الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تزامنا مع رصد ملايين للاستيطان-اسرائيل تواصل مصادرة اراض المدينة

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 08:53 )
تزامنا مع رصد ملايين للاستيطان-اسرائيل تواصل مصادرة اراض المدينة

القدس- معا - علقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر وضع يد على "8 دونمات و200 متر" من الأراضي الشرقية لقرية العيسوية، لأغراض عسكرية عاجلة.

ياتي ذلك تزامنا مع رصدّ الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء الماضي مبلغ 25 مليون دولار لتوسيع الأنشطة الاستيطانية والتهويدية في القدس المحتلة.

وبرّر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع حكومته الأسبوعي، قرار تنفيذ أنشطة استيطانية تهويدية في محيط حائط البراق بالقدس المحتلة، "بارتفاع أعداد زائري حائط البراق خلال السنوات الخمس الماضية".

وقالت مراسلة وكالة معا أن طواقم الادارة المدنية علقت اليوم أوامر وضع اليد على أراضي في قرية العيسوية من الجهة الشرقية رقم ( 2-11-ت)، وسيحضر مسؤولون من قوات الاحتلال صباح يوم غدٍ الخميس من أجل تحديد الأراضي المنوي الاستيلاء عليها.

وأوضح عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية محمد أبو الحمص في اتصال هاتفي مع وكالة معا أن الأمر العسكري موقع من قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية "نيتسان ألون"، ويقضي بمصادرة 8 دونمات و200 متر لأغراض عسكرية، وذلك حتى تاريخ 31-12-2017.

وأوضح أبو الحمص أن الأراضي المهددة بالمصادرة تقع بالقرب من المعسكر الذي اقيم قبل 10 سنوات على أراضي قرية العيسوية.

وأضاف ابو الحمص أن قرارات "وضع اليد" بالعادة تكون لعدة أشهر أو سنوات، ثم يتم تجديد "وضع اليد" بشكل تلقائي على الأراضي كما حصل بالأراضي التي تم مصادرتها قبل 10 سنوات لأغراض عسكرية وأقيم حينها المعسكر.

وأكد أبو الحمص أن الأراضي هي أملاك خاصة لأهالي قرية العيسوية، ومنذ حوالي 10 سنوات بدأت سلطات الاحتلال بفرض قيودها على السكان باستخدام أراضيهم والدخول اليها، وقبل 5 سنوات وضعت بوابة حديدية وأسلاك حول عشرات الدونمات التي تعود ملكيتها لأهالي العيسوية وأصبحوا من ذلك الوقت لا يستطيعون الدخول اليها الا عن طريق قرية الزعيم، ويسمح فقط ل14 شخصا بدخولها عبر البوابة الحديدية بين الحين والآخر.

وأضاف أبو الحمص أن الأراضي المهددة اليوم بالمصادرة بعضها أراض زراعية ويوجد فيها مزرعة للمرحوم راضي أحمد عيسى ناصر ابو ريالة والذي رفض قبل 10 سنوات الخروج من أرضه، ودفن فيها قبل 4 سنوات.

وحذر أبو الحمص من خطورة مصادرة مساحات جديدة من أراضي قرية العيسوية، والتي ستكون خطورة جديدة للعمل في مشروع "ي1" بالمنطقة، وذلك بعد العمل لتهجير البدو من أراضي الخان الأحمر وتوطينهم في تجمعات أخرى.

وأضاف أن مشروع "ي1" يمنع اقامة دولة فلسطينية مستقبلية وعاصمتها القدس، كما يحكم مدينة القدس الشرقية من كافة الجهات، ويحكم حصار المناطق والقرى العربية القريبة، ومنعها من التوسع والبناء.