الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صالح: الثقافة تعاني من تراجع يستدعي التصويب

نشر بتاريخ: 02/07/2015 ( آخر تحديث: 02/07/2015 الساعة: 15:44 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الثقافة في مقرها برام الله اليوم اجتماعا مع ممثلي وسائل الإعلام المرئي والمسموع لبحث واقع الإعلام الثقافي في فلسطين وسبل تطويره، تمهيدا لعقد مؤتمر وطني حول السياسات الثقافية في الإعلام.

وقال وكيل وزارة الثقافة الشاعر عبد الناصر صالح إن هذا اللقاء يأتي في إطار الحوارات والمشاورات مع وزارة الإعلام، وغيرها وصولا إلى بناء شراكات مع وسائل الإعلام بكافة أشكاله، واستقراء كافة الآراء حول الحالة الثقافية وسبل النهوض بها، والمشاركة في صناعة القرار الثقافي، وصولا إلى مؤتمر وطني حول السياسات الإعلامية الثقافية، يبني على توجهات الفئات المستهدفة من اجل ضمان نجاحه.

واضاف صالح:" الثقافة لاعب رئيس في النضال الوطني وتعاني من تراجع مقلق يستدعي التصويب. وتشمل هذه اللقاءات التشاورية إلى جانب وسائل الإعلام، كليات الاعلام في المعاهد والجامعات والوزارات الأخرى ذات العلاقة، مثل وزارتي التربية والتعليم والحكم المحلي.

وأجمع المشاركون على محورية الثقافة في حياة الشعوب والدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في النهوض بالحالة الثقافية، مع التأكيد على ضرورة الاهتمام بمضمون ونوعية المادة وتوجهات الجمهور، إضافة إلى الحاجة لتطوير مساقات جامعية متخصصة بالإعلام الثقافي، وتدريب كوادر إعلامية قادرة على التعاطي مع الشأن الثقافي، وضرورة تبني البرامج الثقافية التي تعدها وتنتجها المؤسسات الإعلامية.

وجاء هذا اللقاء لاحقا للقاء سابق عقدته وزارة الثقافة وضم نخبة من المثقفين وممثلي المؤسسات الثقافية، حيث أجمع المشاركون على تراجع ملحوظ في الحالة الثقافية كرافعة للهم الوطني، قياسا بمراحل سابقة.