الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هذا ما ابلغه ابو مرزوق لعزام الاحمد بالنسبة لحكومة الوحدة

نشر بتاريخ: 29/06/2015 ( آخر تحديث: 29/06/2015 الساعة: 13:56 )
هذا ما ابلغه ابو مرزوق لعزام الاحمد بالنسبة لحكومة الوحدة

بيت لحم- حصري وكالة معا- افصح الدكتور موسى ابو مرزوق عن موقف حماس من تشكيل حكومة وحدة وطنية بالقول "ان الحركة طالبت بعقد اجتماع عاجل للفصائل الموقعة على اتفاق القاهرة لبحث ملفات المصالحة وعلى راسها بحث تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الجميع".

هذا الموقف ابلغه الدكتور ابو مرزوق لعزام الاحمد بصفته مسؤول ملف المصالحة, حيث رد الاخير بدوره واقترح "ان نغير حكومة التوافق كما ورد في اتفاقية الشاطيء بحكومة وحدة وطنية, وهو ما لم تعط حماس عليه جوابا حتى اللحظة والكلام لابو مرزوق في حديثه لغرفة تحرير وكالة معا.

ابو مرزوق رفض بان تحمل اي حكومة وحدة وطنية برنامجا سياسيا," لكن وان كان لا بد من برنامج لها فانه سيكون وفق وثيقة الوفاق الوطني" .

واضاف القيادي في حماس": ابو مازن يقول ما يشاء.. لكن ان تحمل الحكومة برنامج منظمة التحرير هذا مرفوض لانه لم يرد في اي مرة وفي توافقاتنا الوطنية ان تحمل الحكومة برنامج منظمة التحرير , لاننا لا نعترف باسرائيل واتفقنا ان المفاوضات هي من اختصاص الاطار القيادي الموحد الذي تم التوافق على تشكيله وجرى تعطيله بقصد".

وتابع قائلا": حكومة الوحدة هي حكومة لا سياسية لها مهام نتوافق عليها وتقوم بالمهام الموكلة اليها لذلك فلا بد من انعقاد المجلس التشريعي وحل مشكلة الموظفين وان اي اشتراطات جديدة فان الامور ستبقى تدور في مكانها ".

لجنة المنظمة مرفوضة

ورفض ابو مرزوق بان تقوم لجنة من منظمة التحرير باجراء مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية , وقال": حماس جزء اصيل من تشكيل الحكومة وليس فقط المشاركة فيها ومنظمة التحرير غير معنية بتشكيل لجنة لعمل مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية لانها لا تستند لاي اساس قانوني واتفاقية المصالحة واضحة في هذا الاطار بان توكل اي مناقشات للفصائل الموقعة على اتفاق المصالحة وان المعني باجراء مشاورات هي الفصائل وحماس مسؤوليتهم تشكيل اي حكومة والمنظمة هي احدى ملفات المصالحة, وعليه المرجعية لتشكيل الحكومة هو الاطار القيادي الموحد والذي نريد ان نضمن الالتزام بانعقاده ".

وتابع قائلا": نحن نتحدث مع عزام الاحمد بصفته المسؤول عن ملف المصالحة ".

وفي حال لم تشكل حكومة وحدة وطنية وجرى تشكيل حكومة في الضفة من سيدير غزة؟

ابو مرزوق": اصلا حكومة رامي الحمد الله كانت للضفة الغربية فقط وحتى في موازنتها لم تخصص قرش واحد لقطاع غزة, ولم تقم باي مشروع في غزة وكل المشاريع التي تمت في القطاع ليس لحكومة الحمد الله دخل فيها فقط تمت بواسطة الامم المتحدة ومؤسسات المجتمع المدني, فلم يبنى اي بيت تهدم بفعل العدوان على غزة وعندما يتحدث الحمد الله عن اعمار 85 الف بيت في غزة هذا ليس صحيحا فجميع الاصلاحات قامت بها الامم المتحدة وغيرها ".

لكنه قال ان حماس تريد حكومة للضفة وغزة تقوم بكامل مسؤولياتها بدون ذرائع وبدون لف ولا دوران واذا لم يكن هناك حكومة واحدة فان غزة يديرها من اخذ على عاتقه ادارتها في السابق واقصد كل الموظفين الذي على راس عملهم في الوزارات ولا يتقاضون رواتب".

واضاف ابو مرزوق": هناك موظفين في غزة على راس عملهم وهناك وكلاء وزراء يقومون بكاlg مسؤولياتهم وحماس لا تدفع لهم رواتب بعد ان حلت حكومة اسماعيل هنية...هل يعقل المدرس الذي يتقاضى راتبه وهو جالس في بيته ان يرسل ابنه ليتعلم في مدرسة المدرسين فيها لا يتقاضون رواتب".

وتابع قائلا": الحكومة السابقة لم تقم بواجباتها ولم تحل اي ملف من الملفات التي تم التوافق عليها, فحكومة رامي الحمد الله لم تفشل في غزة فقط بل في الضفة الغربية ايضا, فهناك غلاء معيشي ولم تمنع الاقتحامات الاسرائيلية لمدن الضفة".

حماس مع موقف الجهاد

وحول موقف حركة حماس من تهديدات الجهاد الاسلامي بالرد على اسرائيل في حال استشهد الاسير خضر عدنان, قال ابو مرزوق": بالتاكيد نحن في حماس سنكون الى جوار الجهاد في اي موقف تتخذه ".


مقابلة: بسام رومي