السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة لحل الخلافات بين حماس وسلفيي غزة

نشر بتاريخ: 07/07/2015 ( آخر تحديث: 07/07/2015 الساعة: 21:52 )
مبادرة لحل الخلافات بين حماس وسلفيي غزة

غزة- معا- عرض قيادي في الجماعات السلفية بقطاع غزة، اليوم الثلاثاء، "مبادرة" للوساطة ما بين الجماعات السلفية الجهادية وحركة حماس.

وقال عصام صالح "ابو خالد" خلال مؤتمر صحافي في ساحة الجندي المجهول بغزة: "ندعو للتنسيق بيننا وبين حماس، لأننا نعيش في مكان واحد، ويجب علينا الاتفاق وحماس تدرس الاقتراح" .

وتشهد العلاقة بين حماس التي تدير شؤون قطاع غزة والجماعات السلفية الجهادية توترا شديدا على خلفية تهديد عناصر "داعش" في سوريا حركة حماس عبر فيديو نشر على اليوتيوب توعدوا فيه بإراقة الدماء في قطاع غزة لانهاء حكم حماس.

وتتيح المبادرة التي طرحها "ابو خالد" للسلفيين التدريب في الأماكن المعدة لذلك، وتوفير الامكانيات اللازمة للجهاد والتدريب وإتاحة الرباط لهم، في اطار مبادئ التعاون والتنسيق.

وتتضمن المبادرة الدعوة إلى منع التفجيرات الداخلية واستنكارها بالإضافة إلى منع التعذيب إلا بالأدلة على العمالة للعدو، والامتناع عن مهاجمة البيوت والمساجد والخطف والتنسيق مع الجماعات من اجل التحقيق مع أفرادها، كذلك إطلاق سراح جميع السلفيين المعتقلين بالإضافة إلى إعادة الأموال والأسلحة لهم.

وشهدت غزة في الفترة الماضية تفجيرات وجهت في أعقابها أصابع الاتهام للجماعات الجهادية، بينما شنت حركة حماس حملات اعتقال في صفوف هذه الجماعات وقتلت أحد عناصرها الذي قالت إنه هاجم بالسلاح عناصر الأمن التابعة لها خلال محاولة لاعتقاله.

وقال القيادي السلفي "أبو خالد" إن موقفهم من التنظيمات الجهادية مثل القاعدة والدولة الاسلامية "داعش" الموالاة في حدود اتباع الكتاب والسنة، قائلا إنه ليس لأغلب الموجودين في غزة من السلفية الجهادية علاقة بمن في سيناء، لأنهم يعملون بشكل منفصل في كل دولة وهم موجودون في كل الدول العربية.