المنصب جوزيف بلاتر الرئيس الحالي للاتحاد الدولي والامير علي نائب رئيس الاتحاد الدولي .
هذا وقد عقب الاتحاد الدولي لكرة القدم ببيان صحفي نشره موقع الفيفا جاء فيه :
يرحب الفيفا بالإجراءات التي يمكن أن تساهم باستئصال أي سوء تصرّف في كرة القدم. نتفهّم أن الإجراءات التي تم اتخاذها اليوم من قبل وزارة العدل الفدرالية السويسرية نيابة عن السلطات الأمريكية ومكتب المدعي العام السويسري (والتي كانت قد بدأت من قبل الفيفا عبر تقديم ملف حول عملية التقدم بطلبات الإستضافة لكأس العالم بنسختيه عامي 2018 و2022) تتعلق بمسائل مختلفة.

أولاً : إن اعتقال ستة أشخاص صباح اليوم في زيوريخ يتعلق بتحقيقات يجريها مكتب المدعي في القسم الشرقي من ولاية نيويورك. والسلطات السويسرية، التي تتحرك نيابة عن نظيرتها الأمريكية، اعتقلت الأشخاص فيما يتعلق بأنشطة ذات صلة بتعاملات مع اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم CONCACAF واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم CONMEBOL.

الأمر الثاني : يأتي في أعقاب مبادرة الفيفا بتقديم ملف حول استضافة كأس العالم بنسختيه عامي 2018 و2022 إلى مكتب المدعي العام السويسري في نوفمبر/تشرين الثاني 2014. استغلّت السلطات فرصة انعقاد كونجرس الفيفا لمقابلة أعضاء اللجنة التنفيذية من غير المقيمين في سويسرا والذين شاركوا في التصويت عام 2010 ولا يزالون في مناصبهم.

وقد أعلن مكتب المدعي العام السويسري اليوم عن فتح إجراءات جنائية بحق أشخاص مجهولين فيما يتعلق باستضافة كأس العالم FIFA بنسختيه عامي 2018 و2022.

الفيفا يتعاون بشكل كامل مع التحقيق ويدعم عملية جمع الأدلة في هذا المجال. وبحسب ما أشارت إليه السلطات السويسرية، فإن جمع الأدلة يتم على أساس التعاون. يسرّنا أن التحقيق يسير قُدماً بقوة من أجل صالح كرة القدم، ونؤمن بأن ذلك سيُساعد على تعزيز الإجراءات التي اتخذها الفيفا أصلاً