الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة "لوكر" تقدم توصياتها لنتنياهو

نشر بتاريخ: 07/07/2015 ( آخر تحديث: 07/07/2015 الساعة: 17:36 )
لجنة "لوكر" تقدم توصياتها لنتنياهو
القدس - معا - أنهت اللجنة التي كلفت بالنظر في حجم ميزانية جيش الاحتلال الإسرائيلي والتي ترأسها اللواء (إحتياط) يوحنان لوكير أعمالها وقدمت اليوم تقريرها إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. وسيتم نشر توصياتها في غضون أسبوعين بعد أن تنظر فيها الجهات المختصة في وزارتي الجيش والمالية.

وأكد البيان: انه تم تشكيل هذه اللجنة العامة في شهر أيار 2014 بإيعاز من نتنياهو لاحقا لقرار اللجنة الوزارية المختصة في شؤون "الأمن القومي" (ما يسمى بالمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية). 

وكلف نتنياهو اللجنة بخطاب تعيينها بالنظر في حجم الميزانية المطلوب على ضوء الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية في اسرائيل. كما تم تفويض اللجنة بالنظر في جميع القضايا التي تتعلق بميزانية الدفاع.

وقال نتنياهو في هذا لصدد: "أود أن أشكر اللواء لوكير وأعضاء اللجنة. أعلم أنك كرست حياتك من أجل تعزيز أمن إسرائيل وقد كتبتَ هذا التقرير بمساعدة أعضاء اللجنة من أجل تعزيز أمن الدولة. أود أن أشكرك وأشكر أعضاء اللجنة جميعا على العمل الدؤوب الذي قمتم به في محاولة لإيجاد توازن بين قضيتين كبيرتين – احتياجات المؤسسة الأمنية والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية لدولة إسرائيل. سأقرأ التقرير باهتمام وأقدر مهنيتكم وإخلاصكم والتزامكم بأمن إسرائيل والعام الذي قضيتموه في العمل على تحقيق هذه الغاية المهمة".

وقال اللواء لوكير: "لقد أخذنا على عاتقنا هذه المهمة بكل إخلاص وتواضع إدراكا لحجم المسؤولية والتوقعات منّا. وبناء على طلبكم، قد نظرت اللجنة في احتياجات المؤسسة الأمنية من منطلق احتياجات الاقتصاد والدولة وبناء على الإدراك بأن دولة إسرائيل ستحتاج إلى قوة دفاعية قوية وعالية الجودة لسنوات طويلة. وأخذنا بعين الاعتبار تعزيز القدرات العملياتية والقتالية للجيش. ويعرف أعضاء اللجنة جيدا مدى إخلاص الخادمين في الجيش ويثمنونه كثيرا. أرجو أن أشكر أعضاء اللجنة على السنة التي قضوها في عمل دؤوب وأرجو أن أشكركم، أيها رئيس الوزراء، نيابة عنهم على الثقة التي وضعتموها فينا. نأمل أن سيتم تبني توصيات اللجنة وأنها ستساهم في تعزيز أمن دولة إسرائيل".